Wednesday 27th October,200411717العددالاربعاء 13 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

بعد موافقة وزارة التجارة والصناعة بعد موافقة وزارة التجارة والصناعة
سابك تؤسس شركة (ينساب) للبتروكيماويات برأسمال 14.548 مليار

* كتب - عبدالعزيز القراري:
صدرت موافقة معالي وزير التجارة والصناعة الأستاذ هاشم عبدالله يماني على تأسيس شركة ينبع الوطنية للتبروكيماويات (ينساب) بمدينة ينبع الصناعية تأسيس لإنتاج الاثيلين والبروبلين وعدد مركبات كيماوية مثل ببوتتلين وستايرين والميثانول برأس مال 14.548 مليار ريال والشركة ذات مسؤولية محددة وتعود الملكية لسابك100%.
ويأتي هذا الاتجاه من قبل سابك نظير الاهتمام العالمي لصناعات البتروكيماوية ومواكبة الطلب العالمي المتزايد على المشتقات من البترول الخام. وتعتبر الكيماويات الاساسية هي عماد صناعات سابك وتشمل الصناعات الميثانول والاثلين، والبروبلين والبنزين والزايلين ومثيل ثالثي بوتيل الايثر والصنابرين والايثانول والصناعي الخام والبيوتاديين، اليوت.
ومعروف أن سابك حصلت خلال 15 سنة ماضية حصة سوقية مقدارها 5% من أسواق البتروكيماويات العالمية ونسبة أعلى في الميثانول والبولي اثيلين ومثيل ثالثي بوتيل الأثير ولا يعتبر ذلك مفاجئاً عندما تدرك أن تكلفة انتاج الاثيلين من 3.2 مليون إلى 5.5 مليون طن ومن المتوقع أن يرتفع انتاج سابك من البتروكيماويات والمعادن والأسمدة 15 مليون طن إلى أن يصل إلى 48 مليون طن. ويؤكد اقتصاديون أن صناعة البتروكيماوات هي صناعة عالمية واعدة ويمكن لها أن يزيد حجم المبيعات خصوصاً مع تزايد الطلب في الصين وأوروبا والتي تشهد نموا اقتصادياً وصناعياً ملفتاً للأنظار.
يذكر أن سابك خصصت أرباحاً صافية بلغت 9556 مليون ريال خلال الأشهر التسعة الأولى من 2004م بزيادة 101% عن أرباح نفس الفترة الماضية من العام السابق.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved