Wednesday 27th October,200411717العددالاربعاء 13 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الرأي"

رشات رشات
الجوهرة بنت سعد
مساعد بن سعدون أبو غازي

البيئة الطيبة لا تنتج إلا ثمراً طيباً، وكلما كانت جذور هذه البيئة متصلة بالله تعالى أعطت غرساً مباركاً يبارك الله فيه للجميع، ويصعد العمل الصالح لسموات الله تعالى. وصاحبة السمو الملكي الأميرة الجوهرة بنت سعد بن عبد العزيز آل سعود عاشت في بيئة طيبة هي بيئة والدها الأمير سعد بن عبد العزيز - رحمه الله - وبيئة الموحّد جدّها الملك عبد العزيز - رحمه الله - وأخوالها الكرام؛ فجاءت النتيجة مثمرة لما عُرف عن سموها من كرم وتفقد أحوال الأرامل والمساكين طيلة العام الهجري بالزكوات والصدقات في كلّ سرّ وكتمان - خلف الله عليها.
تذكرني هذه الأميرة الفاضلة بأميرات فاضلات رحلن عن الدنيا وتركن آثاراً طيبةً من الصدقات الجارية؛ ذلك لأن العمل الصالح يبقى في ذاكرة الناس.. كما يقول المثل: (الناس شهود الله في أرضه). وعلى سبيل المثال أذكر طيبة الذكر بكل خير صاحبة السمو الملكي الأميرة العنود بنت عبد العزيز - طيب الله روحها وأثرها - وصاحبة السمو الأميرة حصة الأحمد السديري - طيب الله ذكرها وذكراها - وغيرهما كثيرات لا تسعفني الذاكرة العجوز لاستحضار أسمائهن - رحم الله الجميع وأطال الله في عمر الأحياء ذكوراً وإناثاً -.
البريد في المنازل
صرحت إدارة البريد العامة بأنها ستنفذ خطة جديدة لإيصال الرسائل إلى منازل المواطنين. ورغم أن هذه الخطة تأخرت كثيراً فإننا نرحب بها، ونقول: (ما أبطأ من جاء)، وكما يقولون أيضاً: (أن تأتي متأخراً خير من ألا تأتي أبداً)؛ فالبريد اليوم أصبح ضرورة مهمة لا يستغني عنها أيّ مواطن أو مقيم. ولا شك أن هذه الخطة طموحة؛ حيث يتم إرسال واستقبال الوثائق بواسطتها؛ لأنها ستكون دقيقة الثقة والأمان، وسريعة الوصول.
المايكروفونات
دائماً تنادي وزارة الشؤون الإسلامية في تعاميمها الموجّهة لأئمة المساجد بجعل أصوات المايكروفونات داخل نطاق المسجد؛ لأن الحاضرين للصلاة هم أولى بسماع الصلاة قراءةً أو خطبةً أو وعظاً، لكن بعض الأئمة - هداهم الله - يصرّون على مخالفة تعليمات الوزارة، ويستمرون في توجيه المايكروفونات إلى خارج المسجد؛ مما يجعل اختلاط الأصوات مشوشاً على المصلين، خاصةً إذا تقاربت المساجد حول بعضها، وهذا متوافر في معظم الأحيان.
العجائز
إن العجائز من النساء بركة وخير في المنازل؛ حيث يدعون قائمات وقاعدات ومبتهلات لله تعالى بأن يحفظ الله الوطن وأهل الوطن، وأن يحفظ الله القائمين على الوطن، وذكر الله دائماً يتردد في أرجاء المنزل، وهذه من نعم الله على الوطن وأهل الوطن. رحم الله عجائزنا أحياءً وأمواتاً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved