Wednesday 27th October,200411717العددالاربعاء 13 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

القوتان العظميان على حافة حرب نووية القوتان العظميان على حافة حرب نووية

في مثل هذا اليوم من عام 1962 تراجعت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي عن حافة الحرب النووية، حيث انتهت أخيراً المفاوضات المعقدة والمشحونة بالتوتر بين الدولتين بالتوصل إلى خطة لإنهاء أزمة الصواريخ الكوبية التي استمرت لمدة أسبوعين.
فمنذ إلقاء خطاب الرئيس جون كنيدي في 22 أكتوبر، والذي حذر فيه السوفييت من برنامجهم المتهور المتمثل في نشر أسلحة نووية في كوبا وقيامه بفرض حصار بحري ضد المزيد من شحن الأسلحة إلى كوبا، كان العالم يمسك أنفاسه في انتظار الصدام بين الدولتين العظميين. ووضعت القوات الأمريكية في حالة استعداد قصوى وكانت القوات الجوية على بعد خطوة واحدة من الحرب النووية.
وفي يوم 24 أكتوبر انتظر الملايين ليروا ما إذا كانت السفن السوفيتية المحملة بالأسلحة والمتجهة إلى كوبا ستخترق الحصار البحري للولايات المتحدة حول الجزيرة الكوبية، وفي آخر لحظة دارت السفن السوفيتية على أعقابها وعادت إلى الاتحاد السوفيتي وتنفس العالم الصعداء.
وفي السادس والعشرين من أكتوبر رد الرئيس السوفيتي نيكيتا خروشوف على الحصار بإرسال خطاب مطول إلى كيندي اقترح فيه ألا تحمل السفن المتجهة إلى كوبا أي أسلحة إذا ما تعهدت الولايات المتحدة بعدم غزو كوبا.
وقال (دعنا نظهر تعقلا)، وناشد كيندي قائلاً: (أرجو أن تقدر جيداً ما يمكن أن تؤدي إليه الأعمال العدوانية والقرصنة التي أعلنت الولايات المتحدة أنها ستقوم بها في المياه الدولية) وأتبعه بخطاب آخر في اليوم التالي عرض فيه إزالة الصواريخ الروسية من كوبا مقابل إزالة الصواريخ الأمريكية من تركيا.
وقد اجتمع كيندي مع مستشاريه للنظر في الرد الأمريكي المناسب على هذه العروض. ووضع روبرت كيندي أخيراً خطة تتمثل في: الموافقة على اقتراح خروشوف الأول وتجاهل الخطاب الثاني.
ورغم أن الولايات المتحدة كانت تدرس في وقت ما إزالة الصواريخ الأمريكية من تركيا إلا أنها رأت أن الموافقة على اقتراح السوفييت في ذلك الوقت قد يوحي بضعف الولايات المتحدة. ومع ذلك ففي الكواليس تم إبلاغ الدبلوماسيين السوفيت بأنه سوف تتم إزالة الصواريخ الموجودة في تركيا بعد إزالة الصواريخ السوفيتية من كوبا. وصحب هذه المعلومة تهديد بأنه إذ لم يتم إزالة الصواريخ الكوبية في غضون يومين فإن الولايات المتحدة ستلجأ إلى العمل العسكري. وأخيراً تم حل الأزمة عندما قام الاتحاد السوفيتي بإزالة الصواريخ النووية الموجودة في كوبا.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved