Saturday 27th November,200411748العددالسبت 15 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "صدي العلوم"

أطفال (الرياض) يتعلمون بالترفيه في واحة العلوم أطفال (الرياض) يتعلمون بالترفيه في واحة العلوم

* الرياض - متعب الأسمري:
استأنفت واحة الأمير سلمان للعلوم نشاطها الترفيهي بواحة العلوم التابعة لها في حي السفارات، بواسطة تقديم برامج مسلية للناشئين، تعزز لديهم قدرات الابتكار والإبداع بروح جماعية وتنافسية.
وكانت الواحة قد نشطت في تنظيم ناد صيفي خلال الإجازة الماضية،قدمت فيه العديد من البرامج الترفيهية، ذات المغزى العلمي، لقيت إقبالا واسعا من الأطفال مابين سن السادسة والثانية عشرة.
وفي تصريح لل «الجزيرة» كشف المدير التنفيذي للواحة الدكتور خالد طاهر أن «البرامج التي طرحت حظيت بإقبال مرض على الأقل كما يتضح من خلال المواظبة اليومية من الطلاب وتفاعلهم ، بالإضافة إلى سعادة أولياء أمورهم وأسرهم» مشيرا إلى أن «انطباعات الطلاب التي سجلت من خلال استبانة وزعت عليهم، أسفرت عن اهتمامهم بما يثير دهشتهم ويتيح لهم هامشا من المغامرة والإبداع أكبر، فبدت الأكثرية متوجهة نحو برنامجي: (سابق ولا حق ونادي ليقو) ويعتبر (سابق ولاحق) عبارة عن برنامج ترفيهي تعليمي تفاعلي تقدمه الواحة بالتعاون مع تلفزيون سبيس تون، حيث يعزز هذا البرنامج فهم الطالب لكثير من القواعد الفيزيائية في إطار مرح ومشوق.. إذ يتسابق الأطفال بسياراتهم الصغيرة في أكثر من مضمار أعد للبرنامج بينما يعد (نادي ليقو) واحدا من أشهر برامج الناشئين، ويشتمل على أنشطة متطورة وعملية، بها تحديات متنوعة في مجال التصميم والتنفيذ يتولاها موجهون مختصون، حيث تجري هذه الأنشطة في بيئة (جذابة) مصممة خصيصا لهذا الغرض.
ويهدف هذا النادي إلى تمكين الأطفال من إدراك وفهم بعض مكنونات العالم العلمي من حولهم وتشجيعهم على الخوض في هذا المضمار) الواحة بالإضافة إلى هذين البرنامجين طرحت مجددا (برامج أخرى) كتصميم أفلام الكرتون للصغار (وهو من تصميم شركة مايكروسوفت يشرح فيه المختصون طريقة الرسم ثلاثي الأبعاد باستخدام الحاسب الآلي ويشركون الأطفال في القيام بأنفسهم بالرسم والتصميم من أجل تنمية مهاراتهم في هذين المجالين وذلك في بيئة تشد انتباه الأطفال وتستحوذ على تركيزهم).
وبرنامج رحلة إلى الفضاء: الذي يشاهد فيه الأطفال أفلاما شيقة تعليمية عن الفضاء الخارجي وتستخدم المادة المقدمة في إدارة حوار باللغة الإنجليزية معهم بما يعزز مهاراتهم في الاستيعاب والمحادثة بالإنجليزية.
فضلا عن المؤلف الصغير.. الهادف إلى تعليم الأطفال فن الكتابة والتأليف مشتملا بذلك على عدة مراحل. حيث تبدأ المرحلة الأولى بمشاهدة الأطفال لفيلم من أفلام الأطفال أو الكرتون ثم الانتقال إلى مرحلة رواية أحداث هذا الفلم وتسجيل روايتهم على شريط سمعي وأخيرا الانتقال إلى تحرير وكتابة ما يتذكرونه من أحداث الفيلم بأنفسهم وذلك في إطار عمل جماعي تكاملي.
(كما أضيف مؤخرا) غذاء الأذكياء (إلى قائمة البرامج، وهو الآخر يهدف إلى غرس عادات الغذاء الصحي لدى الأطفال، عبر توفير وجبات خفيفة من الفواكه والخضراوات تقدم وفق معايير صحية بإشراف متخصصين في الغذاء.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved