Monday 29th November,200411750العددالأثنين 17 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

مناقشة تدريس الإنجليزية في المرحلة الابتدائية بجامعة الإمام مناقشة تدريس الإنجليزية في المرحلة الابتدائية بجامعة الإمام

* الرياض- عبدالله العماري:
أكد الدكتور محمد القويزاني رئيس اللجنة العلمية لندوة اللغات والترجمة (الواقع والمأمول) التي تنظمها جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية في شهر ربيع الأول المقبل ان الندوة تناقش العديد من قضايا اللغات ومن ضمنها تعليم اللغة الانجليزية في المراحل الابتدائية، وأبان الدكتور قويزاني ان الندوة تكتسب أهميتها كونها تناقش القضايا الرئيسة لمجالات تعلم اللغات الاجنبية وتعليمها، ودور التقنيات الحديثة في ذلك، وعلاقة الآداب الأجنبية بالثقافات المحلية، كما تناقش قضايا التعريب والترجمة.
وبين الدكتور محمد القويزاني ان الندوة تهدف الى استعراض المساهمات العلمية في مجال اللغات والآداب الاجنبية، والاسهام في رقي تدريس اللغات الاجنبية في العالم العربي، كما تهدف الندوة الى الاستفادة من التقنيات الحديثة في تعلم اللغات الاجنبية وتعيلمها، وبحث العلاقة بين الثقافات العالمية والثقافة المحلية سواء في الكتابات الابداعية أو النقدية إضافة الى الافادة من أبحاث الترجمة والتعريب وخصوصاً ترجمة المصطلح.
وأضاف الدكتور القويزاني ان للندوة أربعة محاور رئيسية هي: تدريس اللغات الاجنبية في المراحل العمرية المختلفة ويندرج تحتها: نظريات اكتساب اللغة الاجنبية، وتعليمها في المراحل الابتدائية، وصعوبات تعلم اللغة وتعليمها، وتعليم اللغة الاجنبية لأغراض خاصة.
المحور الثاني: التقنيات الحديثة في تعلم اللغات الأجنبية وينقسم الى الحاسب الآلي ودوره في تعلم اللغة الأجنبية، وتعليم اللغات الأجنبية عن بعد، ودور التقنيات الحديثة في تعليم اللغات الأجنبية، ومشاكل استخدام التقنيات الحديثة في تعليم اللغات الأجنبية.
المحور الثالث: سيناقش الآداب الاجنبية والثقافات المحلية وتتضمن: الخصوصية الثقافية والعولمة، ونظريات الأدب والآداب المختلفة، ودراسات في الأدب المقارن، واللغة والثقافة.
المحور الرابع: سيكون عن التعريب ويتناول المواضيع التالية: إشكالية تعريب المصطلح، وعلاقة الترجمة بتعليم اللغات الأجنبية، وواقع الترجمة في الجامعات العربية، وترجمة المصطلحات الدينية.
وبيّن الدكتور القويزاني انه سيعتمد في المؤتمر اللغة العربية والانجليزية والفرنسية.. ودعا في ختام تصريحه الباحثين والمهتمين الراغبين في المشاركة بهذه الندوة الى تقديم ملخصات أوراق العمل والبحوث وارسال مشاركاتهم الى مقر اللجنة العلمية بكلية اللغات والترجمة أو ارسالها على فاكس رقم (2585421) أو على البريد الالكتروني info@sauditrans.com كما نوه رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر انه يجري العمل حالياً على إنشاء موقع للندوة على الإنترنت.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved