Tuesday 30th November,200411751العددالثلاثاء 18 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الثقافية"

استطلاعات عن بورصا وتستور الأندلسية وفيّلة في الفيصل استطلاعات عن بورصا وتستور الأندلسية وفيّلة في الفيصل

حفل هذا العدد الجديد من مجلة (الفيصل) الثقافية الشهرية بمجموعة من المقالات المتنوعة التي توزعت بين الأدب والفن والتاريخ والفكر والعلوم، بدأت باستطلاع مصور بعنوان: (بورصا بين الماضي والحاضر) تناول فيه د. سهيل صابان تاريخ مدينة بورصا التركية، الذي يرجع إلى 5000 عام، وأوضح أنها كانت مكاناً للنفي، وأشار إلى الزلزال المدمر الذي تعرضت له عام 1855م، وتناول أهم الآثار التاريخية في بورصا، وأهم الجوامع، والكليات، والأسواق، والمناطق، والحمامات، والحدائق العامة، والأكلات الشعبية، والتراث، وصناعة الحرير، وغير ذلك من الأشياء المتعلقة ببورصا في الماضي والحاضر.
وفي مجال القضايا الاجتماعية كتب د. مقداد يالجن عن (المبادئ والأساليب الحكيمة للتصالح والإصلاح بين الناس) موضحاً أن الخصومات والمنازعات والمشاجرات والمواقف العدوانية أو السلبية عموماً من آفات الحياة الاجتماعية المستقرة، كما أن الخصومات تؤثّر في إنجاز الأعمال، وتؤدي إلى إضاعة الوقت، وإلى المصروفات في المحاكم إذا انتقلت الخصومات إليها، وأوضح قيمة التسامح والعفو اللذين يغسلان القلوب من عفن البغض والنفور والكراهية والحسد التي تكون أحياناً من الأمراض النفسية، منبهاً إلى أن الإسلام لم يكتفِ بالعفو عن الأمور الصغائر والهفوات، بل دعا إلى العفو حتى عن الأمور الكبيرة، لدرجة أنه إذا قتل أحد أخاه فضل العفو على القصاص.
وتناول الزبير مهداد (المناهج التعليمية بين النفعية والقيم)، وعدد عيوب التعليم المدرسي ومساويه، موضحاً أن التركيز في اكتساب التعلم يجب ألا يقتصر على التحصيل في حد ذاته، إذ يجب أن تحرص المدرسة على أن يكون ما يتعلمه التلميذ من معارف نافعة، ومهارات متجددة، وقدرة على التفكير السليم، وأوضح في الخاتمة عجز تعليمنا على المساهمة في عملية بناء المواطنين عقلياً ووجدانياً، وانه أضحى منتجاً لثقافة التخلف بانتشار الأمية، وتشجيع الانقطاع، وتسرب الطلاب.
وجاء موضوع د. وليد بليهش محمد العمري بعنوان: (الموسوعة البريطانية: الوسيلة الاستشراقية الجديدة) تحدث فيه عن تجربته مع الموسوعات عندما طلب منه أن يبحث فيما تقوله دوائر المعارف العالمية عن رسول الرحمة إلى البشرية جمعاء محمد صلى الله عليه وسلم، وأوضح أنه اختار البحث في دائرة المعارف البريطانية مفضلاً إياها على عددٍ من الموسوعات الأخرى؛ وذلك لأنها تكتب المادة بلغة علمية تتحاشى النقد المباشر في غالبها، ووصف لغة هذه الموسوعة بأنها تتميز بالسهولة والسلاسة في صياغة الفكرة في عبارات يسهل تحليلها في ذهن القارئ وفهمها بغض النظر عن مستواه الثقافي، فهي تستخدم الكلمات المتداولة، وتتحاشى الألفاظ الغريبة المتخصصة، كما أن الآراء الموجودة فيها آراء أهل اختصاص، وتعرض لتاريخ الموسوعة التي صدرت أول مرة عام 1768م. وأعد خالد خلف زيدان استطلاعاً عن (فيّلة: آثار نجت من الغرق) تناول فيه تاريخ جزيرة فيّلة، التي تقع جنوب أسوان بالقرب من الجندل الأول بين خزان أسوان والسد العالي، منذ عهد الفراعنة، مروراً بفترتي الحكم اليوناني والروماني اللتين شهدتا أكثر أيام الجزيرة ازدهاراً، وتناول التخريب الذي شهدته مع بداية دخول المسيحية لمصر، تناول أثر خزان أسوان في هذه الجزيرة، وتسببه في غرق عددٍ كبيرٍ من معابدها.
وجاء تحقيق العدد عن (تستور: عبق الأندلس الدائم) قدمه عبدالحكيم مولهي، تناول فيه معالم الحياة في مدينة تستور إحدى معتمديات ولاية باجة بالشمال الغربي لتونس التي تمثل أحد أهم الإبداعات الموريسكية في المغرب العربي، وتحدث عن تاريخها الذي ارتبط بأحد أكبر المظالم التي عرفها العالم الحديث، وهي مأساة من بقي من المسلمين في إسبانيا الذين عرفوا باسم (الموريسكيين) على إثر سقوط غرناطة عام 1492م، وصدور ما يسمى بقانون (التهجير العام) عام 1609م، الذي قضي بالطرد الجماعي لكل السكان الذين لا ينتمون إلى غير النصارى الأصليين.
ومن قصائد العدد: (ما زال منهم هناك) لفيصل أكرم، و(رجوع) لحفيظ الدوسري، و(كي لا يهرب العصفور) لجابر أبو حسين، و(أنشودة لصغيرتي كي تنام) لعلي عبدالرحمن جحّاف.
ومن القصص القصيرة: (في لحظة ما..) لناريمان عبدالإله العالم، و(ذات صباح.. ذات مساء) لخليل السواحري.
وقدّم د. صلاح يحياوي عرضاً لكتاب (اتهام الأشرار) لمؤلفه دانييل بايبس، كما قدّم إبراهيم الحجري عرضاً لكتاب (فصائل الفضاءات: التقاطع بين شكل الواقع وهندسة الحلم)، من تأليف: جورج بيريك، وترجمة عبدالكبير الشرقاوي.
وفي مجال الإعلام كتب د. عبدالله عبدالرازق إبراهيم عن سيرة (الخليفة محمد بلو بن عثمان: رجل الدين والسياسة) وألقى الضوء على جهوده ومؤلفاته في مشروعات المعرفة كافة، ودوره في نشر الثقافة الإسلامية في غرب إفريقيا.
وتضمن العدد الأبواب الثابتة: (رسائلكم)، و(ردود وتعقيبات)، والمسابقة التي رصدت عدداً من الجوائز القيمة للفائزين، و(الملف الثقافي) الذي يرصد الحركة الثقافية العربية والعالمية خلال الشهر، وختم العدد ب(خاتمة المطاف) بعنوان: (عالم يحكمه الكبار.. أطفال في سوق العمل) لنزار نجار.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved