Tuesday 30th November,200411751العددالثلاثاء 18 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

شركة المملكة وشركة زفير يؤسِّسان شركة (المملكة زفير لإدارة الاستثمارات في إفريقيا) KZAM شركة المملكة وشركة زفير يؤسِّسان شركة (المملكة زفير لإدارة الاستثمارات في إفريقيا) KZAM
أكثر من 100 مليون دولار قيمة التعهدات لصناديق الاستثمار الإفريقية

أعلن كلٌّ من صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود وشركة زفير للإدارة (ذات شراكة محدودة) أن شركة المملكة KR-150 المحدودة قد وقعت اتفاقية لاستثمار 35 مليون دولار (131.25 مليون ريال) في كل من:
1- صندوق الشركاء الاستثماري عبر إفريقيا Partners Pan-African Investment Fund.
2- صندوق الشركاء الاستثماري لدول عبر الكومنولث الإفريقية Pan-Commonwealth African Partners Fund (اللذين سيشار إليهما في هذا الخبر بالصناديق).
من جهة أخرى، يُشارك شركة المملكة وشركة زفير استثمارهما في الصناديق كلٌّ من:
1- شركة التمويل الدولي International Finance Corporation (متفرعة عن البنك الدولي).
2- وبنك تطوير جنوب إفريقيا المحدود Development Bank of Southern Africa Ltd.
3- وهيئة التمويل الهولندية لدول العالم النامية Nederlandse Financierings-Maatschappij voor Ontwikkelingslanden N.V.
كما تم إعلان أن شركة المملكة KR-117 المحدودة ستتملك نسبة 50% من شركة المملكة زفير لإدارة الاستثمارات في إفريقيا (كزام) Kingdom Zephyr Africa Management Company (KZAM))، التي ستتولى مهمة إدارة هذه الصناديق. ويتواجد الفريق الإداري لشركة كزام KZAM في جوهانزبرغ وأكرا ولندن.
هذا وتلقت الصناديق تعهدات بأكثر من 100 مليون دولار سيتم استثمارها في الفرص المتاحة إقليمياً وإفريقياً. وسترتكز استراتيجية الاستثمار على الفرص المتاحة من خلال مؤسسات تجارية ذات تواجد دولي لمساعدتها على النمو ولدعم قدرتها على التنافس الإقليمي والعالمي. وسيتم الاستثمار في شركات قائمة ذات ربحية أو مردود إيجابي، وتتميز بإدارة فعالة ونموذج عمل محافظ، ولكن بعائد عالٍ وسندات يمكن تحويلها إلى سيولة إلى جانب الحصص المستثمرة. ويمكن لهذه السندات أن تكون عبارة عن قروض عادية أو قروض يمكن تحويلها أو قروض مقابل ضمانات.
وستدير كزام KZAM عدة شبكات، ومن المتوقع أن تدعم الصناديق النمو الاقتصادي للقطاع الخاص في إفريقيا. وستركز سياسة كزام KZAM في إدارة محفظتها الاستثمارية على التعامل مع مدراء الشركات المستثمرة بشكل مباشر لمساعدة هذه الشركات على النمو وتحقيق الربحية عبر الانتشار العالمي.
صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال هو رئيس شركة المملكة 5-KR-150 المحدودة وشركة المملكة 5-KR-117 المحدودة. وتعتبر شركة المملكة القابضة التي تأسست عام 1979م الذراع الاستثماري الخاص لسموه. وقامت شركة المملكة القابضة وسمو الأمير الوليد بتكوين محفظة استثمارية متنوعة تشمل حصصاً استراتيجية في كبريات الشركات العالمية في عدة قطاعات من ضمنها البنوك، والفنادق، والإعلام، والاتصالات، والتقنية، والبناء والعقار، والترفيه، وتجزئة الملابس الفخمة، وغيرها. ومن هذه الشركات سيتي جروب Citygroup، وسلسلة فنادق ومنتجعات فور سيزنز Four Seasons، وفندق جورج الخامس George V، وسلسلة فنادق ومنتجعات فيرمونت Fairmont، وسلسلة فنادق ومنتجعات موفنبيك Movenpick، ونيوز كورب News Corp، وتايم وورنر Time Warner، وموتورولا Motorola، وأبل للكومبيوترات Apple، وبالاست نيدام Ballast Nedam، وكناري وورف Canary Wharf، وديزني لاند - باريس Disneyland-Paris، وساكس إنك Saks Inc، ومركز المملكة Kingdom Center.
أما بالنسبة لشركة زفير Zephyr فهي شركة نشطة في مجال الاستثمارات الخاصة منذ عام 1994م، وقد قامت برعاية أو إدارة 12 صندوقاً استثمارياً خاصاً يبلغ مجموع رأس مالها 800 مليون دولار، يوجد أكثر من 40% منها في القارة الإفريقية؛ حيث بدأت نشاطها الاستثماري هناك منذ عام 1995م. وتقوم شركة زفير Zephyr بإدارة صناديق استثمارية متخصصة يمول رأس مالها عائلات ثرية، ومنح، ومؤسسات وقفية، ومؤسسات تمويلية. وقد أسس الشركة السيد توماس باري Thomas Barry في عام 1994م، وكان دخوله في مجال الاستثمارات الخاصة في إفريقيا في عام 1989م، كما أنه يقوم بإدارة شركة كزام KZAM. أما السيد ويليام جاريت William Garrett فهو أحد ممثلي شركة زفير Zephyr وأحد أعضاء إدارة شركة كزام KZAM، وهو ملم بالشؤون الإفريقية، وخبرته في المجال الاستثماري تفوق الثلاثين عاماً. وتقع المكاتب الرئيسية لشركة زفير Zephyr في مدينتي نيويورك ولندن.
* يتم الاحتفاظ بالاستثمارات خارج المملكة العربية السعودية في صناديق استثمارية لصالح الأمير الوليد بن طلال وعائلته.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved