Tuesday 30th November,200411751العددالثلاثاء 18 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

يمارس في العلن برغم التحذير عن خطورته يمارس في العلن برغم التحذير عن خطورته
الاحتطاب العشوائي تهديد للتوازن البيئي واختناق لرئة الأرض

* طبرجل- سليمان الأفنس الشراري:
عرف الإنسان أهمية الوقود منذ أن عرف النار كمصدر طاقة يتدفأ به.. فاستخدم عدة وسائل لاستغلال هذه الطاقة للاستفادة منها.. ذلك لمعرفته لأهميتها بالنسبة له مع مرور الزمن والتجارب والخبرات التي استسقاها من خلال ما يتعايشه مع الطبيعة في سبيل أن تستمر حياته في كل يسر وسهولة..
والحطب من أهم مصادر تلك الطاقة التي تمد الإنسان بالدفء من خلال استعماله له في شؤون مختلفة من الطرق كالطبخ والتدفئة والإضاءة والصناعة وغيرها.
ويعد الحطب أحد أهم مصادر الرزق ورافداً اقتصادياً لكثير من الناس.. التي كانت وسيلة يلجأ إليها. والملاحظ في الآونة الأخيرة الإقبال الشديد على الاحتطاب خاصة في فصل الشتاء وذلك للاستفادة من الحطب في التدفئة. ولهذا أصبحت مخاطر الاحتطاب تظهر جلية على الأفق في توسع التصحر وتغير معالم الأرض إلى أسوأ ما يكون من المخاطر على البيئة.. فتنبه الغيورون للطبيعة في سبيل محاولة وقف هذا الزحف الجائر على البيئة والاعتداء عليها لمحاولة حفظ التوازن البيئي لنعيش في هذه الأرض كما أراد الله لنا أن نعيش ورثاء محافظين عليها. ولعل أهم ما نلاحظه اليوم هو الاحتطاب الجائر في صحرائنا الغنية بكثير من خيراتها.. فاجتثاث الأشجار الخضراء من جذورها بحجة الاحتطاب اعتداء سافر على الطبيعة واغتيال لجمالها.. والاحتطاب من أماكن يستوجب المحافظة على طبيعتها اعتداء على ميزان جمال تلك الطبيعة البيئية التي حباها الله لنا في أجمل صورها.. والاحتطاب المعقول والمعتدل هو خير وأفضل.. فالحطب يعني لغة الهشيم اليابس المنتهي من عنصر الحياة..
وفي النفود الكبير أو ما كانت تسمى (برملة عالج) يتم الاحتطاب من أماكن مختلفة ومتنوعة من شجر (الأرطى) وشجر (الغضى).. وفي النفود الواقعة جنوب دومة الجندل حوالي ثلاثين كيلاً يقع موضع يقال له: (طعيس الفحام) يقال: إن الحطابين يجمعون الحطب ويقومون بجعله فحماً للوقود وتوريده للأهالي.
وقد دأبت وزارة الزراعة على محاولة تنظيم الاحتطاب بإصدار تراخيص خاصة لفئات ترى أنها أجدر باتباع كافة التعليمات البيئية في سبيل احتطاب معتدل في أماكن محددة تكون تحت إشراف الوزارة ومتابعتها في أطر تخطيطية منظمة ودقيقة ومتابعة عبر لجان أو مراكز يمكن أن تتلافى الاحتطاب الجائر لكثير من أشجار (الغضى) و(الأرطى) في النفود الكبير وغيره من المناطق الأخرى أماكن إنبات تلك الأشجار التي كانت ولا تزال مصدراً للطاقة.
والحطب الصالح للاحتطاب يسمى هشيماً والشجرة المنتهية الإنبات تسمى: عجوزاً أو شجرة عجوز.. أي لا يمكن أن تعود لها الخضرة مرة أخرى وتعد من الأشجار المعمرة.
وحينما تعمر الشجرة وتبقى يابسة فبمرور عوامل الزمن من هواء وأمطار وحرارة وبرد وغيره، يسهل كسرها وحينما تقع على الأرض وتتحول أغصانها وأخشابها مع الزمن إلى ما يشبه الرماد فتتفتت ولا يمكن في هذه الحالة أن تستخدم كوقود فتترك وتذوب مع التراب مع مرور الوقت.. وتسمى الشجرة التي تتفتت كالتراب: رميد وللحطب مدة محددة ثم يفقد جودته، حيث يصيبه (النخر) من الداخل ثم تبلى فلا يستفاد منها فيقال هشيم بالٍ.
ومن أشهر الحطب (الغضى).. وحطب (الأرطى) فيليه (الفرس اليابس) ثم حطب (الضمران) ف(العلقاء اليابس) وأشجار (المصع).
ومن أشهر حطب أهل الجلد: (الفرس) و(الضمران) و(المرث) وهو شديد الاشتعال لكثرة الأملاح فيه لكونه من أشجار الحمض.
ومن أردأ الحطب (الشيح) وكان يستعمل كولعه وهو معروف كوقود إذا لم يجدوا غيره ويسمى: (عِرب) بكسر العين. وكان يقال لناره عند العرب قديماً (نار الزحفتين)، حيث يزحف عنه المتدفي حين اشتعاله لهول ناره وحرارتها ثم سرعان ما يلبث أن يزحف إليها المتدفي لسرعة خمودها.
ومن الوقود: (الجله) وهي روث الإبل ويفضل ومنها ما يقال له: (حولي) أي ما مر عليه حول كامل أو أكثر..، حيث تتبخر رطوبته ويزيد يباسه ويكثر اشتعاله وتتقد جمرته طويلاً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved