Tuesday 30th November,200411751العددالثلاثاء 18 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

تمت في مستشفى الملك خالد الجامعي تمت في مستشفى الملك خالد الجامعي
عملية بالمنظار لإصلاح انسداد خلقي في مجرى البول بين حوض الكلية والحالب

  * الرياض - الجزيرة:
تمت في مستشفى الملك خالد الجامعي بجامعة الملك سعود مؤخراً إجراء عملية بالمنظار لإصلاح انسداد خلقي بمجرى البول بين حوض الكلية والحالب في الكبار، وتعتبر هذه الحالة من المشاكل الخلقية التي تؤدي الى ضعف جريان البول من الكلية الى الحالب وارتفاع ضغط السوائل في الكلية مما يؤدي الى تراجع وظائفها، وتبرز أعراضها هذه بشكل ألم أو التهاب في الكلية المعنية، وقد يتطور الوضع الى فشل تلك الكلية مع الزمن.
والعلاج لهذه الحالة هو من النوع الجراحي الذي يتم به استئصال الانسداد ثم إعادة إيصال الكلية بالحالب.
وقد جرت العادة بإجراء جرح كبير بين 20 - 30سم في جانب البطن للوصول الى هذا الانسداد، ولكن بالمنظار فإن الجرح لا يتعدى 3سم مما يقلل الألم بعد الجراحة وسرعة العودة للعمل والحياة الطبيعية، وهذه الطريقة تعمل بنفس مبادئ الجراحة التقليدية العالية النجاح، ولكن بقليل من الوهن على المريض دون الحاجة إلى جرح كبير.
وقد دامت مدة تنويم المريض بالمستشفى بعد العملية أقل من 48 ساعة، مع العلم بأن العملية التي تجري بالطريقة التقليدية تستدعي التنويم من 5-7 أيام وقد تمت الجراحة بإشراف الفريق الجراحي المكون من الدكتور داني بن منذر رباح أستاذ مساعد واستشاري جراحة المسالك البولية، والدكتور رامز أتاسي استشاري جراحة المسالك البولية، وهذا وقد درج مستشفى الملك خالد الجامعي على إجراء عمليات المسالك البولية بالمنظار، ولا سيما مؤخراً بعد عودة د. داني بن منذر رباح ود محمد العمر من بعثتهم في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.
وأكد الدكتور داني رباح أن الامكانات المتوفرة لنا بالمستشفى الجامعي تضاهي الموجود في المستشفيات بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا وبتضافر جهود أعضاء قسم الجراحة سيتم تطوير هذا التخصص في المملكة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved