Tuesday 30th November,200411751العددالثلاثاء 18 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

ولدوا في مثل هذا اليوم ولدوا في مثل هذا اليوم

* 1906 رياض السنباطي، ملحن مصري، ولد في بلدة فارسكور، من أعمال دمياط لشيخ مقرئ وتعود الغناء في الموالد والأفراح والأعياد الدينية في القرى والبلدات الريفية المجاورة. وتفتحت أذنا الفتى الصغير على أبيه يعزف على العود ويغني الغناء الأصيل والتواشيح الدينية. فلما بلغ التاسعة من عمره، ضبطه والده عند جارهم النجار، هاربا من المدرسة يضرب على العود، سمعه يغني أغنية الصهبجية: ناح الحمام والقمري على الغصون، فطرب لصوته، وقرر أن يصطحبه إلى الأفراح. وفي ذلك العهد خاتمة عصر سلامة حجازي وفاتحة عصر سيد درويش، كانت لمصر دنياها، وللأرياف دنياها. لكن بداية ظهور الأسطوانة والفونوغراف سنة 1904 مكنت الصلة بينهما. فاستمع الفتى الصغير إلى عبد الحي حلمي ويوسف المنيلاوي وسيد الصفطي وأبي العلاء محمد وغيرهم. بيد أن أستاذه الأول كان والده الشيخ محمد، في أغنيات لمحمد عثمان وعبدة الحمولي. قام بوضع الكثير من أعظم الألحان الموسيقية وخاصة لأم كلثوم مثل الأطلال وأراك عصي الدمع، وبرع بشكل خاص تلحين القصائد وكان مدرسة فنية قائمة بذاتها كما كان أبرع من عزف على العود.
* 1508 أندريا بالاديو، مهندس معماري إيطالي من عصر النهضة. درس في فينسيا وبعد ذلك في روما وقام بدراسة الهندسة المعمارية الرومانية. من أشهر أعماله الكتب الأربعة في الهندسة المعمارية عام 1716. وهو العمل الذي أعيد إصداره العديد من المرات. قام بتنفيذ العديد من الأعمال البنائية كالقصور والفيلات في فينسيا. توفي عام 1580.
* 1947 ديفيد مامت، كاتب مسرحي ومخرج سينمائي أمريكي، ولد في شيكاغو درس الدراما وقدم بعض مسرحياته الأولى في كلية جودارد. وقد تناول في أعماله نجاح وفشل الحلم الأمريكي. من أعماله (الفساد الجنسي في شيكاغو) عام 1974، (الجاسوس الأمريكي) عام 1975، (أوليانا) عام 1992، رجل البريد دائماً يطرق الباب مرتين عام 1981، (هوفا) عام 1992، و (السجين الأسباني) عام 1997.
* 1667 جوناثان سويفت، كاتب أنجلو أيرلندي، ولد بعد وفاة والده بسبعة أشهر وكانت والدته إنجليزية تولى عمه جودوين أمر تعليمه. وبعد عمل غير ناجح في كلية ترينتى، دبلن، ذهب ليستقر مع والدته ابيجيل إيريك في ليكستر. من أعماله (معركة الكتب) والتي لم يتم نشرها حتى عام 1704. توفي عام 1745.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved