Friday 3rd December,200411754العددالجمعة 21 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

إغلاق باب الترشيح لانتخابات الرئاسة الفلسطينية إغلاق باب الترشيح لانتخابات الرئاسة الفلسطينية
باول يرى مشكلة في ترشيح البرغوثي .. وإسرائيل تتوقع الإفراج عنه بعد مائة عام

  * واشنطن - القدس المحتلة - رام الله - الوكالات:
صرح وزير الخارجية الأمريكي كولن باول ان ترشيح مروان البرغوثي أحد أبرز رموز الانتفاضة ضد إسرائيل لانتخابات رئاسة السلطة الفلسطينية (قد يطرح مشكلة) بينما امتنع مسؤولون آخرون عن الإدلاء بأي تعليق في هذا الشأن.
وقال كولن باول في تصريح مقتضب في هايتي ان البرغوثي مسجون في سجن إسرائيلي بسبب جرائم أدين بارتكابها مما يجعل ترشيحه مشكلة إلى حد ما .. على حد تعبير الوزير الأمريكي.
واكتفى مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ادم ايريلي في واشنطن بالقول ان في نظرنا انه فلسطيني موجود في سجن إسرائيلي والأمر ينتهي هنا.
وأضاف: لا أريد ان اطلق تكهنات حول ترشيحه ولا حول ما إذا كان مؤهلا أو غير مؤهل لذلك .. كما رفض مسؤولون آخرون في وزارة الخارجية الأمريكية الرد على سؤال بهذا الخصوص.
وكانت الولايات المتحدة قد رفضت لفترة طويلة التعامل مع الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات الذي كان في آخر ايامه محاصرا في مقره في رام الله بالضفة الغربية وهي ترغب في إجراء تغيير بعد وفاته.
وأوضح ايريلي: موقفنا ما زال هو نفسه: نريد العمل مع السلطة الفلسطينية ومع آخرين من أجل دعم انتخابات تشمل الجميع وتتسم بالشفافية قدر المستطاع وتؤدي إلى قيام إدارة فلسطينية قادرة على المساعدة على المضي قدما باتجاه السلام مع إسرائيل.
وكان البرغوثي قد قدم ترشيحه - الاربعاء - للانتخابات الرئاسية الفلسطينية التي ستجرى في التاسع من كانون الثاني - يناير المقبل وذلك قبل انتهاء مهلة تقديم الترشيحات منتصف ليل الاربعاء الخميس.
إلى ذلك صرح الوزير الإسرائيلي بدون حقيبة تساحي هانغبي أمس الخميس ان الإفراج عن مروان البرغوثي يمكن ان يتم (خلال مئة عام على أقرب حد).
وقال هانغبي للإذاعة الإسرائيلية العامة ان البرغوثي يمكن الإفراج عنه خلال مئة عام شرط ان يمنح تخفيفا في الحكم بسبب ما أسماه حسن السلوك.
وأكد مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون لوكالة فرانس برس ان السلطات الإسرائيلية لا تعتزم الإفراج عن البرغوثي.
وأضاف هذا المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان المكان الوحيد الذي يستطيع ان يشارك فيه بسباق هو باحة سجنه .. وذلك في استهتار واضح من هذا المسؤول بأمر البرغوثي.
ويقبع البرغوثي (45 عاما) امين سر حركة فتح في الضفة الغربية في السجون الإسرائيلية بعد ان حكمت عليه محكمة إسرائيلية بالسجن المؤبد خمس مرات وبالسجن الإضافي 40 عاما بتهمة ارتكاب خمس جرائم قتل.
ومن جانب آخر أعلنت اللجنة الانتخابية المركزية في رام الله بالضفة الغربية إقفال باب الترشيحات لأول انتخابات رئاسية فلسطينية منذ 1996 منتصف ليل الاربعاء الخميس.
أما اللائحة النهائية للمرشحين فسوف تعلن في 15 كانون الأول - ديسمبر وعلى ان تبدأ الحملة الانتخابية في 27 كانون الأول - ديسمبر وتنتهي عند الساعة السابعة (5.00تغ) من صباح الثامن من كانون الثاني - يناير أي عشية عمليات التصويت التي ستجري في التاسع من كانون الثاني - يناير.
وقدمت ثلاث منظمات فلسطينية من بينها حركة فتح مرشحين لهذه الانتخابات في حين أعلن ستة مرشحين آخرين انهم قدموا ترشيحاتهم على أساس انهم مستقلون ومن بينهم مروان البرغوثي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved