Friday 3rd December,200411754العددالجمعة 21 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "شواطئ"

شواطئ في محافظة القنفذة بلاد القماري والشواطئ الخلاَّبة وعسل السدر المشهور شواطئ في محافظة القنفذة بلاد القماري والشواطئ الخلاَّبة وعسل السدر المشهور

  * العرضية الجنوبية - عبد الله الرزقي:
تقع القنفذة على الساحل الغربي للبحر الأحمر تبعد عن مكة المكرمة 344 كيلو جنوباً وتقع فلكياً عند نقطة تقاطع خط طول 41 - 5 درجة شرقاً بدائرة عرض 19 - 8 درجة شمالاً بها بها عدد من المراكز التابعة لها.
كان لشواطئ جولة خلال هذه المحافظة وكانت البداية من المعالم السياحية بالقنفذة ومنها شاطئ حنيش وهو من أجمل الشواطئ على طول شاطئ البحر الأحمر من حيث الخصائص الطبيعية: أرضه وماؤه أسماكه بيئة بحرية نظيفة ونقية والجهود تترى في سبيل خدمة ذلك الشاطئ الجميل والمرتاد من قبل المتنزهين خلال الإجازات والأعياد.
الطاحونة
من أهم المعالم الأثرية في مدينة القنفذة بناء اسطواني الشكل يرتفع نحو 7م بني من الحجر البحري الصلب المعروف بالطايحي يقع إلى جوار أقدم مدرسة في محافظة القنفذة وهي المدرسة السعودية تأسست عام 1349هـ.
يعود مبنى الطاحونة وفقاً للمؤرخ حسن فقيه إلى أواخر القرن الثاني عشر وبداية القرن الثالث عشر الهجري جزائر أم القماري راينا هذا الإطلاق لكثرة الجزر هناك، نعم هي حالياً إحدى أهم المحميات في البلاد ولكنها لم تحظ بدراسات علمية مختصة ومنشورة ولا سيما أنها تحتوي على نباتات الخبت واسناد الجبال ومنها شجر الأراك - الحمض - والصاب فضلاً عن وجود الطائر الذي عرفت به وهو طائر القماري.
وادي قنوني
يشتهر وفقاً للأزرقي بوقوع سوق حباشة الإسلامي والجاهلي به، كما يمتاز بجريان مياه الغيول طوال السنة وبنخيله المصطفة على ضفافه في نسق رائع.
وادي يبة
من أجمل الأودية مشابه لسابقه في كثير من الخصائص إلا أن على ضفافه الجنوبية قريتين الأولى تُعرف بقرن قريش والثانية تُعرف بقرن هذيل ومعروف أنه لا وجود لهذين الاسمين في بطون القبائل القاطنة للمكانين الواقعين أصلاً على طريق حج وتجارة، لذا فمن المؤكَّد نسبة تسمية المكانين لاستراحة قوافل تجارة قريش ومعها هذيل، كما أن ارتفاع القرن الأول دليل مؤكَّد لاختيار المكان كونه مناسباً جداً من الناحية الأمنية في عصور الخوف، فهو معتل ومشرف على من حوله.
وادي النظر
النظر والنظير في اللغة من أسماء وكنايات الذهب والأول يمتاز بضاره وحسن وجمال أشجاره وشجيراته المتنوِّعة وذلك من أسباب التسمية. أهم ما يميِّز هذا الوادي خلاف جريان مياه الغيول به طوال العام وجود شجر الصومل العملاق الذي يمتاز بجماله الأخاذ.
عسل السدر
في القنفذة ومراكزها هو المقصود به عسل تهامة وفي جزيرة العرب قديماً اشتهرت عدة مناطق بجودة العسل منها عسل حداب شبابة وفقاً لما أورده حمد الجاسر في كتاب سراة غامد وزهران - وعسل حضرموت المشهور عند أهل مكة - إلا أن عسل تهامة عسل السدر معروف بقيمه الخاصة التي لا تتوافر في غيره، وكما أن هجر اشتهرت بالسدر فإن حلي كذلك مشهور سدرها وفي تهامة خثعم وبلقرن من القنفذة يتوافر بها كذلك شجرة السدر.
وختاماً فإن القنفذة كميناء ومرسى قديم عرفت بمسمى واديها قنونا قبلا فإنها تعود إلى عصور الفينقيين، والعبرانيين، والآشوريين التي كانت تجوب البحر الأحمر بحثاً عن أجود أنواع الذهب.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved