Friday 3rd December,200411754العددالجمعة 21 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "أفاق اسلامية"

في مناطق الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وجازان في مناطق الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وجازان
الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تدرب منسوبيها

* تقرير - محمد بن سليم اللحام*
يعتبر التدريب عنصراً فاعلاً وتوجهاً أصيلاً للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إذ تتعدد البرامج طوال العام وتتنوع. وهي بهذا التوجه تنهج المنهج الذي خطه ولاة الأمر في هذه البلاد المباركة إذ تمثل إحدى قطاعات دولتنا الحبيبة.وفي هذا التقرير نرصد جانباً من هذه المناشط التي أطلت علينا بوجهها المشرق، حيث قمنا بجولة في أرجاء مناطق المملكة والتقينا مدراء فروع الرئاسة فيها لنلقي الضوء على أحدث هذه المناشط فإلى هناك.
منطقة الرياض
تفتتح غداً السبت دورة المستجدين التي ينظمها فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الرياض لمنسوبي هيئة مدينة الرياض، أوضح ذلك فضيلة مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الرياض الدكتور عبد الله الشثري وبيّن أن الدورة التي قرر لها أن تستمر أسبوعين سوف تناقش محاضراتها موضوعات عدة يلقيها نخبة من أصحاب الفضيلة.
ففي غد السبت يلقي الدكتور عبد العزيز الراجحي محاضرة بعنوان: (نماذج من اختلاف السلف ووجوب الائتلاف والتوحد)، كما يلقي الدكتور سعد الشثري محاضرة بعنوان: (شرح مسائل من العقيدة الطحاوية - طاعة ولي الأمر)، فيما يلقي في اليوم الثاني فضيلة الدكتور عمر العيد محاضرة بعنوان: (الاعتقاد في أهل الكبائر)، وفي يوم الاثنين يلقي فضيلة الشيخ الدكتور عبد الله الجبرين محاضرة تحت عنوان: (شرح رسالة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لشيخ الإسلام ابن تيمية).
وفي يوم الثلاثاء يلقي الدكتور سعد البريك محاضرة تحت عنوان: (المؤلفات في الحسبة وموضوعات مختارة)، كما يلقي الشيخ صلاح السعيد محاضرة تحت عنوان: (نماذج من المحاضر والأنظمة والتعليمات في الميدان).
وفي يوم الأربعاء يلقي الشيخ صلاح السعيد محاضرة مماثلة للمحاضرة السابقة، كما يلتقي المدير العام بالمشاركين في لقاء المفتوح.
وفي مطلع الأسبوع الثاني بين الشثري أن محاضرات الدورة سوف تبدأ بمشيئة الله بمحاضرة لفضيلة الشيخ عثمان العثمان تحت عنوان: (كيفية الإنكار ودرجاته من كتاب تنبيه الغافلين).
في حين يلقي الشيخ عبد الرحمن البراك محاضرة في يوم الأحد تحت عنوان: (شرح رسالة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لشيخ الإسلام ابن تيمية). وتختتم الدورة في يوم الاثنين الموافق 1-11 بندوة حول (العمل الإداري) يشارك فيها الشيخ عبد المحسن اليحيى والشيخ عبد العزيز الفريح.
منطقة مكة المكرمة
وننتقل لمنطقة مكة المكرمة حيث تفتتح غداً السبت في مقر الفرع الجديد في حي الروضة الدورة التوجيهية التربوية الأولى لمنسوبي فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر العاملين في الميدان بمكة المكرمة.
أوضح ذلك فضيلة مدير عام فرع الرئاسة بمنطقة مكة المكرمة الشيخ جابر بن محمد الحكمي، وقال إن هذه الدورة تعقد بشكل متكرر تحت مسمى دورة (الحسبة والعلاقات الإنسانية)، وهي دورة متقدمة تركز على تفعيل أساليب العمل.
وأضاف الشيخ الحكمي بأن مدة هذه الدورة أسبوعان تستمر حتى 3-11-1425هـ، وتدور محاضراتها حول (مفهوم العلاقات الإنسانية - مسؤولية رجل الهيئة - فقه إنكار المنكر - مفهوم الستر في الشريعة) ويلقي تلك المحاضرات نخبة من أصحاب الفضيلة وأساتذة الجامعات.
ونوه فضيلته كذلك بالدورة التوجيهية الأخرى التي ينظمها الفرع لمنسوبي هيئة محافظة جدة ومدتها خمسة أيام اعتباراً من يوم السبت 6-11-1425هـ وذلك في قاعة المحاضرات بمقر فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بحي الحمراء، مبيناً أن هذه الدورة تشتمل على عدة ورش عمل مثل (الموازنة بين المصالح والمفاسد في عمل المحتسب) للدكتور أحمد الدرعي، و(فقه التعامل مع النساء) لفضيلة الشيخ عبد الله العثيم رئيس المحكمة الجزئية بمحافظة جدة، و(القبض والتفتيش) للدكتور عبد الرزاق الفحل رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام بجدة، وهناك أيضاً لقاء بعنوان: (أوجه التعامل بين مراكز الشرطة والهيئة) يشارك فيه فضيلة رئيس هيئة جدة وسعادة مدير شرطة جدة، إضافة لورشة عمل أخرى بعنوان: (دور الهيئة في القضاء على الظواهر العامة المخالفة) للدكتور محمد العيدي مدير عام إدارة التوعية والتوجيه بالرئاسة.
ونوه فضيلته في ختام حديثه بأن هذه البلاد تميزت ولله الحمد بإقامة هذه الشعيرة المباركة ودعمت وآزرت العاملين في هذا الجهاز، داعياً المولى عز وجل أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين عبدالله بن عبدالعزيز وسمو النائب الثاني الأمير سلطان بن عبدالعزيز، وأن يجعل كل ما قدموه لهذا الجهاز في ميزان حسناتهم.
منطقة المدينة المنورة
وفي منطقة المدينة المنورة تتواصل فعاليات دورة (الحسبة والعلاقات الإنسانية) التي ينظمها فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لمنسوبيه والتي بدأت فعالياتها منذ الرابع عشر من هذا الشهر.
وتتواصل نشاطاتها غداً السبت بمحاضرة لفضيلة الشيخ فيحان المطيري المحاضر بالجامعة الإسلامية، محاضرة بعنوان: (العلم الشرعي وأثره في عمل المحتسب)، كما يلقي الشيخ علي إبراهيم العبيد من هيئة المدينة محاضرة بعنوان (توجيهات إدارية).
وفي يوم الأحد يلقي المحاضر بالجامعة الإسلامية الشيخ محمد اليوبي محاضرة بعنوان: (أضواء على القواعد الفقهية)، والشيخ علي الزهراني المحاضر بالجامعة الإسلامية محاضرة بعنوان: (مفهوم العلاقات الإنسانية في الإسلام)، أما يوم الاثنين فخصص لمحاضرة الشيخ عبد الرحمن الربيعة قاضي ديوان المظالم تحت عنوان: (الستر.. مفهومه في الشريعة وضوابطه)، ومحاضرة (الحسبة في المملكة) للشيخ عبدالله الناصر.
ويحاضر حول (حقوق المتهم في الإسلام) يوم الثلاثاء الشيخ عبد الرحمن الربيعة، و(صفات المحتسب) للشيخ بسام اليوسف رئيس قسم الدورات والبرامج بالإدارة العامة للتوعية والتوجيه المساعد بإدارة التوعية والتوجيه بالرئاسة العامة للهيئة.
وفي يوم الأربعاء الخامس والعشرين من الشهر الجاري تختتم الدورة بمحاضرتين، الأولى بعنوان: (مهارات الاتصال) للشيخ سهيل قاسم، والثانية: (مسؤولية رجل الهيئة وكيفية أدائها) للشيخ الدكتور محمد العيدي.
منطقة جازان
ومن منطقة المدينة المنورة إلى منطقة جازان، حيث تبدأ كذلك غداً السبت فعاليات الدورة التوجيهية التي ينظمها فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة جازان لمنسوبيه في هيئة محافظة بيش.
وبين فضيلة مدير عام الفرع الدكتور عبد الرحمن بن عمر المدخلي بأن هذه الدورة قرر لها أن تعقد بمقر هيئة المحافظة وتستمر لمدة أسبوع يستمع الحاضرون خلالها إلى عدة محاضرات لعدد من أهل العلم الفضلاء، حيث سيكون بمشيئة الله تعالى في يوم السبت محاضرة بعنوان: (مفهوم الستر في الشريعة الإسلامية) لفضيلة الشيخ محمد بن حسن الحازمي، وفي يوم الأحد ندوة بعنوان: (الظواهر الميدانية وكيفية علاجها) للشيخ يحيى بن حسن والشيخ إدريس مجرشي والشيخ عبد الله الشراحيلي، وفي يوم الاثنين تلقى محاضرتان، الأولى للشيخ قاسم أبو عامرية وهي بعنوان: (مفهوم الحكمة في الشريعة الإسلامية)، وفي يوم الثلاثاء محاضرة لفضيلة الشيخ محمد بن عثمان الزهراني بعنوان: (حقوق المتهم في الشريعة الإسلامية)، وفي يوم الأربعاء لقاء مفتوح مع فضيلة مدير عام فرع الرئاسة العامة فضيلة الدكتور عبد الرحمن المدخلي.
وأضاف فضيلته.. كذلك يعتزم الفرع عقد دورة ثانية والمقرر لها أن تبدأ نشاطاتها في مقر هيئة محافظة أحد المسارحة في السبت الثامن والعشرين من هذا الشهر وتستمر خمسة أيام، يستمع الحاضرون خلالها إلى موضوعات عدة، حيث خصصت المحاضرة الأولى ل(إجراءات القبض) للدكتور إبراهيم عطيف، وفي يوم الأحد محاضرة بعنوان: (القواعد الفقهية في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) لفضيلة الدكتور أحمد الخضي، وفي يوم الاثنين ندوة بعنوان: (الظواهر الميدانية وكيفية علاجها) للشيخ يحيى بن حسن والشيخ إدريس مجرشي والشيخ عبد الله الشراحيلي، وفي يوم الثلاثاء محاضرة بعنوان: (انحراف الشباب.. أسبابه وعلاجه) للشيخ عبد الله بن محمد النهاري، فيما خصص يوم الأربعاء للقاء مفتوح مع فضيلة مدير عام الفرع.
الهدف منها
وتهدف هذه الدورات التوجيهية إلى زيادة التحصيل العلمي الشرعي لدى أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإلى زيادة الوعي الحسي وطرق التعامل مع الجمهور، وذلك في توجه للرئاسة العامة التي لا تألو جهداً في إقامة مثل هذه الدورات لتطوير قدرات منسوبيها بين فترة وأخرى، وصولاً لرفع كفاءتهم وتزويدهم بما يحتاجونه من علم شرعي وأمور إدارية أخرى تعينهم في أداء عملهم على الوجه المطلوب بمشيئة الله ضمن الخطط المباركة للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على المدى البعيد.

* إدارة العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved