Friday 3rd December,200411754العددالجمعة 21 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

نصف مليون ريال لكل فائز نصف مليون ريال لكل فائز
الأمير سلطان يكرِّم الفائزين بجائزة سموه العالمية للمياه ويرعى مؤتمر الموارد المائية

  * الرياض - تحقيق - عبد الرحمن المصيبيح:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام مساء الأحد حفل تكريم الفائزين بجائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز العالمية للمياه بفروعها الخمسة في دورتها الأولى وذلك بقاعة الشيخ حمد الجاسر بجامعة الملك سعود حيث يتشرَّف الفائزون بالجائزة بالسلام على سموه واستلام الجوائز، وهي مبلغ قدره (500) ألف ريال لكل فائز، ودرع، وشهادة تقديرية.
ثم يتفضَّل سموه بافتتاح فعاليات المؤتمر الدولي للموارد المائية والبيئة الجافة (2004م) الذي تنظمه جامعة الملك سعود ممثَّلة بمركز الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء وجائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز ووزارة المياه والكهرباء والذي يستمر حتى يوم الأربعاء 25 شوال ويشارك فيه عدد من العلماء والباحثين والمهتمين على مستوى دولي في موارد المياه والبيئة الجافة.
صرَّح بذلك الدكتور عبد الملك بن عبد الرحمن آل الشيخ أمين عام الجائزة والمشرف على مركز الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء بجامعة الملك سعود .
وتناول د. آل الشيخ الفائزين بالجائزة وفروعها فقال إن الفائزين بجوائز هذه الدورة هم: الفرع الأول: (جيري ستدنجر) من الولايات المتحدة الأمريكية عن موضوعه الطرق الفعَّالة للتحكم بالفيضانات، الفرع الثاني: (هرمان باور) من الولايات المتحدة عن موضوعه التغذية الاصطناعية للمياه الجوفية، الفرع الثالث: تناصف الجائزة الأستاذ الدكتور هشام الدسوقي، والأستاذ الدكتور هشام التوني من جمهورية مصر العربية، وكان الموضوع حول التقنيات الاقتصادية لتحلية مياه البحر، الفرع الرابع: مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية عن موضوع الأساليب الحديثة والفعَّالة لترشيد استهلاك مياه الري، وقد حجبت جائزة الفرع الخامس لعدم تقدم أعمال للترشيح حول موضوع حماية المياه الجوفية من الملوثات الزراعية.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان مساعد وزير الدفاع قد ترأس الاجتماع الثالث لمجلس جائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز العالمية للمياه وقد تمَّ خلال الاجتماع مناقشة جدول الأعمال حيث تمَّ إقرار أسماء الفائزين بالجائزة في دورتها الأولى كما تمَّ إقرار توصيات لجنة الاختيار حول أسماء الفائزين بالجائزة للدورة الأولى وإقرار توصيات لجنة الاختيار حول موضوعات الجائزة للدورة الثانية بالاضافة إلى الاطلاع على الميزانية التشغيلية للدورة الأولى واقرار الميزانية التشغيلية للدورة الثانية والاطلاع على التحضيرات الجارية لحفل توزيع الجوائز والمؤتمر بالاضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات.
كلمة الأمير خالد بن سلطان
بعد ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز الكلمة التالية:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي خلق الإنسان واستعمره في الأرض.. يكافح ويكد، يعمل ويجد، يتقن ويبدع، وفوق ذلك كله يعبد الله وحده ولا يشرك به أحداً، والله يثيب من يجتهد وينجز، ويجزي من يبحث ويطوِّر، له شكر الخلق وثواب من لا يضيع أجر من أحسن عملاً.. واصلي وأسلم على خاتم الأنبياء وسيد المرسلين.
اجتمع اليوم مجلس جائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز العالمية للمياه لإقرار أسماء الفائزين بها في دورتها الأولى وتحديد موضوعات دورتها الثانية ولن أكرر ما قلته منذ سنتين أثناء الاحتفال بإعلان الجائزة، ولكني أقول إن ما قرره سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز من تبني جائزة عالمية للمياه لم يقصرها على دولة أو منطقة ولم يحدها بجنسية أو عقيدة دينية وفتحها على مصراعيها ليستفيد العالم كله من أبحاثها.. إنما هو قرار ينضح بثاقب نظر ورجاحة فكر وسداد رأي.
فالفجوة المائية تتفاقم والجفاف يتزايد واهدار المياه دائب والصراع من أجل نقطة ماء تلوح حتميته ولم تسلم الثروة المائية السطحية أو الجوفية من التلوث الذي يتفشى في كوكبنا ظاهراً وباطناً والندوات والمؤتمرات التي تستشعر الخطر لم تتوقف وآخرها ما انعقد في دولة لبنان الشقيق باسم (المؤتمر الثالث للمياه في الدول العربية) تحت شعار الواقع والرغبة في التغيير.
لقد تابع المؤتمر أبحاثاً مفيدة وتوصيات بناءة كانت والحمد لله قسطاً مما توخته جائزتنا من التنويه بعدم التفريط في هذه النعمة والتلويح بما سنواجهه بفقدها وعدم ترشيدها والتحريض على الحد من إهدارها أولاً ثم إصلاح شأنها وتطويره ثانياً فضلاً عن الدعوة إلى الادارة الصحيحة للموارد المائية المتاحة وما الجهود الحثيثة لوزارة المياه والكهرباء في حملتها الوطنية لترشيد استهلاك المياه ببعيد.
وطالما أسعدني ما تحقق من نتائج حتى الآن من خلال الجائزة إذ طمح اليها في أفرعها الخمسة مائة وواحد وخمسون مرشحاً من أربع وأربعين دولة اعتمد منهم اثنان وخمسون مرشحاً للتحكيم تومض أعمالهم بخبرة وحرفية وإسهام لا مراء فيه يساعد على تحقيق أهداف الجائزة. وقبل إعلان اسماء الفائزين وموضوعات الدورة الثانية أرفع أسمى آيات الشكر إلى سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ذي النظرة الاستراتيجية الراصدة لاخطار المستقبل والسباق إلى كل عمل يرفع عن كاهل الانسان خطراً أو يحقق له نفعاً.
والشكر والتقدير لكل من أسهم في إنجاح أعمال الجائزة تخطيطاً وتنفيذاً رعاية واهتماماً.. إشرافاً ورقابة، والشكر لزملائي أعضاء مجلس الجائزة الذين لم يألوا جهداً في سبيل تحقيق الآمال في مستقبل مائي آمن.
والسلام عليكم ورحمة الله..


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved