Friday 3rd December,200411754العددالجمعة 21 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "سين وجيم"

باب الاستشارات العلمية والقضائية باب الاستشارات العلمية والقضائية

* فهد بن سليمان الزعاق -المدينة
- لحم الخنزير لحم يميل في الشبه إلى لحم البقر دون تركيباته الخلقية والتشابه يكون في اللون والطعم مع ملوحة في لحم الخنزير ورائحة زائدة خاصة خنازير الأدغال والمستأنسة، وهناك حكمة الهية في تحريم (لحم الخنزير) من معارج خمس:
1- سوء طبعه الأنثوي.
2- ما يحمله لحمه من داء.
3- زيادة الأحماض.
4- ميل طبعه إلى الخبث.
5- توجد في لحمه وشحمه (دودة شريطية) لا تموت حتى عند 200 درجة فهرنهايت وهذه الدودة ضارة.
وتوجد في البقر لكنها تموت عند درجة 70 درجة إلى 100 درجة فهرنهايت والشريعة جاءت لحفظ العقل والبدن حتى يصبح الانسان سليم الرؤية سليم البدن، يعيش وفق وعي وطهارة بعيدا عن كل مؤثر يضره في دينه أو دنياه.
* م.ل.ع - أملج
- مرض الكلى قد يكون وراثيا لكن مع الكشف المبكر والمتابعة الجيدة يمكن عدم تضرر الكلى بأي مؤثر ما لم تكن إحدى الكليتين نفسها مصابة بمرض ما وقت الولادة.
* سليمة. ع - جيزان - سامطة
- آمل قراءة كتاب (طبقات ابن سعد) الجزء الأخير فقد ترجم رحمه الله تعالى لقرابة 100 عالمة معظمهن مجددات ولهن آثار علمية جادة باقية إلى اليوم.
* محمد محمد نابه مصطفى - مصر - الحوامدية
- نعم نجيب محفوظ أخذ كثيرا من (شارلز جارفس) لكنه لم يستطع السير على الأقل على طريقة (تشارلز ديكنز) أو (فيكتور هوجو) ولهذا سقط نجيب في معادلة الأخلاقيات والقيم.
* منذر م.م.م - الأردن
- آمل قراءة ج1 وج3 ص35 حتى 211 وص110 حتى 135 من ج3 وقراءة أيضا ج7 ص85 حتى 118 من نفس الجزء من (سير أعلام النبلاء).
* عبدالله .ع - جدة - جامعة الملك عبدالعزيز
- نعم لعلك تقول على ج12 كله من كتاب (البداية والنهاية) أما (المعتزلة) فلهم تأثر قوي على (المأمون) فيما جروه إلى القول (ببدعة خلق القرآن) حينما كان (ابن أبي داود) وزيرا ومجالسا له خاصة جلساته الخاصة.
قضائية
* محمد .م.ع - جدة
في حالة ضيقة يمكن أن يذهب كاتب العدل إلى المعني بالأمر لسماع إقراره ما دام لا يستطيع من الحضور إلى كتابة العدل وكاتب العدل قد تم تعميده لنظر مثل هذه الحالة، وهذا جزء مهم أورده هنا لبيان أمر هذه الحالة التي تسأل عنها ما دام المعني بالأمر لا يستطيع الحضور جاء في التعميم رقم 106-2-ت في 25-8- 1389هـ ما نصه:
(من الملاحظة أن بعضا من كتاب العدل يتندبون أحد موظفيهم لسماع الإقرارات خارج الدائرة إذا كان المقر لا يستطيع الحضور إلى الدائرة ثم ينضم صك بذلك يوقع من كاتب العدل مع أن المقر لم يحضر لديه ولم يصادق على إقراره أمام كاتب العدل.
وقد جاء في اختصاص وصلاحية كاتب العدل في المادة (194) من نظام تركيز مسؤوليات القضاء الشرعي ما نصه:
(الذهاب في الخصومات لضبط قرار ومصادقة من لا يتمكن من الحضور إلى دائرة كاتب العدل لمحددة أو مريض وفي هذه الحالة عليه التحقيق تام والبحث العميق عن هوية المقر ضمن يعرفونه المعرفة الشرعية من أقارب وجيران خصوصا إذا كان المقر امرأة).
وجاء في المادة (197) ما نصه
(على كاتب العدل المبادرة والإسراع في إجابة الطلبات المقدمة لضبط إقرار مريض يخشى وفاته بأن يحضر إلى داره مستصحبا معه شخصين من عدول أهل المحلة ويطلب من أهل المريض حضور أقاربه فإذا حصل ذلك تحقق بالحضور الجميع عن المريض)، وجاء كذلك:
(لكاتب العدل أن يعهد إلى معاونه بالقيام بما هو موضح أعلاه ممن هو من صلاحيته وعليه القيام بذلك ما عدا التصديق على الإقرارات الصادرة من الطرفين فلا تكون إلا لديه بالذات وموقعه منه).
* خالد بن وزرة السفياني محمد - جيزان - صامطة
- يمكنك في مثل وضعك الكتابة إلى فرع (ديوان المظالم) طرفكم لأن ما ذكرته إنما هو من اختصاص (ديوان المظالم) والكل أمام القضاء سواء حتى قال مرة الأمير سلمان بن عبدالعزيز وكنت بجواره (نحن خدام الشرع والذي لا يرضيه الشرع وش يرضيه والقضاء على الكل) وما قاله هذا الأمير الموهوب يقوله كل مسؤول سواء كان كبيرا أو صغيرا.
آمل الكتابة إلى (فرع الديوان) وبعث صورة الخطاب إلي على فاكس: 2333430-01
* محسن ذكير بن جماع المري - الكويت
- المحاماة لابد لها من توكيل من طرف (المدعي أو المدعى عليه) فإن القاضي حين يحضر المحامي يسأله عن الوكالة عن موكله لا بد من هذا، وهو شرط أساسي لمرافعة المحامي في الدعاوى والقضايا.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved