Friday 3rd December,200411754العددالجمعة 21 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

عرض أول فيلم سينمائي ملون عرض أول فيلم سينمائي ملون

في مثل هذا اليوم من عام 1922 عرض أول فيلم سينمائي بالألوان وهو فيلم قصة البحر وعرض في إحدى قاعات العرض السينمائي بمدينة نيويورك. وكانت هناك تجارب عديدة من أجل إنتاج فيلم ملون قبل هذا الفيلم الذي أصبح أول تجربة ناجحة في هذا المجال. وكان الفيلم يعتمد على تقنية تلوين عرفت باسم تكني كللر. وقد انتشرت هذه التقنية سريعا بعد نجاح تجربة فيلم قصة البحر.
أخرج أول فيلم بالألوان في العالم المخرج الأمريكي شيستر فرانكلين المولود في مدينة سان فرانسيسكو أول سبتمبر عام 1890 ومات في الثاني عشر من مارس عام 1954 وقام ببطولة الفيلم الصامت آنا ماي وونج وكينث هارلين وبياتريس بنتلي. وفي الأعوام التالية ظهرت تجارب جديدة باستخدام تقنية تكني كلر مثل الاستعراض الكبير عام 1925 والأرملة ميري عام 1925 أيضا وشبح الأوبرا عام 1925 أيضا ثم بن هور 1926 الذي شهد تحسنا كبيرا في جودة الصورة واللون.
ومن الأفلام التي انتجت بهذه التقنية الجديدة وحققت نجاحاً كبيراً فيلم سحر الأرض المفقودة عام 1935ورغم نجاح هذا الفيلم فإن أغلب شركات الانتاج السنيمائي ظلت تركز على إنتاج الأفلام الأبيض والأسود خاصة مع نجاح هذه الأفلام سواء جماهيريا أو فنيا.
وقد تأخر دخول السنيما الملونة العالم العربي أكثر من ثلاثين عاما حيث كان أول فيلم ملون في السنيما العربية هو فيلم دليلة بطولة عبد الحليم حافظ وشادية وأنتج عام 1950 .


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved