Friday 3rd December,200411754العددالجمعة 21 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

الأوروبيون يعرفون البطاطس الأوروبيون يعرفون البطاطس

في مثل هذا اليوم من عام 1586م اكتشف البحار والمستكشف الانجليزي سير توماس هيريوت نبات البطاطس في كولومبيا بأمريكا الجنوبية وقدمها إلى أوروبا حيث وجدت استقبالا دافئا ومنها انتقلت إلى باقي أنحاء العالم. ولد توماس هيريوت في أوكسفورد عام 1560م.
وفي عام 1580 أنهى تعليمه في كلية أورلي حيث درس الحساب والفضاء والعلوم والملاحة. وبعد انتهاء الدراسة التحق بأحد البيوت التجارية الإنجليزية وهو بيت والتر ريلجه. وحاول إقناع والتر ليرجه بتمويل رحلات استكشافية واستعمارية في العالم الجديد يقوم هو بها.
ففي ذلك الوقت كان التنافس بين الممالك وأثرياء أوروبا على أشده من أجل استكشاف أراض جديدة والسيطرة عليها في الأمريكتين وآسيا والمحيط الهادي.
وفي عام 1583 بدأ هيربوت يستعد لأولى رحلاته إلى أمريكا الجنوبية. وقبل أن تقلع السفن عام 1584 رفضت الملكة إليزابيث السماح بالرحلة. وتأخرت الرحلة عدة أشهر حتى تمكن هيريوت من الإعداد لرحلة جديدة في عام 1585م. ولم يكن هيريوت هو قائد الرحلة ولكن قادها سير ريتشارد جرنفيل.
ولما لم يكن في مقدور راليجه السفر مع الرحل فإنه جعل هيريوت ممثلا له وكلفه بتقييم القدرات الاقتصادية للمناطق الجديدة التي سيستكشفونها. وفي هذه الرحلة التي استمرت قرابة العامين جمع هيريوت عينات من أغلب النباتات التي كان يصادفها كما كان يدون ملاحظاته عن الأراضي بعد أن وصلت الرحلة إلى سواحل كولومبيا.
ومن بين النباتات التي اكتشف وجودها كان نبات البطاطس الذي اكتشف أن سكان المنطقة الأصليين يأكلونها.
ونقلها إلى أوروبا حيث أمكن زراعتها في انجلترا بسبب ملائمة الأجواء المعتدلة صيفا هناك. ولم تتوقف رحلاته الاستكشافية عند هذه الرحلة ولكنها تعددت حيث كان يقوم بدور العالم الذي يجمع المعلومات ويحللها بشأن المناطق الجديدة. وفي عام 1621 مات بعد أن أصيب بالسرطان في آخر سنوات حياته.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved