Friday 3rd December,200411754العددالجمعة 21 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "زمان الجزيرة"

10-4-1392هـ الموافق 23-5-1972م العدد (392) 10-4-1392هـ الموافق 23-5-1972م العدد (392)
اعتني بقدميك

لن تستطيعي يا سيدتي أن تمشي مشية رشيقة خفيفة متزنة، إذا كان في قدمك (كالو) أو كنت تعانين من التواء أو تعب فيها. ولذلك كان من الضروري الاهتمام بقدميك والعناية بهما.. وخصوصا في الصيف.
الكالو
ويعتبر الكالو من الأسباب التي تسبب الضيق والألم للإنسان.. ويعتقد الكثيرون أن له جذورا تمتد تحت سطح الجلد، وهذا خطأ، إذ إن الكالو ليس أكثر من تكثف في الخلايا السطحية لجلد القدم.. ولكن علاجه ميسور بعدة طرق، منها استعمال المادة الخاصة بإزالة الكالو من الصيدلية، أو باستعمال المحك الخاص بذلك أو حجر الخفاف بعد أخذ حمام قدم دافئ لمدة طويلة.. والأفضل من هذا كله الالتجاء للطبيب لإزالته. ويجب أن تحسني اختيار حذائك بحيث لا يكون صلبا ولا ضيقا.
تعب القدمين
وللتخلص من تعب القدمين ابدئي بأخذ حمام ساخن يعقبه حمام بارد عشر مرات على التوالي، على أن تبقى قدماك في الماء الساخن لمدة خمس دقائق، وفي الماء البارد لمدة عشر ثوان فقط..
جففي بعد ذلك قدميك ودلّيكهما بالكحول من الكافور أو بماء الكولونيا. أما اذا كان التعب في الكعبين، فدلّكي الكعب بأن تمسكي العضل بين اصبعيك السبابة والوسطى واعملي حركة دائرية من الأمام إلى الخلف.
واختمي هذا التدليك باستعمال كل أصابع اليد وهي مقفلة.
نصائح عامة
ولكي تتجنبي الكثير من متاعب القدمين اتبعي النصائح التالية:
- استعملي من الأحذية ما يلائم قدميك، وما يتناسب مع عملك بصرف النظر عن الموضة.
- أريحي قدميك أطول مدة ممكنة بأن تبسطيهما أو تحركي أصابعهما من وقت لآخر، وخصوصا إذا وقفت وقفة طويلة.
- لاحظي وزنك، فإذا كنت بدينة فلا تمشي ولا تقفي مدة أطول مما تتحملين. وإذا كان المشي ضروريا لك لإزالة السمنة مثلا فأريحي قدميك ولو لدقائق أثناء المسافة المحددة لك يوميا.
- امشي حافية القدمين بين حين وآخر، على عشب لين، أو على رمل ناعم أو تراب خال من الأوساخ والحصى.. وانتهزي فرصة عطلتك الصيفية لتمشي حافية على شاطئ البحر.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved