Monday 6th December,200411757العددالأثنين 24 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "فـن"

قطار السينما في المحطة الـ28 لمهرجان القاهرة الدولي بحضور عربي مكثف قطار السينما في المحطة الـ28 لمهرجان القاهرة الدولي بحضور عربي مكثف

  * القاهرة - إيهاب كمال:
يشهد مهرجان القاهرة الدولي السينمائي تنافس 15 دولة بـ 18 فيلماً علي جائزة (الهرم الذهبي)، كما يشهد المهرجان منافسة أكثر سخونة بين النجوم والنجمات والمخرجين علي بقية الجوائز، خاصة في ظل حضور قوي للسينما العربية، متمثل في المغرب وتونس ومصر، تخوض مصر المنافسة هذا العام بفيلمين بعد استبعاد فيلم خالٍ من الكوليسترول وذلك على غير العادة بعد أن شهدت الأعوام السابقة أزمة البحث عن فيلم مصري يشارك في المهرجان.
الفيلم الأول: (الباحثات عن الحرية) بطولة داليا البحيري ونيكول بروديل وسناء موزيان وهشام سليم وأحمد عز إخراج إيناس الدغيدي، وقد تسبب هذا الفيلم في خلاف شديد داخل كواليس المهرجان بسبب عرض أجزاء منه في مهرجان (أصيلة) بالمغرب وطالب البعض بعدم مشاركته.. وبعد التصويت تمت الموافقة على اشتراكه في المسابقة الرسمية، وتدور أحداثه حول ثلاث فتيات عربيات هاجرن إلي فرنسا طمعاً في الحرية ولكن أدركن في النهاية أن الحرية ليست في المكان بل داخل الإنسان نفسه.. أما الفيلم الثاني هو (أنت عمري) بطولة هاني سلامة ومنة شلبي ونيللي كريم وهشام سليم وعبد الرحمن أبو زهرة، إخراج خالد يوسف وتدور أحداثه حول (يوسف) الذي يعيش حياة هادئة مع زوجته هند وابنهما إلى أن يصاب يوسف بالسرطان فيقرر الرحيل عن أسرته بعد أن أوهمهم بأنه في رحلة عمل خارج مصر كي لا يتألمون لعذابه وفي طريقه داخل النفق المظلم المسدود تظهر له طاقة من النور متجسدة في فتاة جميلة تعمل راقصة في فرقة باليه تعاني من نفس المرض لكنها توصلت لاكتشاف كنز بداخلها هو الإرادة جعلها تقاوم المرض حتي النهاية وتتعرف على يوسف وتخرجه من هذا النفق المظلم وتعلم هند زوجته بالحقيقة وبقصة الحب التي تربطه بشمس وتتأزم الأحداث وتتصارع ويحاول هذا الثالوث المتشابك أن يدافع عن حقه الطبيعي في الحياة والحب.
ويتيح المهرجان فرصة ذهبية لجمهوره ورواده لمشاهدة أحدث إنتاج السينما العربية من خلال القسم الخاص الذي يعرض فيه مجموعة من الأفلام منها فيلم (فوق الدار البيضاء) و(الملائكة تحلق) إخراج المغربي محمد عسلي والفيلم فاز بجائزة التانيت الذهبي في أيام قرطاج السينمائي هذا العام والجائزة الكبرى من مهرجان الإسكندرية في دورته الماضية.. كما يعرض الفيلم التونسي (دار الناس) إخراج محمد دقق الفائز بجائزة أفضل عمل أول من مهرجان الإسكندرية ومن الدورة الأخيرة لبينالي السينما العربية بباريس.
ويعرض أيضاً الفيلم التونسي (أوديسة) إخراج إبراهيم باباي والفيلم الجزائري (المنار) إخراج بلقاسم حجاج والفيلم اللبناني (زنار النار) إخراج بهيج حجيج، والفيلمان المغربيان (درب مولاي الشريف) إخراج حسن بن جلون و(جوهرة) إخراج سعد شرايبي والفيلم البحريني (زئر) إخراج بسام الزوادي.. ويحضر مخرجو الأفلام العروض ويقام لهم ندوات بعد كل عرض.
لجنة التحكيم
تكونت لجنة تحكيم المهرجان برئاسة كارلو فوسكاني رئيس مدينة السينما بإيطاليا وعضوية المنتج السينمائي محمد الأحمر من سوريا والمخرج جيرار كوربيو من بلجيكا والممثلة والمخرجة إيما دوكون من فرنسا ومن اليونان الممثلة كاترينا ديدسكالو والمخرج الروسي كارين شاخنازروف والكاتب والمخرج المجري كان توجاي ومن مصر المخرج نادر جلال والفنانة بوسي.
وكان مهرجان القاهرة السينمائي الدولي قد افتتح أعمال دورته الـ 28 يوم الثلاثاء الماضي، وقام بافتتاحه كل من فاروق حسني وزير الثقافة وشريف الشوباشي رئيس المهرجان وبدأ حفل الافتتاح بقطار السينما وهو عبارة عن استعراض غنائي لمقتطفات من أهم الأفلام السينمائية العالمية قدمته فرقة الفنون الشعبية والفرقة القومية الاستعراضية وفرقة الآلات الشعبية وفرقة رؤوف الجنايني بالإضافة إلى فرقة فولكلور من إيطاليا ضيف شرف المهرجان.
وتبعه عرض باسم الفن السابع وهو مزيج بين فنون السينما والمسرح والموسيقى والجرافيك، وشارك في العرض فرقة باليه أوبرا القاهرة وأروكسترا القاهرة السيمفوني، وقدم نجم الأوبرا حسن كامي أغنية باللغة الإيطالية بلحن شرقي بمصاحبة فرقة الموسيقى الشعبية الفرقة الإيطالية.. يخرج جزء الحفل المخرج المسرحي انتصار عبد الفتاح.
بعد المراسم تم تكريم مجموعة من الفنانين وهم ليلى فوزي التي بدأت مشوارها الفني عام 1941 في فيلم (مصنع الزوجات) وصباح واسمها الحقيقي (جانيت جرجس فغالي) اشتهرت بعدة أسماء منها (الصبوحة) و(الشحرورة) بدأت مشوارها الفني عام 45 بفيلم (القلب له واحد) وآخر أفلامها (ليلة بكى فيها القمر) عام 1980 وما زالت مستمرة في العطاء من خلال الحفلات في معظم أنحاء العالم، والسيناريست (عبد الحي أديب) شيخ كتاب السيناريو.. بدأ حياته الفنية كمساعد مخرج بعد تخرجه في معهد التمثيل عام 1956 وعمل بكتابة السيناريو عام 1958 بكتابة سيناريو فيلم (باب الحديد) إخراج يوسف شاهين واستمر عطاؤه إلى الآن، ويقدر عدد الأفلام التي كتب لها السيناريو 87 فيلماً مصرياً بخلاف الأفلام التي كتبها للدول الشقيقة سوريا ولبنان وتركيا.. والمخرج سعيد مرزوق الذي بدأ حياته العملية كفنان تشكيلي ونحات وحصل على جوائز عديدة عن أعماله المرسومة والمنحوتة ثم انتقل إلى الإذاعة ومنها إلى التلفزيون ثم إلى السينما.
ووجه المهرجان تحية إلى الفنانين الذين رحلوا عن دنيانا في الفترة ما بين الدورة السابقة للمهرجان والدورة الجديدة له ومنهم المنتجة والممثلة ماري كوين وزوز حمدي الحكيم والمخرج كمال الشيخ والفنان القدير محمود مرسي والمخرج حسين حلمي المهندس وفنان المونتاج سعيد الشيخ والممثل ممدوح وافي والفنان فكري أباظة الذي رحل عن عالمنا قبل بدء الدورة بأيام وسوف يقدم المهرجان مقتطفات مصورة لأعمال كل منهم مع نبذة عن تاريخه الفني.
كما كرم المهرجان المخرج الروسي أندريا كونشا لوفسكي الذي بدأ حياته كمخرج عام 1965 وعمره 28 عاماً حيث قدم فيلم (المدرس الأول) وحصل الفيلم على جائزة من مهرجان فينسيا ثم توالت أعماله في السينما والتليفزيون والمسرح وآخر أعماله في السينما كان عام 1994 وهو فيلم (دجاجتي ربابا) الذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان (كان) في نفس العام كما قدم المسلسل التليفزيوني (الأوديسا) عام 1997 وحصل من خلاله على جائزة إيمي لأفضل إخراج ومؤثرات صوتية وللمسرح قدم مجموعة من الأعمال منها (طائر البحر) عام 1987 وعرضت على مسرح الأوديون بفرنسا و(الحرب والسلام) وعرضت على مسرح المترو بوليتان أمريكا.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved