Monday 6th December,200411757العددالأثنين 24 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الثقافية"

ثقافة نت ثقافة نت
إعداد / علي القحطاني

مفهوم القصة القصيرة بين آراء النقاد ورؤى المبدعين للدكتور عبدالعزيز السبيل
www.aushtaar.net
على الرغم من أن السرد واحد من أقدم الفنون، فإن هذا لا يعني ان كل قصة يقل عدد كلماتها، يمكن ان تكون مثالاً لما عرف فيما بعد بالقصة القصيرة.
القصة القصيرة الحديثة (من ناحية مقارنة) جديدة في الأدب، بل انها أصغر عمراً من الرواية، لقد تم تأصيلها في السنوات الأولى من القرن التاسع عشر، وبعد خمسين عاماً من ظهورها، بلغت مرحلة النضج في أعمال عدد من الكتاب من أبرزهم موباسان وتشيكوف ثم ازدهرت بحيث وصلت إلى أكبر قدر من التعبير المكثف الذي عرفته القصة، وتمثل ذلك في أعمال عدد من الكتاب المحدثين الكبار في بداية ومنتصف القرن العشرين من أمثال جيمس جويس (1882-1941م) وفرانز كافكا (1888-1923م) وإرنست هيمنجوي (1898-1961م) وغيرهم.
إلا أن ثمة إشكالية تتصل بفن القصة القصيرة، أصوله، مفهومه، نظرياته، تقنياته.. وهي إشكالية لعلها تبرز في هذا الفن أكثر من أي فن أدبي آخر.
وفي الواقع انه لم تسد نظرية لشكل القصة القصيرة، بل ان معظم سمات هذا الفن جاء بها الممارسون له من الكتّاب أمثال فرانك أكونور (1903-1966م)، والناقد المبدع بيتس (1905-1974م)، وقبل ذلك ادجار ألن بو (1809- 1849م) وموباسان (1850-1893م) وغيرهم.
لاستكمال بقية المقال يرجى الاتصال بالموقع المبين أعلاه.
ملاحقة ثقافية
www.jehat.com
في موقع جهة الشعر، توجد عدة روابط لملاحق ثقافية وهي على النحو التالي:
1 - المجلة الثقافية، جريدة الجزيرة.
2 - ملحق (ثقافة وفنون) بجريدة الرياض.
3 - أخبار الأدب، مصر.
4 - النهار، لبنان.
5 - ملحق جريدة عمان الثقافي.
6 - الأنوار، لبنان.
7 - السفير، لبنان.
8 - الملحق الثقافي بجريدة الزمان.
9 - بيان الثقافة، دبي - الإمارات.
10 - ملحق (رؤى) الثقافي بجريدة الأيام البحرينية.
كتاب في جريدة
http://books@ajeeb.com في الوقت الذي نصنع فيه (كتاب في جريدة) كأول عمل ثقافي عربي موحد بين أيدي قراء العربية، بمشاركة كبريات الصحف في الوطن العربي، أملا في أن تبلغ الثقافة والمعرفة مدى أكثر اتساعاً في حياة الأفراد والمجتمع، فإن منظمة اليونسكو و(مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية) و(مؤسسة صخر) و(مؤسسة الحريري) تنجز بهذا المشروع خطوة مهمة نحو الاندماج الثقافي وتعميم القراءة والتواصل مع الآداب والفنون عبر مختلف العصور من أجل مزيد من التلاحم وترسيخ وحدة اللغة والثقافة.
يهدي (كتاب في جريدة) عبر صحفه المشتركة في شبكة التوزيع مجاناً إلى ملايين الأسر في العالم العربي وخارجه الكثير من المؤلفات الإبداعية العربية المهمة، ترافقها أعمال فنية لنخبة متميزة من الفنانين التشكيليين.. وأبرز الإصدارات كانت عن المتنبي وسعد الله ونوس ونجيب محفوظ وبدر شاكر السياب وقصص من الخليج وغسان كنفاني وأمل دنقل والطيب صالح والقصة النسائية العربية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved