Monday 6th December,200411757العددالأثنين 24 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

بعد مرور 32 شهراً على تنفيذها ( الجزيرة ) تعرض تفاصيلها المعقدة بعد مرور 32 شهراً على تنفيذها ( الجزيرة ) تعرض تفاصيلها المعقدة
إسرائيل تعتقل المسؤول عن أكبر عملية فدائية شهدتها في تاريخ صراعها مع الفلسطينيين

* طولكرم - بلال أبو دقة:
بعد مرور حوالي 32 شهراً على تنفيذ كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، لأكبر عملية فدائية شهدتها إسرائيل في تاريخ صراعها مع الفلسطينيين، التي أوقعت 29 قتيلاً إسرائيلياً وأكثر من 140 مصاباً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر يوم السبت (4-12-2004)، المسؤول عن التخطيط لهذه العملية ومساعده.
وكشف جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، فجر يوم (السبت)، أنه بمساعدة وحدات خاصة تابعة للجيش الإسرائيلي، تمكنت القوات الإسرائيلية المتنكرة بلباس مدني فلسطيني من اعتقال، رامي عبد اللطيف الطياح، (26 عاماً) والذي تلاحقه قوات الاحتلال منذ عدة سنوات، بدعوى أنه قائد كتائب عز الدين القسّام، في مدينة طولكرم، وقال جهاز الشاباك الإسرائيلي: إن رامي الطياح كان مسؤولاً عن سلسلة عمليات فدائية نُفذت في قلب الدولة العبرية، بينها العملية الفدائية الكبرى التي وقعت في فندق (بارك) بمدينة نتانيا في شهر آذار - مارس من العام 2002م، والتي أسفرت عن مقتل 29 إسرائيلياً وإصابة 140 آخرين. وحسب المصادر العسكرية الإسرائيلية:
كان المعتقل رامي الطياح يخطط لتنفيذ عمليات أخرى.. وقد أطلقت وحدة خاصة تابعة للجيش الإسرائيلي، فجر يوم الجمعة، عدة صواريح مضادة للدبابات باتجاه عمارة سكنية كان يوجد بها الطياح، قبل أن تتمكن من اعتقاله؛ هو ومساعده، عدنان سمارة، (20 عاماً).
كما اعتقلت القوات الخاصة الصهيونية، علي أبو دياب (33 عاماً) الناشط في حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين.
وبحسب مصادر (الجزيرة) من شهود عيان في مدينة طولكرم: فإن قوات الاحتلال حاصرت عند الساعة الثانية والنصف من فجر يوم السبت الماضي عمارة سكنية في الحي الشرقي من مدينة طولكرم، وأمطرتها بالرصاص والقذائف، واستمر الحصار ثلاث ساعات وانتهى عند الساعة الخامسة والنصف فجراً ليعلن بعدها عن اعتقال المطلوبين الثلاثة.
وقد أُبلغت الجزيرة: أن قوات الاحتلال اعتقلت أيضاً، الدكتور ملاذ عواد، مالك العمارة السكنية، وعلاء أبو شنب، أحد سكّان العمارة.
وكشف جهاز الشاباك الإسرائيلي يوم السبت الماضي أيضاً عن اعتقال اثني عشر فلسطينياً زعم بأنهم مطلوبين للتحقيق، ثلاثة من هؤلاء المعتقلين، من قرية الخضر قرب مدينة القدس المحتلة، زعم الجيش الإسرائيلي أنهم ألقوا على جنود وشرطة الاحتلال عبوات ناسفة وزجاجات المولوتوف الحارقة.
وتعرض هنا (الجزيرة) تفاصيل عملية فندق بارك اليهودي، التي أوقعت العدد الكبير من القتلى والإصابات بين صفوف الإسرائيليين، في عيد الفصح اليهودي، والتي على إثرها أعادت دولة الاحتلال الإسرائيلي احتلال غالبية مدن الضفة الغربية في إطار عملية عسكرية واسعة، سُميت ب(عملية السور الواقي)، والتي على إثرها، أيضاً، فرضت قوات الاحتلال الحصار على الرئيس الفلسطيني الراحل، ياسر عرفات، والذي لم ينفك إلا برحيله إلى جوار ربه في الحادي عشر من شهر تشرين ثاني - نوفمبر الماضي.
وكشف موقع كتائب عز الدين القسام، على شبكة القارية، (إبان وقوع العملية في نبأ رصدته الجزيرة) بعض خيوط وأسرار عملية فندق بارك في نتانيا التي حدثت في 28 من آذار - مارس عام 2002، والتي عدت أكبر عملية استشهادية تتعرض لها الدولة العبرية، وذلك في إجابة على تساؤل حير الإسرائيليين وهو كيف تمكن الفدائي (عبد الباسط عودة) من دخول الفندق في ظل وجود حراسة مكثفة على الأبنية الإسرائيلية كافة بما فيها فندق بارك، وكانت الإجابة أن عبد الباسط دخل الفندق بزي امرأة متبرجة، فقد أجرى استعداداته للتنكر مثل حلق (ذقنه) وإدخال بعض التجميل والمكياج على مظهره الخارجي، إضافة إلى ارتدائه بنطال سيدات ضيق، وحذاء ذي كعب عال، وقبعة شعر مستعار أسود وأملس، وارتدى أيضاً قميصاً بنياً، ومن ثم معطفاً جلدياً بنياً من فوقها.. وعليه لم يكن مظهره الخارجي ليشكك في أنه رجل، فمر على حراس الفندق دون أن يجول بخاطرهم أنه الموت القادم من مدينة طولكرم، حيث وضع الحزام تحت قميصه البني دون أن يلفت الانتباه، وحمل هوية تعود في الأصل إلى امرأة إسرائيلية، ولم تكن الهوية مزورة لتثير الشك، بل هوية حقيقية، لشخصية حقيقية.
وبحسب الموقع الإخباري القسامي: كانت وسيلة التنقل أيضاًً في سيارات تحمل أرقام تسجيل إسرائيلية، ولعل هذا ما يفسر قدرة المقاومين على الوصول إلى أماكن حساسة مشمولة بحراسة قوية دون أن يثيروا الانتباه، وفي أكثر الأوقات التي يكون فيها الإسرائيليون في أعلى درجة من الاحتياطات الأمنية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved