Monday 6th December,200411757العددالأثنين 24 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "منوعـات"

برعاية مدينة دبي للإغاثة برعاية مدينة دبي للإغاثة
المنتدى الأول للإعلام العربي وحقوق الطفل يفتتح أعماله اليوم في دبي

* دبي - دولة الإمارات العربية المتحدة:
تفتتح في دبي اليوم فعاليات المنتدى الأول للإعلام العربي وحقوق الطفل الذي تنظمه منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) برعاية مدينة دبي للإغاثة، وبالتعاون مع المعهد العربي لحقوق الإنسان، نادي دبي للصحافة وجريدة البيان الإماراتية، وذلك في فندق تريدرز - دبي خلال الفترة من 6-9 ديسمبر الجاري.
وقال محمد أنيس سالم مدير الإعلام الإقليمي في اليونيسيف (سيبحث المنتدى الذي يشارك فيه نخبة من أبرز الخبراء والمتخصصين في مجال حقوق الإنسان إلى جانب مجموعة من صناع القرار في المؤسسات الإعلامية الفاعلة، والتجمعات المهنية في حقل الإعلام مختلف القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان، وخاصة تلك المعنية بالطفل، ودور وسائل الإعلام في التعريف بقضايا الطفولة والمساهمة في تحسين وضع الأطفال في العالم العربي.
وأضاف بقوله:( يستهدف المنتدى الأول للإعلام العربي وحقوق الطفل تعزيز مساهمة الإعلام العربي في النهوض بحقوق الطفل وتفهم الجوانب المختلفة لهذا المسعى، وتوسيع الحركة العالمية من أجل الأطفال ومواكبتها في اتجاه الأولوية لقضايا الطفولة والشباب، كما سيسعى المنتدى إلى وضع مشروع ميثاق للإعلام الموجه للطفل يكون بمثابة دليل تسترشد به وسائل الإعلام العربية خلال وضع برامجها الموجهة للأطفال.
وأوضح بالقول: (لا تزال أوضاع الأطفال في مختلف أنحاء الوطن العربي تواجه تحديات كبيرة، وما يزال الأطفال يعانون مشكلات كبيرة، ما يفرض على كافة المؤسسات العربية العاملة في المجال الإنمائي والإعلامي وحقوق الإنسان أن تسعى جاهدة لتغيير هذا الوضع، ونحن نأمل أن يكون تنظيم هذا المنتدى الخطوة الأولى في هذا الاتجاه.
بدورها قالت باربرا كاستك مديرة مدينة دبي للإغاثة (تأتي رعاية ومشاركة مدينة دبي للإغاثة في هذا المؤتمر المهم في إطار استراتيجية المدينة كواحدة من أبرز المشاريع الإنسانية، والرامية إلى توطيد الصلة مع المنظمات الإنسانية المحلية والعالمية، وتوفير مختلف التسهيلات والخدمات لهذه المنظمات).
وأضافت (يمثل الأطفال إحدى أهم الفئات المستهدفة بالنسبة لمدينة دبي للإغاثة، حيث تعمل المدينة باستمرار على توفير الدعم لهم عبر مختلف القنوات، ولا شك أن هذا المؤتمر يمثل فرصة مثالية لإلقاء الضوء على المشكلات التي يعاني منها الطفل العربي، ووضع الآليات الكفيلة بحلها.
من جهته قال محمد المنصوري نائب مدير نادي دبي للصحافة (يشارك في فعاليات المنتدى نخبة من الشخصيات البارزة، بالإضافة إلى عدد من كبار المسؤولين الإعلاميين الأمر الذي يتوقع معه خروج المنتدى بأطر واضحة تتيح لوسائل الإعلام الارتقاء بتغطيتها لشؤون وهموم الطفل في العالم العربي، بما يساهم في نشر الوعي بحقوق الأطفال ومنحهم مستقبلاً أكثر أمناً واستقراراً باعتبارهم ثروة المستقبل).
وأضاف المنصوري بقوله: (يتضمن برنامج عمل المنتدى على تنظيم العديد من ورش العمل المتخصصة، يشارك فيها خبراء بارزون، لطرح قضايا متعددة تتراوح بين التجارب الإعلامية المتميزة والبرامج الإعلامية المخصصة للأطفال، وآليات حماية حقوق الطفل وكيفية تعزيز الوعي بها، مما سيعطي مزيداً من الحيوية والفعالية لنشاطات المنتدى).
وأكد المنصوري أن المنتدى الأول للإعلام العربي وحقوق الطفل يعد بمثابة منصة حيوية لمختلف المؤسسات الاعلامية للتعبيرعن رأيها وممارسة دور فعال في خلق مزيد من الوعي حول أهمية حقوق الطفل ومدى ارتباطها بتحقيق التنمية الشاملة.
وتناقش فعاليات المنتدى العديد من المحاور بما في ذلك أوضاع الطفل في الدول العربية، وما هي أولويات القضايا الصحية والتعليمية الخاصة بحماية الأطفال من العنف والاستغلال وغيرها، ودور وسائل الإعلام في النهوض بحقوق الطفل وتعزيز ومساندة قضايا الطفولة والشباب في المنطقة العربية، كيفية تعامل وسائل الإعلام مع قضايا التنمية الاجتماعية خاصة تلك المتعلقة بالطفولة والشباب، التوازن الذي يجب أن تتمتع به وسائل الإعلام بين دورها في الترويج لأنماط سلوك وأفكار ومنتجات معينة من ناحية، والالتزام بميثاق أخلاقي خاصة في ما يتعلق بالأطفال والمراهقين والشباب من ناحية أخرى.
كما يبحث المنتدى موقف وسائل الإعلام إزاء أولويات العمل من أجل الطفولة في المنطقة، كيفية فهم قضايا الطفل من منظور حقوق الإنسان، وما هي الأدوات الدولية والإقليمية والوطنية ذات الصلة بذلك، آفاق الدعم الذي يمكن أن يقدمه القطاع الخاص دعما لتعزيز دور وسائل الإعلام بما يخدم أهداف النهوض بحقوق الطفل والتنمية في المنطقة، وكيفية مساهمة إعلام الطفل في توفير المناخ الصحي اللازم لنشأة الأطفال، وتحقيق ذاتهم بشكل صحي، إلى جانب العمل على وضع ميثاق عربي للإعلام وحقوق الطفل.
للمزيد من المعلومات الاتصال - نادي دبي للصحافة
دولة الإمارات العربية المتحدة - دبي - ص. ب 39333/
هاتف: 4226222 971
فاكس: 42226888 971
www.dpc.org.ae


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved