Monday 6th December,200411757العددالأثنين 24 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

صدور العدد الأول من الواشنطن بوست صدور العدد الأول من الواشنطن بوست

في مثل هذا اليوم من عام 1877 صدر العدد الأول من صحيفة واشنطن بوست الأمريكية المرموقة وهي أكبر وأقدم الصحف التي تصدر حاليا في العاصمة الأمريكية واشنطن.
حققت واشنطن بوست شهرتها العالمية في مطلع السبعينيات عندما تمكن الصحفيان كارل برنشتاين بوب وودورد من تفجير فضيحة ووتر جيت التي تورط فيها الرئيس الأمريكي في ذلك الوقت ريتشارد نيكسون وأدت إلى استقالة نيكسون من الرئاسة.
فقد كشفت تحقيقات الصحفيين التي نشراها في الصحيفة عن تورط إدارة الرئيس الأمريكي في التجسس على مقر الحزب الديموقراطي المنافس في مبنى ووترجيت بالمخالفة لكل القوانين الأمريكية. وتعد واشنطن بوست ثاني أهم الصحف الأمريكية وأكثرها تأثيرا على صناعة القرار في أمريكا بعد نيويورك تايمز. ولكن واشنطن بوست تتميز عن نيويورك تايمز باهتمامها الكبير بالشؤون الدولية والشؤون السياسية على حساب القضايا المحلية.
أسس ستيلسون هوتشنس عام 1877 واشنطن بوست وخلال ثلاثة أعوام فقط أصبحت أول صحيفة يومية تصدر في العاصمة الأمريكية.
وفي عام 1905 انتقلت ملكية حصة الأغلبية في صحيفة واشنطن بوست إلى واشنطن ماكلين وابنه جون رول مالكين أصحاب شركة سينسناتي إيكويرار.
وعند وفاة جون وضع الصحيفة تحت الوصاية خوفا من انهيارها إذا ورثها ابنه اللاهي إدوارد مالكين.
ولكن إدوارد لجأ إلى القضاء واستطاع الحصول على حكم بأحقيته في إدارة الصحيفة التي انهارت سريعا.
وفي عام 1933 أعلن إفلاس الصحيفة وعرضها للبيع في مزاد عام حيث اشتراها إيوجين ماير الذي تمكن من ضخ الحياة في الصحيفة مرة أخرى.
وفي عام 1954 تمكنت واشنطن بوست من شراء منافستها تايمز هيرالد لتصبح الصحيفة الصباحية اليومية الوحيدة في واشنطن.
ومنذ عام 1963 انتقلت ملكية واشنطن بوست إلى كاترين جراهام التي تمكنت من وضع الصحيفة على خريطة الصحف الكبرى ليس على مستوى أمريكا فقط ولكن على مستوى العالم أيضا. وفي عام 2004 حصلت هذه الصحيفة على 18 جائزة من جوائز بوليتزر الأمريكية المرموقة التي تقدم سنويا في مختلف فنون الصحافة والآداب. يذكر أن واشنطن بوست أصبحت الآن جزءا من مؤسسة كبيرة تضم العديد من الشركات التي تعمل في مجال الإعلام وفي مجالات أخرى غير الإعلام. وتصدر عن هذه المؤسسة أيضا مجلة نيوز ويك الأمريكية الشهيرة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved