Sunday 2nd January,200511784العددالأحد 21 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الثقافية"

ثقافة الطفل .. أين هي ؟ثقافة الطفل .. أين هي ؟
يقدَّر عدد الأطفال في العالم العربي بـ 90 مليون طفل أي ما يعادل 40% من تعداد السكان

*سارة علي السلطان:
في مجتمعاتنا عدم الاهتمام بقضايا الطفل ثقافة وتنشئة .. وفي غياب هذا في الساحة العربية .. تلتقي الجزيرة بعدد من المعنيين بالأمر وممن لهم صلة بالطفل .. لنلقي الضوء على أسباب الفقر الثقافي نحو أدب الطفل عامة والقراءة خاصة ..
- في البداية كان لنا لقاء مع د. وفاء إبراهيم السبيل لنوجه إليها معاناة الساحة العربية من التقصير الملحوظ في التأليف للأطفال!! وما هو دور المرأة العربية ككاتبة ومؤلفة .. في إثراء هذا المجال للنهوض بمستوى الطفل العقلي والنفسي ؟
دور المثقفات .. في النهوض بأدب الطفل
أجابت ضيفتنا قائلة :
تهتم كثير من الدول والمجتمعات منذ زمن ليس بالقريب بأدب الطفل وزاد الاهتمام في عصرنا الحاضر حتى أصبح هناك مؤسسات ومنظمات عالمية للعناية بأدب الأطفال كالمجلس العالمي لكتب الأطفال .. كما أن كثيراً من الجامعات على مستوى العالم تضم أقساماً تعنى بالبحوث والدراسات المتخصصة في أدب الأطفال وهناك جوائز عالمية مخصصة لما يقدم للطفل من آداب وفنون.
- ولكن لماذا هذا الاهتمام بأدب الأطفال ؟ وما الذي يحققه أدب الأطفال للأمم والمجتمعات والذي دفعها للعناية به كل هذه العناية ؟
- إن أدب الأطفال وسيلة للنهوض بالمجتمع والأمة ، فهو يلعب دوراً مهماً في تكوين شخصيات الأطفال ، لأنه يسهم في نموهم العقلي والروحي والنفسي والاجتماعي واللغوي. ولأدب الأطفال دور مهم في توعية الأطفال بطريقة غير مباشرة هو أدب هادف ولكنه ليس وعظياً .. فالأديب يقدم الفكرة التي يريد أن تصل بطريقة فنية غير مباشرة.
وأدب الطفل العربي ما زال في مرحلة النمو وهو يحتاج إلى حماس وجهود الجميع : المبدعين - والمثقفين والإعلاميين .. والتربويين .. وأنا هنا ألقي اللوم على المبدعة العربية شاعرة أم كاتبة في ابتعادها عن أدب الطفل وعدم اهتمامها به .. وذلك لأن المرأة بحكم قربها من الأطفال تكون أقدر بكثير على فهم نفسياتهم ومن ثم تقديم الأدب المناسب لهم إذا ما امتلكت الموهبة الفنية أولاً.
وأنا هنا ومن خلال منبر جريدتكم أدعو كل مبدعة إلى تبني قضية أدب الأطفال .. وان تسخر موهبتها من أجل خدمة الطفولة .. التي قصرنا كل التقصير في حقها .. ولكن أؤكد على أهمية التعرف على جمهور الأطفال عن كثب قبل الولوج في هذا المجال ، أي تقرأ عن الطفولة ومراحلها ، تراقب الأطفال .. تتحدث معهم .. تقرأ عليهم.
أخيراً .. اختم حديثي بهذه الإحصاءات التي ذكرها الكاتب عبد التواب يوسف في كتابه (ثقافة الطفل .. الواقع والمأمول).
نصيب الطفل العربي من الكتاب
يقدر عدد الأطفال في العالم العربي بـ90 مليون طفل أي ما يعادل 40% من تعداد السكان ، وبينما يقدر نصيب الطفل الروسي من الكتب الصادرة للأطفال في روسيا ما يعادل 7.2 كتب والطفل الأمريكي 6.3 والإنجليزي 5.4 فإن نصيب الطفل العربي كلمة من كتاب أو صفحة على أكبر تقدير .. وعدد النسخ المطبوعة لأي عنوان كتاب موجه للأطفال ما بين 3000 - 5000 نسخة موزعة على عدد الأطفال في العالم العربي!!
ويصدر في أمريكا سنوياً ما يقارب 5000 كتاب ، بينما في الوطن العربي ، الذي لديه تقريباً نفس عدد أطفال أمريكا لا يصدر أكثر من 5% من هذا القدر. يبلغ متوسط قراءات الطفل في البلدان المتقدمة خلال مرحلة طفولته كتاباً بمعدل 100 كتاب في السنة ، أي نحو كتابين أو أكثر أسبوعياً .. كم كتاباً يقرأ طفلنا خلال الأسبوع ؟ العام ؟ بل خلال مرحلة طفولته ؟!
- وكان ل(الجزيرة) لقاء آخر مع الأستاذ مندل عبد الله القباع المستشار الاجتماعي ومدير عام الإعلام بوكالة الشؤون الاجتماعية .. نطمع منه إعطاء القارئ السبل التي تجعل من القراءة عادة ومتعة ؟
- لكي يتم تعويد الأطفال على القراءة .. لا بد أن نجعلهم يحبون القراءة .. ويأتي هذا من خلال هذين العنصرين ..
- إهداء الطفل مجموعة كتب عند النجاح .. أو في المناسبات بدلاً من الألعاب وكتب الأطفال يجب اختيارها بعناية .. فالطفل ليس مجرد شيء في الأسرة أو لعبة تلهو بها الأم .. أو فم تطعمه .. ولكنه عقل ونفس داخل هذا الجسد الصغير ويجب الاعتناء بهذا الطفل وصقله وتطويره وتنميته .. وليس أفضل من الكتب لهذا الغرض .. وحسن اختيارها بحيث تتناسب وميوله وإذا كبر الطفل أو حس أن والديه يقرآن .. ويطالعان .. ولهما وقت خاص للقراءة ومكان بخلاف المكان المخصص للجلوس ولمشاهدة الرائي .. فإنه ينشأ على هذا النمط .. ويتجه بصورة تلقائية إلى القراءة .. وإذا تعدى الطفل هذه الخطوة .. فيجب أن يشترك مع أفراد الأسرة في اختيار الخطوة التي يريدها ولديه ميول نحوها .. وربما يضاف إلى ذلك إعطاء الطفل مصروفاً خاصاً ليشتري ما يريده من الكتب إذا وصل إلى السن المناسب .. وان يهيأ له مكان ووقت مناسب لعملية القراءة وتشجيعه لتكون جزءاً أساسياً من البرنامج اليومي في حياة الأسرة .. وليكن ذلك بعد وجبة الغداء أو بعد صلاة العشاء وهكذا سوف يقلد الأبوين وهذه طبيعة في الأطفال ينبغي استغلالها ..
- المدارس والمكتبات والنوادي والمرافق الحكومية .. نوافذ فكرية وعلمية لا بد من أن تستغل لتحفيز الطفل للقراءة .. فكيف برأيكم يفعّل دورها ؟
- يأتي دور المكتبات العامة في توفير كتب للأطفال .. ودوريات مصورة تحبب القراءة للطفل .. أما المدارس والنوادي لا بد أن تخصص ركناً للمكتبة يمكن للطفل أن يستعير منها الكتب .. وفي المدارس تخصص حصة خاصة للقراءة الحرة أما المرافق الحكومية فكل فيما يخصه من أجل التحفيز بالآتي ..
- تهيئة المناخ المناسب للتأليف للطفل وذلك بتخصيص الجوائز .. واستقطاب الكتاب والرسامين.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved