Wednesday 26th January,200511808العددالاربعاء 16 ,ذو الحجة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "مدارات شعبية"

ببلو غرافيا الأدب الشعبي ( الجزء الخامس)ببلو غرافيا الأدب الشعبي ( الجزء الخامس)

انتهينا في عددنا الماضي الى كتاب الأمير محمد الأحمد السديري (أبطال من الصحراء) ونبدأ في هذا الجزء من كتاب من رواد وفرسان فن الزهيري (موال) في الخليج، وقد صدر له (زهيرات الدويش) في ثلاثة أجزاء صدرت تباعاً، كما أن له عدداً من الكتب والدواوين في الشعر الشعبي سيرد ذكرها في محلها إن شاء الله.
- الأدب الشعبي في الجنوب، محمد بن أحمد العقيلي، الجزء الأول، الطبعة الأولى.
- الأدب الشعبي في الجنوب، محمد بن أحمد العقيلي، الجزء الثاني، الطبعة الأولى.
- ديوان الشاعر محمد الفيحاني، وقد طبع في قطر.
- ديوان الأثمار من قول الأخيار، لسعود بن كليب.
- كتاب: البادية: لعبد الجبار الراوي (الطبعة الثانية أو الثالثة) وطبع عام 1392هـ كما سيرد.
- أبطال من الصحراء لمحمد الأحمد السديري، نشر مكتبة المعارف، الطائف.
- الأحاجي والالغاز الأدبية، تأليف الشيخ عبدالحي كمال، الناشر مكتبة المعارف، الطائف.
- خيار ما يلتقط من شعر النبط (وصوابه الشعر النبط)، لعبدالله بن خالد الحاتم، نشر سعيد كمال (محمد سعيد كمال)، وقد وجدته ضمن مراجع تاريخ ابن عباد للأستاذ الدكتور عبدالله بن يوسف الشبل (المطبوع عام 1419هـ- 1999م)، وأعتقد أن هناك خلطاً في الموضوع، فمحمد سعيد كمال (وهو صاحب مكتبة المعارف بالطائف) لم يقم بنشر هذا الديوان، ولم أجد مدوناً ضمن سلسلة الكتب التي نشرتها مكتبة المعارف.
- ديوان نمر بن عدوان، كتاب شعبي، مكتبة الحضارة دمشق.
وقد أشار إليه ونقل عنه الباحث السوري أحمد شوحان في كتابه (ديوان نمر بن عدوان وقصة حياته) الصادر عام 1981م، كما أن هناك ديواناً آخر عن نمر بن عدوان للباحث والاديب الأردني روكس بن زايد العزيزي صدر قبل عدة سنوات.
- أشعار ومقالات ومحاورة الجمل والسيارة، أحمد الغامدي.
- ديوان الشاعر المرحوم صقر النصافي، جمع حفيده مهلي مهلي صقر النصافي، د.ت. وقد توفي صقر النصافي عام 1372هـ تقريباً، وقد صدرت عن صقر النصافي دراسة مؤخراً.
- ديوان: أو خلطة، من شعر القلطة، جمعه علي عبدالرحمن أبو ماجد وعلي السالم العباد، دار الثقافة للطباعة والزنكوغراف، د.ت. وقد ذكر الدكتور سعد الصويان في فهرسته ديوان: أول خلطة من شعر القلطة، لعلي البراهيم القري، وطبع في مطابع دار الثقافة، مكة المكرمة، د.ت والديوان لعلي عبدالرحمن (أبو ماجد)، وعلي السالم العباد وليس لأبو ماجد وحده- كما وجدت في مصادر بعض الدواوين- أما بالنسبة لعلي البراهيم القري فلا أدري ما علاقته بالديوان ربما يكون قد كتب مقدمة له أو طبعه على حسابه.
- ذكر الأستاذ محمد الحمدان في تراث الجزيرة أن عبدالعزيز الأحيدب طبع ديوان إبراهيم بن جعيثن كجزء من الأزهار، ولابد أن الأمر قد التبس لدى الأستاذ محمد فديوان ابن جعيثن (الذي هو الجزء الثامن من الازهار) لديَّ ولم أجد فيه أي اشارة للاحيدب، وأظنه - أي الأستاذ الحمدان- عنى بكلامه ديوان ابن جعيثن الذي طبعه عبدالعزيز بن محمد الأحيدب عام 1402هـ - 1982م.
- وذكر الأستاذ محمد الحمدان في تراث الجزيرة أيضاً: طبع ديوان ابن سبيل في قطر نفس الجزء الخاص به من الأزهار النادية لدرجة أن الفهرس جاء عنوانه فهرس الجزء الرابع من الأزهار النادية.. ا.هـ. والذي فهمته من كلام الحمدان أنه ربما يكون هذا الديوان طبعة مسروقة- منسوخة أو مطبوعة- من كتاب الأزهار النادية، ومحمد سعيد كمال صاحب الديوان طبع الدواوين الأولى من الازهار النادية في مصر ومن ضمنها الجزء الرابع هذا، ولم يطبع اياً منها في دولة قطر الشقيقة.
- ديوان الشيخ قاسم ابن ثاني طبع خمس مرات- حسب ما أعلم- الطبعة الأولى كانت في الهند عام 1328هـ 1910م، والخامسة كانت في قطر عام 1389م، ولا أدري متى صدرت الطبعات الثانية والثالثة والرابعة، وقد وجدت الدكتور سعد الصويان قد أورد طبعة لهذا الديوان في كتابه (فهرست الشعر النبطي) عام 1384هـ- 1964م ولا ادري بالتحديد ما هو رقمها؟
- فوائد النَّيل فسائل النخيل، للشيخ علي بن عبدالقادر بن محمد الطبري المدي المتوفى سنة 1070هـ. (اصول الخيل العربية الحديثة للشيخ حمد الجاسر رحمه الله).
وقد أصبحت هذه الدواوين والكتب القديمة شبه نادرة، ولا توجد عند بعض المهتمين بهذا الموروث، ولدى المراكز البحثية المستقلة والجامعية، ومكتباتنا الوطنية والعامة والسبب في ذلك يعود لعدة أسباب لعل من أهمها: قدم فترة طباعتها، أو لطباعتها مرة واحدة وبنسخ قليلة، أو وفاة أصحابها وعدم اهتمام ورثتهم بها أو بإعادة طبعها، ومن الكتب والدواوين التي أوردتها التي طبعت مرة أو أكثر وأحيتها طبعاتها المتأخرة:
ديوان الشيخ قاسم ابن ثاني، وكتاب من شيم العرب لفهد المبارك، وأبطال من الصحراء لمحمد السديري، وكتاب: الأمثال الشعبية في قلب جزيرة العرب، لعبدالكريم الجهيمان، وديوان شاعرات من البادية لابن رداس، وروائع من الشعر النبطي لعبدالله اللويحان، والتحفة البهية من الأشعار النبطية لعبدالمحسن أبابطين، وكتاب: عقد الأجياد في الصافنات الجياد، للأمير محمد بن عبدالقادر الجزائري، وديوان الدرر اليتيمة من أشعار النبط القديمة لجامع مجهول، والأدب الشعبي في الجنوب لمحمد بن أحمد العقيلي، وكتاب: جواب السائل عن الخيل الأصايل، للشريف عبدالله بن الحسين بن علي، وديوان ابن بادي، وديوان روضة الشعر، وديوان النبط الحديث لابن حريول، والشعر عند البدو لشفيق لكمالي، والبادية لعبدالجبار الراوي، وديوان البدراني للشاعر عبدالمحسن البدراني، وعرب الصحراء لديكسون، وخيار ما يلتقط من الشعر النبط، لعبدالله بن خالد الحاتم، وديوان عبدالله الفرج لخالد بن محمد الفرج، والأمثال العامية في نجد، لمحمد بن ناصر العبودي، الجزء الأول، وديوان (شعراء الرس النبطيون) لفهد المنيع الرشيد، الذي تغير اسمه في طبعته الثالثة (جزئين) عام 1405هـ ت 1985م الى (شعراء من الرس) ولعل آخر طبعاته الطبعة الرابعة عام 1407هـ 1987، وسيرد لاحقاً إن شاء الله ذكر لهذه الكتب والدواوين، وطبعاتها، وسني نشرها.

نايف بن مطلق بن محمد البراق

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved