Friday 4th February,200511817العددالجمعة 25 ,ذو الحجة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "محليــات"

دورتان مخبريتان تبدآن أعمالهما بجامعة نايف العربيةدورتان مخبريتان تبدآن أعمالهما بجامعة نايف العربية

* الرياض - فارس القحطاني:
تبدأ صباح يوم السبت 25-12-1425هـ أعمال دورة (التقنيات الحديثة في فحص المستندات والوثائق الثبوتية) التي تنظِّمها كلية علوم الأدلة الجنائية بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في إطار برنامجها العلمي للعام 2005م بمقر الجامعة بالرياض خلال الفترة من 25-12 إلى 14- 1 - 1426هـ الموافق من 5 إلى 22-2-2005م.
وذكر د. عمر الشيخ الأصم عميد كلية علوم الأدلة الجنائية أن الدورة تهدف إلى تدريب العاملين على فحص المستندات والوثائق الثبوتية وعلى كيفية استخدام التقنيات الحديثة في كشف التزييف والتزوير وعمليات التلاعب بالمستندات والوثائق الثبوتية وأهمية ذلك في مكافحة الأساليب الخداعية في جرائم التزوير والاحتيال. وستتناول الدورة جملة من الموضوعات المهمة منها: التزوير المعنوي والمادي ودلالاتهما وأساليب الفحص المجهري وأدواته، ومكونات الكتابة وطرق صناعة الورق، والخطوط اليدوية والتوقيعات وتعريف الهوية، وطرق مضاهاة الخطوط اليدوية وصور التوقيعات المختلفة والتطبيقات الفنية والتقنية في فحص المستندات والمستندات الرسمية وصور تزويرها والوثائق الثبوتية ووسائل الضمان بها ومكوناتها وقواعد البيانات الخاصة بها، والمستندات المالية والخطابات البنكية ووسائل الحماية في العملات، وطرق تزوير العملة، والبطاقات الممغنطة وصور التلاعب بها، ونتائج إساءة استخدام الحاسوب وماكينات التصوير الملونة. ويستفيد من هذه الدورة المختصون في فحص الوثائق الثبوتية وأنظمة التحقق من الهوية الشخصية في الأجهزة الأمنية والجنائية والعربية والإدارات العربية الأخرى ذات العلاقة.
كما تبدأ أيضاً صباح السبت 25-12-1425هـ أعمال الدورة التدريبية (تقنيات الفحص المجهري لآثار الأسلحة والآلات) التي تنظِّمها كلية علوم الأدلة الجنائية خلال ذات الفترة وتهدف إلى تدريب المشاركين على استخدام المجاهر المختلفة والمجهر الإلكتروني المساح في فحص الأسلحة والآلات وتنمية مهاراتهم الفنية وقدراتهم العلمية في إطلاق المقذوقات وجمعها وفقاً للأسس العلمية والفنية.
وستتناول الدورة جملة من الموضوعات المهمة منها: مكونات السلاح الناري والطلقة النارية والمكونات الأساسية لها، والبحث عن المقذوف في مسرح الجريمة، وتتبع مسار الطلق الناري، وجمع مخلفات الطلق الناري من يد الرامي وفتحة الدخول، استخدام المجهر الإلكتروني المساح في فحص مخلفات الطلق الناري، التحليل المخبري لمخلفات الطلق الناري، تدريبات تطبيقية على المجهر الإلكتروني وأجهزة الفصل الكروموتغرافي، أهمية الظرف الفارغ، ومبادئ تحديد مسافة الإطلاق، أجهزة تسجيل آثار الأسلحة والآلات وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.
ويستفيد من هذه الدورة العاملون في فحص آثار الأسلحة والآلات بإدارات الأدلة الجنائية والإدارات الأخرى ذات العلاقة.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved