Tuesday 15th February,200511828العددالثلاثاء 6 ,محرم 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "محليــات"

لترسيخ الوحدة الإسلاميةلترسيخ الوحدة الإسلامية
الشورى يوافق بالأغلبية على مذكرة تفاهم بين المملكة والأردن

* الجزيرة - الرياض:
وافق مجلس الشورى على مشروع مذكرة تفاهم بين المملكة والأردن، تعنى بتأطير التعاون وتبادل الخبرات في مجال الشؤون الإسلامية، وفقاً لما أوضحه نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس الدكتور عبدالله بن يحيى بخاري أثناء الجلسة التي عقدها المجلس أمس الاثنين برئاسة معالي رئيس المجلس الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد، واقترع (96) عضواً بالموافقة عليها، بينما رفضها عضوان فقط.
الدعوة إلى الله وإعداد الدعاة
وقال نائب رئيس اللجنة: إن المادة الأولى من هذه المذاكرة، تدعو إلى تعاون الطرفين في مجال الدعوة إلى الله، وإعداد الدعاة.. فيما تنص المادة الثانية على تبادل الخبرات بين الطرفين في تنظيم المساجد، وتأهيل الخطباء، وتحقيق أداء أئمة المساجد وخطبائها لأعمالهم وفق المصالح الشرعية.
تعزيز مكانة العمل الإسلامي
وأوضح أن المادة الثالثة تطالب بقيام الطرفين بتبادل الخبرات، في أساليب تنظيم الأوقاف، وتنميتها، واستثمارها، مشيراً إلى أن المادة الرابعة تحث على تعاون الطرفين، وتشاورهما، والتنسيق بينهما عند حضور الاجتماعات، والمؤتمرات، والندوات الإسلامية، فيما يعزز مكانة العمل الإسلامي الجاد، الهادف إلى توحيد الرأي فيما يخدم قضايا الإسلام والمسلمين.
تحفيظ القرآن وتجويده وتفسيره
وأفاد الدكتور البخاري بأن المادة الخامسة ترسخ أهمية معاني الوحدة الإسلامية، مبيناً أن المادة السادسة تدعو إلى تعاون الطرفين، لتبادل الخبرات في مجال تحفيظ القرآن الكريم، وتجويده، وتفسيره وقال: إن المادتين السابعة والثامنة تحض على التعاون في مجال خدمة القرآن الكريم وترجمة معانيه، والعناية بالسنة النبوية وإجراء المسابقات المعنية بهذا، فضلاً عن التعاون في إثراء مكتبات المراكز الإسلامية والثقافية بين البلدين.
خبرات إعلامية ولقاءات علمية
وشرح أن المادة التاسعة تنص على تبادل الخبرات الإعلامية في مجال الدعوة إلى الله، وعقد اللقاءات العلمية بين البلدين، مفيداً بأن المادة العاشرة توضح أن تنفيذ هذه المذكرة، يكون وفقاً للأنظمة والتعليمات المعمول بها في كل البلدين، بينما تحدد المادتان: الحادية عشرة والثانية عشرة مدة هذه المذكرة وهي: ثلاث سنوات قابلة للتجديد، ووقت دخول المذكرة حيز التنفيذ.
مداخلات
وبعد أن فرغ نائب رئيس اللجنة تلاوة تقريرها، والتوصية بالموافقة على المذكرة، أعلن معالي رئيس اللجنة أن التقرير والتوصية مطروحة للنقاش، فأدلى الأعضاء عيد الجهني، ومحمد آل زلفة، وعبدالعزيز الربيعة وعبدالرحمن أبو حيمد، ومنصور عبدالغفار، بمداخلاتهم حول هذه المذكرة.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved