Tuesday 10th May,200511912العددالثلاثاء 2 ,ربيع الثاني 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

بوش وبوتين بحثا دعم السلطة الفلسطينية واجتماع الرباعية والانسحاب من غزة بوش وبوتين بحثا دعم السلطة الفلسطينية واجتماع الرباعية والانسحاب من غزة
روسيا تحتفل بيوم النصر بحضور 50 زعيماً وغياب دول الجوار

  * موسكو - الوكالات:
قدم الجيش الروسي وقدامى المحاربين عرضاً عسكرياً في الميدان الأحمر في إطار احتفالات روسيا بيوم النصر في الحرب العالمية الثانية شهده الرئيس الأمريكي جورج بوش وآخرون من زعماء العالم لكن التوترات في علاقات روسيا بجيرانها ألقت بظلالها على الاحتفال.
واحتشد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبوش وأكثر من 50 من زعماء العالم أمس الاثنين في ذكرى مرور 60 عاماً على انتصار الحلفاء على النازية الألمانية وسط إجراءات أمن مشددة؛ خوفاً من هجمات من جانب المقاتلين الشيشان.
وقال بوتين مفتتحاً الحفل إن العالم مدين (بشكر كبير) لنحو 26.6 مليون مواطن سوفيتي قتلوا في الحرب، وقال وهو يحيي الحلفاء الأمريكيين والبريطانيين والفرنسيين: إن أشرس المعارك دارت على أرض سوفيتية.
وتابع الزعماء العرض من منصات عند قبر لينين لكن منظمي الحفل جنبوا الزوار الغربيين الحرج بإخفاء اسم مؤسس الاتحاد السوفيتي بنجمة كبيرة وضعت على لوح أمامه. واستقبل الرئيس الروسي ضيوفه وفي يده مظلة مع تساقط المطر، ثم حلق سرب من طائرات القوات الجوية الروسية في السماء وتحسن الجو فور بدء الاحتفالات. لكن السحب لبدت سماء الحياة السياسية إذ قاطع زعيما دولتين من دول البلطيق الاحتفال. وتقول دول البلطيق إن هزيمة النازي عنت بالنسبة لها بداية طغيان آخر في ظل الحكم الشيوعي السوفيتي ورفض بوتين مطلبها بالاعتذار علناً عن ذلك.
وصرح أيضاً الرئيس البولندي ألكسندر كفاسنيفسكي بأن النصر الروسي لم يكن له نفس المعني عند شعبه.
وقال وهو يسلم أوسمة للمحاربين القدامى في سفارة بولندا في موسكو: (بالنسبة لبعض الشعوب مثل دول البلطيق ارتبط الأمر بفقدانهم استقلالهم وبالنسبة لغيرهم مثل البولنديين يمثل فقدا كبيرا للسيادة والقمع الستاليني).
وتصاعدت التوترات في الفترة الأخيرة بين موسكو وواشنطن بسبب رد فعل روسيا على انتفاضات في أوكرانيا وجورجيا وهما من الجمهوريات السوفيتية السابقة أتت بزعيمين مواليين للغرب وأخرجت البلدين من دائرة النفوذ الروسي.
ويقاطع رئيس جورجيا ميخائيل ساكاشفيلي الاحتفالات احتجاجاً على الفشل في التوصل إلى اتفاق على إغلاق قاعدتين عسكريتين من العهد السوفيتي على أراض جورجية.
وقد توجه بوش الذي وصل إلى موسكو مساء الأحد إلى جورجيا في وقت لاحق اليوم وكان قد صرح بأن الحكم السوفيتي لأوروبا بعد عام 1945 كان (من أكبر أخطاء التاريخ). وفي محادثاته مع بوتين مساء الأحد تطرق بوش إلى مسألة الديمقراطية الحساسة في روسيا.
وقالت كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية: إن بوش تحدث إلى بوتين بشأن اعتزام موسكو إلغاء انتخابات حكام الأقاليم التي ينظر إليها باعتبارها انتكاسة للديمقراطية.
وقال بوتين مدافعاً عن برامجه الديمقراطية في حديث مع شبكة (سي. بي. إس) الأمريكية: إن إصلاحاته السياسية ليست دليلاً على الافتقار إلى الديمقراطية.
وكان من بين الزعماء الذين حضروا الاحتفال الزعيم الصيني هو جين تاو والمستشار الألماني جيرهارد شرودر والرئيس الفرنسي جاك شيراك.
وقد عقد بوش وبوتين لقاء تلاه عشاء عمل مع زوجتيهما في مقر إقامة الرئيس الروسي قرب موسكو مساء الأحد. ولم يطل بوش وبوتين الحديث عن الماضي خلال لقائهما، بل فضلا استعراض الملفات الدولية وخصوصاً قضيتي الشرق الأوسط وإيران. وقالت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس في مؤتمر صحافي مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف إنهما بحثا في الانسحاب الإسرائيلي المقبل من قطاع غزة و(الحاجة إلى تقديم دعم كامل (لرئيس السلطة الفلسطينية) محمود عباس والسلطة الفلسطينية خلال استعدادهما لهذا الانسحاب). من جهته، أوضح لافروف (ننتظر الكثير من اجتماع اللجنة الرباعية الذي بدأ أمس في موسكو).

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved