Sunday 29th May,200511931العددالأحد 21 ,ربيع الثاني 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الريـاضيـة"

المطلق يبصم بالعشرة على تدني مستوى التحكيم المحليالمطلق يبصم بالعشرة على تدني مستوى التحكيم المحلي
الاتحاد يتجاوز نفق الهلال للمربع

* كتب - سامي اليوسف:
كان التعادل (1-1) النتيجة الأقرب لمباراة الاتحاد والهلال في جدة لولا تدخل حكم المباراة الدولي علي المطلق في تمديد فترة الوقت بدل الضائع للشوط الثاني بلا مبرر قانوني يشفع له(!!).. ليحتسب ضربة جزاء اتحادية يسجل منها سيرجيو هيريرا هدف الفوز للاتحاد في الوقت القاتل.. وقبل ذلك تساهل المطلق بلا مبرر قانوني أيضاً في الضرب المتعمد والخشونة الطاغية من لاعبي الاتحاد التي جاء أبرزها تعمد سهيل ضرب رأس كماتشو بركبته، وبدلاً من طرده أو إنذاره على أقل تقدير يتجه بانفعال (غريب) لانذار كماتشو بحجة تعطيل اللعب.. وقبلها ضرب الطارقي للدعيع واخراجه، بخلاف تعمده بين لحظة واخرى إطلاق صافرته بشكل مزعج لتعطيل اللعب وقتل المتعة على اخطاء لم يشاهدها أحد في الملعب سواه.
المباراة شهدت - مع الأسف - سقوطا تحكيميا ذريعا.. لنجدد مرة أخرى.. ويبدو أننا لن نتوقف عن هذا التجديد.. بالمطالبة بتواجد الحكم الأجنبي كحل أمثل وأسلم لمنافساتنا الكروية.. والمواجهات الكبيرة.
** بدأ الاتحاد المباراة باللاعبين: حسين الصادق، صالح الصقري، علي سهيل، عبد الرحمن الزهراني، عبد المجيد الطارقي، خميس الزهراني، خميس العويران، محمد نور، مناف أبو شقير، سيرجيو، مرزوق العتيبي.
فيما بدأ الهلال باللاعبين: محمد الدعيع، ياسر إلياس، أحمد خليل، عبد العزيز الهليل، عبد الله غازي، مارسيليو كماتشو، عمر الغامدي، عبد اللطيف الغنام، سلطان البرقان، باولو ديسلفا، فهد سرور.
** لعب الهلال ضربة البداية.. ومحاولة غير ذات تأثير من قدم إلياس بلعبة عكسية طولية تخرج بعيدة عن المرمى الاتحادي.
زج باكيتا بـ(3) محاور في الوسط بتواجد الثلاثي الغامدي والغنام والبرقان؛ لإحكام إغلاق المنطقة الخلفية في وجه المد الاتحادي.
إصابة الدعيع
** ومع الدقيقة الخامسة يحصل الاتحاد على ضربة زاوية تُنفَّذ ويُصاب خلالها العملاق محمد الدعيع بعد اشتراك مع عبد المجيد الطارقي على إثر إبعاده للكرة، ويسقط بعدها على الأرض ليهرع جميع مَن في الملعب للاطمئنان عليه بعد مخاوف (بلعه للسانه)، ولا سيما أن سقوطه كان مثيراً للخوف.. ويتوقف اللعب قرابة الـ(8) دقائق لعلاج الدعيع والاطمئنان على سلامته ثم التأكد من مواصلته اللعب في المباراة في ظل إصراره على إكمالها.. لكن المدرب يضطر إلى استبدال الحارس البديل عبد الله المعيوف به؛ حفاظاً على سلامة الحارس الكبير الدعيع.
وفي الدقيقة (14) يتدخل القائم الأيمن لإنقاذ الاتحاد من هدف هلالي على إثر تسديدة يسارية قوية من ديسلفا، لتخرج الكرة إلى الكورنر بعد ارتطام الكرة بجسد الصادق عقب ارتدادها من القائم.
وفي الدقيقة (17) يحتسب حكم المباراة الدولي علي المطلق ضربة جزاء واضحة نتيجة العرقلة التي تعرض لها عمر الغامدي من المدافع الاتحادي عبد الرحمن الزهراني داخل منطقة الجزاء بعد هجمة منظَّمة قادها ديسلفا وصاغ خطورتها الثنائي سرور وكماتشو، تصدَّى لها بثقة كماتشو وسدد أرضية زاحفة على يسار الصادق مسجلاً الهدف الأول للهلال.
وقرار المطلق كان سليماً (100%)؛ لقربه من موقع الكرة، ووضوح زاوية الرؤية، وتقديره السليم، ووضوح الإعاقة.
ويستمر اللعب سجالاً إلى الدقيقة (25)؛ حيث الهجمة الاتحادية الأخطر بمهارة وجسارة من محمد نور أبعدها الدفاع الهلالي. ردَّ عليها عمر الغامدي بمحاولة هلالية خطيرة، لكن الكرة وصلت ضعيفة إلى يد الصادق. ويوجِّه الحكم بطاقة صفراء للمدافع الاتحادي عبد المجيد الطارقي لخشونته.
ومن هجمة مرتدة سريعة يمرر البرقان كرة جميلة إلى ديسلفا الذي يحول الكرة عكسية تصل إلى المندفع عبد الله غازي الذي يسدد بيساره كرة بغير تركيز تعتلي العارضة.
ويتدخل الحارس الهلالي عبد الله المعيوف في الدقيقة (36) لإنقاذ مرماه من هدف مؤكد، ويصطاد الكرة من أمام مرزوق العتيبي، لكنه خرج قبلها وبعدها بدقيقة من مرماه بطريقة غير موقوتة أحرجت زملاءه المدافعين وهدَّدت مرماه مرتين..!
وفي الدقيقة (39) يسدد صالح الصقري من كرة ثابتة بقوة تمر الكرة بجوار القائم الأيسر للحارس الهلالي.
وفي الدقيقة (40) ينفذ كماتشو خطأً للهلال على رأس الغامدي الذي غمز كرته برأسية رائعة ابتعدت عن المرمى.
وتشهد الدقيقة (43) توجيه الحكم بطاقة صفراء للاعب الهلالي سلطان البرقان لخشونته.
لم يظهر مناف أبو شقير بجلاء سوى مع اقتراب نهاية الشوط الأول على إثر محاولة ثنائية مع سيرجيو.. وقد كثر تساقط اللاعبين في أرجاء الملعب دون صافرة تحدُّ من ذلك..!
ويحتسب الحكم (9) دقائق وقتاً بدل ضائع للشوط الأول، تشهد الدقيقة الأولى تسديدة سيرجيو من كرة ثابتة قد اصطدمت بالقائم الهلالي الأيمن دون أن يعلم عنها المعيوف شيئاً..!
ثم محاولة اتحادية خطرة تدخل المدافع الهليل برأسه لإبعاد الكرة من منطقة الخطر.
ويشتد الضغط الاتحادي من الأطراف للحاق بالتعادل قبل نهاية الشوط الأول في ظل تساهل الحكم المطلق مع الخشونة الاتحادية ضد لاعبي الهلال.
ومن هجمة مرتدة سريعة يمرر كماتشو كرة ذكية للمتمركز باولو ديسلفا الذي يجهز الكرة لنفسه ويلتف ويسدد بيساره كرة قوية تصدى لها الصادق على دفعتين.
بعدها مرت الدقائق لينتهي الشوط الأول بتقدم هلالي (1-0).
** خلاصته: (أطول) شوط أول في الدوري السعودي.. نؤكد من خلاله أن الدفاع الهلالي والمحاور الثلاثة البرقان والغنام والغامدي تحملوا عبء الشوط الأول في ظل الانكماش الذي سعى المدرب باكيتا إلى تطبيقه والاعتماد على الهجوم المرتد السريع معتمداً على سرعة نقل الكرة الطولية من كماتشو والبرقان إلى الثنائي السريع ديسلفا وفهد المبارك.
فيما لم تنجح مساعي الاتحاد في الهجوم من العمق، ولم يفلح الصقري وأبو شقير في تغذية الهجوم الاتحادي الذي غاب فيه مرزوق تماماً عن أجواء المباراة وبرز فيه وحيداً سيرجيو.
تقدم الهلال ثم عاد للانكماش وتلقِّي الضغط الاتحادي.
** أجرى المدرب الاتحادي تبديلاً هجومياً بدخول سيرجيو هيريرا بديلاً للبرازيلي سيرجيو ريكاردو وكذلك مسفر القحطاني بدلاً من المدافع عبدالرحمن الزهراني.
في الدقيقة (48) طالب الاتحاديون بضربة جزاء للمهاجم مرزوق العتيبي لكن المطلق لم يستجب لذلك وهو محق لكنه كان يفترض إنذار العتيبي بالبطاقة الصفراء لتحايله بالسقوط لاسيما وأن ثمة شك في كونه جهز الكرة بيده..!
واصل مدافعو الاتحاد تقدمهم للأمام في نصب كمين (التسلل) لمهاجمي الهلال.
وفي ظل الاندفاع الاتحادي للأمام بغية تحقيق تعادل في وقت مبكر من الشوط الثاني كان الهلال يطبق الارتداد السريع وبناء الهجمة العكسية السريعة المنظمة، فيما تكرر سيناريو النصف الثاني من الشوط الأول بالضغط الاتحادي المتواصل وواصل الدفاع الهلالي المتماسك تحمل عبء هذا الضغط بقيادة الكابتن أحمد خليل.
التراجع الهلالي سمح لظهيري الجنب الاتحاديين بالتقدم لمساندة الهجمة بل والمساهمة بفعالية بصناعتها.
تسديدة من عبدالله غازي في الدقيقة (58) أمسك بها الصادق بسهولة يعود بعدها بدقيقة المهاجم مرزوق العتيبي للتحايل على الحكم بتمثيل السقوط داخل منطقة الجزاء كسباً لضربة جزاء غير شرعية في ظل سكوت من الحكم الدولي المطلق..!
سقط مراراً ديسلفا في فخ التسللات الاتحادية، وفي الدقيقة (61) تتهيأ أخطر الفرص الاتحادية وأثمنها بعد خروج غير موفق إطلاقاً للحارس الهلالي المعيوف مع كرة مشتركة مع مرزوق العتيبي تتهيأ الكرة جانبية لمحمد نور أمام المرمى الخالي لكن الأخير تعامل مع الكرة كلاعب مدافع وليس كمهاجم وتضيع فرصة تسجيل اتحادية محققة!!.
ويستبدل باكيتا مشعل الموري بدلاً من فهد المبارك الذي استنفد طاقته وقدم كل ما لديه في الدقائق التي لعبها.. كما زج يوردانيسكو بلاعب الوسط النشط سعيد الودعاني بدلاً من خميس الزهراني مكتفياً بلاعب محور واحد بوجود العويران بعد أن لمس ألا داعي من توفر محورين لفريقه في ظل الضغط المتزايد من لاعبيه على المرمى الهلالي.
ويتفرغ الودعاني لصناعة الهجمة الاتحادية في الوسط تحديداً في الجهة اليمنى.
ورغم الضغط الاتحادي المكثف إلا أن الهجمات الاتحادية افتقدت للمهاجم المشاغب البرازيلي سيرجيو..!
وفي الدقيقة (69) كاد ديسلفا أن يضيف هدفا هلاليا ثانيا وسط غفلة الدفاع الاتحادي بعد أن تسرب في الخلف بكرة خرج لها بطريقة غير صحيحة الحارس حسين الصادق لعب الأول الكرة من فوقه (لوب) لكن المدافع عبدالمجيد الطارقي تدخل في التوقيت المناسب منقذاً مرماه من هدف هلالي محقق جاءت فرصته من كرة عكسية سريعة..
في الوقت الذي ركز فيه الهلاليون على إرسال كراتهم الطولية للمهاجم ديسلفا في الجهة اليسرى.
كان سيناريو الشوط الثاني موصوفاً: بضغط اتحادي متواصل من كل الاتجاهات وتماسك دفاعي هلالي مع اعتماد على الهجوم المرتد..وكان طبيعياً أن ينتج ذلك عن هدف اتحادي مع مرور الوقت وهذا ما تحقق تحديداً في الدقيقة (76) بواسطة هجمة منسقة ومنظمة بدأها نور بتمريرة لسيرجيو هيريرا الذي حول الكرة عكسية داخل الصندوق الهلالي لتجد قدم المتابع والمتمركز مرزوق العتيبي الذي غمز الكرة بقدمه في الشباك الهلالية مسجلاً هدف التعادل..
ينطلق ياسر الياس بكرة في العمق الاتحادي وبدلاً من التمرير جهة اليسار لصناعة فرصة هدف محقق لكماتشو غير رأيه والتف حول نفسه نحو الجهة اليمنى.. بعدها أنذر الحكم المطلق مسفر القحطاني لمخاشنته.. ثم يدفع باكيتا بالنجم العائد من الإصابة نواف التمياط بديلاً لعبد الله غازي.. ويسدد الودعاني كرة قوية في الدقيقة (82) يبعدها ببراعة وصعوبة في آن واحد الحارس المعيوف إلى الكورنر.
ومع أول كرة يتسلمها يسدد التمياط كرة قوية يتصدى لها الصادق.. ويتغير الأداء الهلالي مع مشاركة نواف بتواجد عمر الغامدي في الجهة اليمنى.. وينذر الحكم مناف أبوشقير لمخاشنته.
ومع اقتراب النهاية يتحسن الأداء الهلالي ويعود للحصول على ضربة زاوية لم يتم استغلالها.
يوجه المطلق بطاقة صفراء لكماتشو لتعطيله اللعب بينما لم يفعل الشيء ذاته مع المدافع الاتحادي علي سهيل الذي تعمد ضرب رأس كماتشو بركبته اليمنى!!.
ويحتسب الحكم (4) دقائق وقتا بدل ضائع للشوط الثاني.. سدد خلالها نواف التمياط كرة ذكية من مسافة بعيدة طار لها الصادق لالتقاطها ثم مدد الوقت بغرابة ليحتسب المطلق ضربة جزاء للاتحاد بحجة عرقلة عبداللطيف الغنام للاتحادي محمد نور داخل منطقة الجزاء يتصدى لها بثقة سيرجيو هيريرا ويضع كرته بهدوء على يمين الحارس الهلالي المعيوف مسجلا هدف الفوز لفريقه في الدقيقة السادسة للوقت بدل الضائع وينذره المطلق لخلع فانيلته.. ثم يعلن الحكم نهاية المباراة.!!
لقطات
** قاد المباراة طاقم تحكيم دولي مؤلف من علي المطلق وساعده عبدالله العباد ويوسف ميرزا ورابع عبدالرحمن العمري وراقبها فنياً رئيس لجنة الحكام عمر الشقير.
** احتسب الحكم (15) دقيقة وقتا بدل ضائع للشوطين.
** أكثر المطلق من اطلاق صافرته بداع وبدون مما قتل متعة اللعب خاصة في الشوط الثاني.. وتغاضى عن إنذار العتيبي لتحايله بتمثيل السقوط غير مرة والمدافع الاتحادي سهيل.
** باكيتا أسهم بطريقته الدفاعية في زيادة الضغط على مرمى فريقه بعد تسجيل الهدف وخاصة في الشوط الثاني.
** السؤال الذي يفرض نفسه.. أمام لجنة الحكام.. لماذا أصر الحكم الدولي علي المطلق على تمديد الوقت بدل الضائع بلا مبرر!! ؟ ثم ألم ير اللاعب سيرجيو هيريرا وهو يخلع فانلته بعد تسجيل الهدف مباشرة.. أم أنه تردد كي يأخذ الاذن من مساعده الثاني الذي كان أكثر متابعة منه..؟!

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved