Monday 13th June,200511946العددالأثنين 6 ,جمادى الاولى 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الرأي"

الغرور الأمريكي ما قبل الانحدارالغرور الأمريكي ما قبل الانحدار
د. محمد بن علي آل خريف (*)

إن المتأمل في تاريخ الأمم خاصة إذا تم ذلك وفق نظرة تنطلق من المفهوم الديني الصحيح المستند على نصوص واضحات ووقائع جرت وأحداث مرت عبر الحقب التاريخية السالفة سيكتشف لا محالة حقائق مذهلة وأدوات مستكشفة تمنحه تصوراً واضحاً ورؤية نافذة لسياقات الأحداث وتطوراتها بما يمكنه من تفسيرها والتنبؤ بمآلاتها وفق قواعد قدرية وكونية لا تتبدل وإن اختلفت في تفاصيل وصور أحداثها وتطوراتها. يكفيك التأمل الدقيق في آيات القرآن الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، حينها ستجد بشكل جلي ودون عناء ما آلت إليه الأمم السابقة التي بغت وتجبرت وتوهمت بغرور الإنسان المسكين قاصر النظر.. إنه بإمكانها مضاهاة قوة الله سبحانه بالظلم والعدوان والفساد في الأرض بغير حق ثم تسلم من عقابه ومحاسبته. والناظر في أحداث هذا العصر يجد أن الصراع الأممي قد بلغ منتهاه أو كاد يغذي أواره حقد دفين ونزعة عنصرية مقيتة ما تلبث أن خبت إلا وتعود أشد سعاراً وأشمل فتكاً. والعجيب أن محور هذا الصراع الشامل في هذه المرحلة التاريخية الساخنة مقصور على المحيط الإسلامي الذي ما فتئ يتعرض للضربات المتتابعة وعلى جميع الأصعدة حتى بلغ ذروته بعد انتهاك الحرمات وسرقة الثروات وسفك الدماء إلى المساس بصلب الدين وقوامه ابتداء بالسعي لتحريفه ومسخه من عقول وأفئدة أبناء الأمة وانتهاء بإهانة أعز مقدس وأشرف مكتسب بتدنيس القرآن الكريم حسياً بعدما دنسوه طويلاً معنوياً وفكرياً.
لكن هيهات.. فما تتابع هذه الأحداث ووفق هذه السياقات المثيرة المتلاحقة إلا نذير تغيرات وتحولات جذرية وظهور حقبة تاريخية جديدة قد بانت معالمها تلوح في الأفق. لا نقول ذلك رجماً بالغيب أو تخرصات وتمنيات حالمة بل هو تقرير مبني على ما تعلمناه من ديننا وعقيدتنا الراسخة الصادقة بأن لكل شيء منتهاه وغايته وأن لكل ظلم وطغيان عاقبته الوخيمة التي لا تخلف الميعاد وإن غداً لناظره قريب. لا نعد هذه التحولات بسنين منظورة، فهذا في علم الغيب، لكننا نحاول تحليل الأحداث وفق مفهوم شرعي بعدما أخفقت كل النبوءات العقلية المجردة من تنوير الأمة بعاقبة أمرها، فرتعت في إخفاقات متتابعة لم تزدها إلا ارتكاساً في حمأة الضعف والهزيمة والتبعية المقيتة. ها هي أمريكا منتشية بقوتها المادية الهائلة وثقافتها الإباحية وفوقيتها العسكرية الضاربة ومبادئها السياسية المهيمنة تحاول قيادة العالم إلى الهاوية عبر إذكاء الصراعات والحروب وتمزيق الشعوب ومسخ هويتها الأصيلة باسم نشر الحرية والديمقراطية الأمريكية زعموا. وقد اختارت -وبئس الاختيار- أن يكون محور صراعها مع أمة الحق والرسالة الخالدة، فجيشت الجيوش وجندت الأعوان لخوض هذه الحرب الضروس على كل ما يمت للإسلام بصلة، ومن فرط حماسها وحماقتها كشفت كل الأقنعة وصارت تجاهر بهذه الحرب تارة بانتهاك بيضة المسلمين وعوراتهم وإذلالهم كما في أبو غريب وغوانتانامو وغيرها وتارة بإهانة مقدساتهم بتدنيس قرآنهم بهدف كسر شوكتهم وخلخلة كيانهم بالهزيمة النفسية حتى لا تقوم لهم قائمة. لكن هل تمر هذه الأحداث وما يتخللها من سفك لدماء بريئة وانتهاك لحرمات مصانة ومظالم تقشعر من هولها الأبدان وترتجف من قسوتها الأفئدة..؟ هل تمر هكذا مرور الكرام دون أن تحدث أي أثر في مسيرة الحياة والتاريخ؟ لا أظن ذلك البتة..
فها هي نذر التغيير تغلي كالمرجل والصراع يشتد بين الفرقاء في الحضارة والتصور، وما هذا التململ المقيد في أوساط الأمة إلا مقدمات لمواقف لن يطول جمودها. ينبغي ونحن نحلل أحداث التاريخ الراهنة أن نستحضر التدبير الإلهي لهذا الكون وأنه لا يحدث شيء عظيم أو ضئيل إلا بعلم الله سبحانه وبأمره لحكمة يعلمها. والإنسان المسكين ليس له إلا الظاهر من الأمور لا يتعدى قياسه وتقديره المعايير المادية الظاهرة، وكثيراً ما يتفاجأ بتحولات وأحداث لم تكن في حسبانه، ولكن المؤمن ينظر لهذه الأحداث وفق رؤية شرعية صحيحة يجمع فيها بين الرضا والتسليم بأقدار الله وبين العلم أنه مصدر التغيير في نفسه وواقعه بالفعل الإيجابي المفيد. ولا مناص من التأكيد باطمئنان إلى ناموس الله القدري أن مآل كل قوة ظالمة ومتغطرسة إلى الهلاك والدمار والانحدار مهما طال أمدها وتعاظمت قوتها بالمنظور البشري القصير، فإنها ولا بد آيلة إلى ما آلت إليه أمم سالفة بلغت مبلغاً أعظم من القوة والجبروت، فتهاوت أركان حضارتها حتى غدت أثراً بعد عين، {وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ}. صحيح أن هذه الأمم قد بلغت من التطور والقوة المادية مبلغاً عظيماً ومبهراً لا يمكن للعقل المادي المجرد أن يتصور انهياره، لكنه بمقياس قوة الله وعظمته وهيمنته المطلقة في هذا الكون لا يساوي شيئاً يذكر خصوصاً إذا كانت هذه القوة مسخرة للشر والظلم ومبنية على الاستغلال والهيمنة، فهذا نذير شؤم وهلاك لأنه قد وصل إلى مستوى يضاهي فيه أفعال الخالق سبحانه ويتعارض مع سنة الاستخلاف في الأرض التي ينبغي أن تقوم على العدل والفضيلة. ولكن يبقى سؤال جوهري ومهم وهو: ما هو المطلوب منا إزاء هذه التحولات المرتقبة والأحداث المتتابعة..؟ هل نخلد إلى الدعة وننتظر ما تؤول إليه أقدار الله وكفى، أم نسعى جاهدين لمواكبة المرحلة القادمة؟.

(*) ص. ب 31886 الرياض 11418 - فاكس: 4272675

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved