Tuesday 14th June,200511947العددالثلاثاء 7 ,جمادى الاولى 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الرأي"

حياتنا والتكالُب على الدنياحياتنا والتكالُب على الدنيا
د. محمد بن علي آل خريف

ينبغي أن نعترف أننا نعاني ضموراً في الجانب الروحي الإيماني في حياتنا، يزداد عمقا وانتشاراً يؤذن بالبؤس والشقاء، ومَن ينكر ذلك أو يتجاهل خطورته فليعلم أنه قد وصل إلى مرحلة من الجفاف الروحي، انعدم معه إحساسه بالداء الذي يعاني منه. وإلا فإنه حتى الذي بلغ به الإيمان منتهاه يشعر بالتقصير والنقص المفضي إلى طلب الزيادة من هذا الزاد الذي لا يتحقق للإنسان منه شبع ولا ري، نظراً للذته وطيب الإحساس به.
إن الناظر في أحوال الناس في هذا الزمان يجد أنهم يتهافتون على المكاسب الدنيوية بنهم وهيام متزايد وكأنها نهاية المطاف. الكل في ذلك سواء من غني وفقير، وجاهل وعالم، وصغير وكبير يلهثون وراء مغريات الدنيا، ولو شعر أحدهم أنه يستطيع الحصول على ذرة من المتعة أو الثروة أو الشهرة أو المنصب فهو يهرول لاهثا وراءها،ونتيجة لتسارعنا في التسابق المحموم نحوها لم يعد لدينا فسحة للتأمل والمراجعة وحتى لو توقفنا قليلا وأخذنا فسحة للاستراحة فهي استراحة محارب! ما نلبث إلا أن نوغل في انحدار أشد وتشبث بالمظاهر المادية أعظم حتى غدت عندنا المادة ومتعها هي الغاية التي تتضاءل وتسهل لتحصيلها كل وسيلة.
هذه ليست موعظة دينية فللوعاظ ميدانهم. وحسبي محاولة وصفية لواقع يشعر الناظر فيه بوجود خلل ما في مسيرة حياتنا يلزم إصلاحه. وأغرب شيء في هذا الصدد هو أن الذين يظنون أنهم متمسكون بالدين في الجملة وأنهم بمنأى عن ذلك هم لا يختلفون عن غيرهم.. وهم في الواقع لم يتخلفوا عن أحد في جريهم وراء بعض المكتسبات المادية التي انفتحت أبوابها مشرعة في هذا العصر المبهر. وشوقهم لا يقل في الحقيقة عن أي إنسان آخر في لهاثهم وراء المكاسب والمناصب والاستعراضات والحفلات والاشتراك في المناسبات والاستقبالات ونشر الأخبار في الإعلام، وما إلى ذلك من حب المادة والبروز المعنوي والدعاية للذات فمقل ومستكثر.
لا ننكر أننا نؤدي العبادات ونلتزم في الجملة بالشعائر الإسلامية لكن هل هذا يكفي؟ وحياتنا قد اصطبغت بالمادة وهمومها ومشاغلها تسيطر علينا حتى ونحن مستغرقون في عباداتنا، حتى وصل بنا الحال إلى فقدان الشعور بلذة العبادة والخشوع الحقيقي وأثرها على النفس والسلوك، وما ذاك إلا نتيجة لأنه قد تحول همنا الأول إلى المادة وملحقاتها ليس إلا.
لا يعني كلامي هذا التزهيد في الدنيا بشكل صوفي متخلف أو تجريد المؤمنين من الخير والصلاح، فليس هذا أردت ولا من نظرة التشاؤم انطلقت، ففي الأمة خير كثير لكنه تنبيه لواقع لا ينكر والكمال عزيز والنقص وارد لا يسدد إلا بالنقد والنصح. ووفق منظور الشرع فالإنسان والمسلم بالذات مدعو لعمارة الأرض ومستخلف فيها، وحري به أن يجتهد لعمارتها وتسهيل الحياة فيها. لكنه مع ذلك ينبغي أن يجعل نصب عينيه الهدف الأسمى والمقام الأعلى والغاية النهائية وهي الدار الآخرة، فيسير في حياته بتوازن عادل لا يغطى جانب على الآخر فلا مجال للتعارض فضلا عن أن يكون هناك تصادم بين الروحي والمادي، بل كان منهما مكمل للآخر. وهذا ما سارت عليه حياة الرعيل الأول من هذه الأمة فتحققت لهم الحسنيين بالتمكين في الأرض والسعادة في الحياة الدنيا والفوز برضوان الله سبحانه وتعالى. فلنقتفِ أثرهم ولنسلك منهجهم الرشيد المسدد إن كنا نروم الفلاح والصلاح. وإلا فإنه لهاث مضن وسبيل ملتو، سنسكب العبرات من لوعة الحسرة والحرمان يوم ينكشف الحجاب عن مصير لم نقدره حق قدره رغم وضوح البينات وسطوع أنوار الحق المعجزات.. فلنتدارك اللحظات ما دمنا في فسحة الزمن حتى لا نغرق أكثر في طوفان المادة المتعالي، ولنعلِّم أجيالنا كيف يكتسبون المهارة في الجمع بين الروحي والمادي، حتى يتحقق لهم التوازن المطلوب الذي يبني ولا يهدم ويصلح ولا يفسد ولن يتأتى ذلك في نظري إلا بجهود حثيثة وبرامج متقنة تعنى بهذا الأمر في مسيرة التربية والتعليم، وفق منهج قويم يحقق هذا الجمع الجميل بين التديُّن الصحيح والعلم النافع وفق فهم شامل للحياة والآخرة، يحقق لنا كسب الرهان في كلا الدارين.. والله الموفق.

ص.ب 31886 الرياض 11418 - فاكس 4272675

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved