Sunday 10th July,200511973العددالأحد 4 ,جمادى الثانية 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

بدء غزو الحلفاء لجزيرة صقلية الإيطالية بدء غزو الحلفاء لجزيرة صقلية الإيطالية

في مثل هذا اليوم من عام 1943 بدأت قوات الحلفاء غزو جزيرة صقلية الإيطالية في إطار معارك الحرب العالمية الثانية. وحمل الهجوم اسم (عملية هوسكي). وكانت هذه العملية جزءا من عملية أكبر تهدف إلى اسقاط النظام الفاشي في إيطاليا وطرد القوات الألمانية منها.
شارك في معركة غزو صقلية أربع دول بشكل أساسي وهي بريطانيا والولايات المتحدة تحت علم الحلفاء وألمانيا وإيطاليا تحت علم المحور.
وقد أجرت المخابرات والقوات الأمريكية اتصالات بعصابات المافيا التي كانت تسيطر بقوة على الأوضاع في هذه المنطقة في قلب البحر المتوسط على أساس مساعدة هذه العصابات الإيطالية قوات الحلفاء في عمليات الإبرار مقابل امتيازات كبيرة.
وكانت قوات الحلفاء الغازية تحت قيادة الجيش الخامس عشر لقوات الحلفاء والذي كان يتكون من الجيش السابع الامريكي والجيش الثامن البريطاني. وكانت قوات الدفاع الإيطالية مكونة من لواءين فقط بالإضافة إلى لواء مدرعات ألماني.
وكانت قوات الحلفاء قد أدركت استحالت غزو فرنسا في ذلك الوقت بعد نجاحها في السيطرة على شمال إفريقيا فقررت الاستفادة من هذه القوات في غزو إيطاليا لإسقاط الحكم الفاشي وطرد القوات النازية منها. وكان الهدف من الاستيلاء على جزيرة صقلية هو الحصول على قاعدة عسكرية متقدمة تتيح لسفن الحلفاء استخدام البحر المتوسط بحرية كبيرة.
وقد تمت عملية الإبرار في العاشر من يوليو عام 1943 في ظل ظروف مناخية سيئة للغاية بسبب اشتداد الموج والرياح. ولكن هذه الظروغ نفسها هي التي جعلت عنصر المفاجأة بالنسبة للقوات المدافعة عن إيطاليا بصورة كاملة.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved