Tuesday 19th July,200511982العددالثلاثاء 13 ,جمادى الثانية 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

انعقاد المؤتمر الأول حول حقوق المرأة في نيويوركانعقاد المؤتمر الأول حول حقوق المرأة في نيويورك

في مثل هذا اليوم من عام 1848 في منطقة وسليان تشابل بشلالات سنيكا بمدينة نيويورك تم عقد مؤتمر حقوق المرأة لأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة وبحضور 200 سيدة. وقد تم تنظيم المؤتمر بواسطة لوكريتا موت وإليزابيث كادي ستانتون، المدافعتين عن حقوق المرأة واللتين التقيتا في المؤتمر العالمي لمكافحة العبودية الذي عقد في لندن عام 1840. وقد منع موت وستانتون من حضور المؤتمر وأدى امتعاضها وغضبها إلى دفعها إلى تأسيس حركة حقوق المرأة في الولايات المتحدة.
وفي عام 1848، في منزل ستانتون بالقرب من شلالات سنيكا قامت المرأتان بالتعاون مع مارثارايت وماري أن ماكلينتول وجان هانت بالدعوة إلى عقد مؤتمر حقوق المرأة في شلالات سنيكا. وقد نشرت الدعوة في جريدة (سنيكا كاونتي كويير) في الرابع عشر من يوليو وجاء فيها أنها دعوة لحضور مؤتمر لمناقشة الحالة الاجتماعية والمدنية والدينية للمرأة وحقوقها والذي سيعقد في ويسليان تشابل في منطقة شلالات سنيكا بنيويورك يومي الأربعاء والخميس 19 و20 من يوليو.
ويخصص اليوم الأول للنساء فقط وفي اليوم الثاني تكون الدعوة عامة. وفي التاسع عشر من يوليو اجتمعت 200 امرأة وقرأت ستانتون (إعلان المشاعر والمظالم) الذي أعدته خلال الأيام القليلة السابقة على المؤتمر.
وكان هذا الإعلان مصاغاً على شاكلة إعلان الاستقلال وجاء فيه أن كل الرجال والنساء خلقوا متساوين وأن الخالق وهبهم نفس الحقوق. وبعد ذلك وعدد الإعلان المظالم التي تتعرض لها المرأة في الولايات المتحدة وطالب النساء الأمريكيات بالتنظيم والمطالبة بحقوقهم. وفي اليوم التالي حضر 40 رجلاً إلى المؤتمر وكان من بينهم فردريك دوجلاي الأمريكي الأفريقي المؤيد لحقوق المرأة. وتم تبني إعلان المشاعر والمظالم ووقعه الحضور. وأصدر المؤتمر 12 قراراً تعدد حقوق المرأة.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved