Wednesday 14th September,200512039العددالاربعاء 10 ,شعبان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

تركيا تتفهم حاجة العراق للمزيد من المياهتركيا تتفهم حاجة العراق للمزيد من المياه
مباحثات بين أربع دول لتقسيم مياه نهري دجلة والفرات

* بغداد -أ ش أ:
كشف الدكتور عبداللطيف جمال رشيد وزير الموارد المائية العراقي عن أن العراق يجري الآن مباحثات ولقاءات مع المسؤولين في تركيا وسوريا وإيران للتوصل إلى اتفاقية طويلة الأمد بشأن تقسيم مياه الأنهار المشتركة بينه وبين هذه الدول لما يعانيه من انخفاض مناسيب المياه الواصلة إلى أراضيه لأنها الدولة الأخيرة التي تصلها هذه الأنهار.
وقال الدكتور رشيد في حديث لصحيفة الصباح العراقية نشرته أمس: إن كميات المياه في نهر الفرات عند الحدود مع سوريا انخفضت إلى أقل من 12 متر مكعب سنويا نتيجة قيام تركيا ببناء سدود وبحيرات ولأن سوريا زادت من طاقتها التخزينية إلى 14 مليار متر مكعب.
وأوضح وزير الموارد المائية العراقي أنه تم الاتفاق مع سوريا على زيادة الواردات التي تصل إلى حد حديثة بغرب العراق ولتمكينه من زيادة توليد الطاقة الكهربائية المتجهة عبر محطته الكهرومائية لسد جزء من النقص في الطاقة الكهربائية في العراق ولمدة 3 أشهر التي تمثل فترة الذروة في موسم الصيف.
وبالنسبة لتركيا.. أكد الدكتور رشيد أن الجانب التركي أبدى تفهما لحاجة العراق إلى زيادة كميات المياه المطلقة في نهري دجلة والفرات لتمكين المحطات الكهرومائية في السدود العراقية من زيادة إنتاج الطاقة الكهربائية التي يعاني العراق نقصا حادا فيها... مشيرا إلى أن وفدا فنيا عراقيا سيزور تركيا لبحث التفاصيل المتعلقة بالموارد المائية.
وحول المباحثات مع الجانب الإيراني... قال الوزير العراقي: إن هذه المباحثات تناولت موضوع المياه المشتركة بين البلدين خاصة مايتعلق بالأنهار التي تقع على الحدود وهي سيروان والوند ومندلى وكلال بدرة والكرخة الذي يصب في هور الحويزة ونهر الكارون.
وأوضح أنه تم الاتفاق على إرسال وفد فني عراقي إلى إيران للإطلاع مبدئيا على الأنهار المشتركة وإيجاد الوسائل الكفيلة للاستفادة منها بعدما حرم منها العراق خلال الحرب بين البلدين.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved