Saturday 17th September,200512042العددالسبت 13 ,شعبان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

وفيات المشاهيروفيات المشاهير

*1871 العالم الإصلاحي محمود قابادو أحد كبار علماء الزيتونة. ولد محمود بن محمد قابادو في تونس سنة (1230هـ-1815م)، ونشأ في أسرة أندلسية الأصل لجأت إلى تونس في بداية العهد العثماني في أوائل القرن السابع عشر الميلادي، ثم نزح والده إلى العاصمة تونس حيث كان يعمل في صناعة الأسلحة, وتلقى محمود قابادو تعليمه في أحد كتاتيب الحي الذي كان يسكن فيه، حيث حفظ القرآن الكريم، وتعلم مبادئ القراءة والكتابة. ولفت قابادو الأنظار إليه وهو في هذه السن المبكرة بحافظته القوية وذكائه الوقاد, وفي سن المراهقة توقف عن مواصلة الدراسة وانشغل بقراءة كتب المتصوفة وساقته قدماه وهو في سياحته الصوفية إلى مصراتة في ليبيا، واتصل هناك بالشيخ محمد ظافر المدني.
عاش قابادو حياته مكرما بين العامة والخاصة حتى آخر حياته التي كللها بتوليه منصب الإفتاء تأكيداً على نبوغه في العلوم الشرعية إلى جانب العلوم الأخرى، وظل متولياً هذا المنصب ثلاث سنوات حتى أصيب بدمل خبيث بين كتفيه عجز الأطباء عن علاجه، وكان سبب وفاته حيث لم يمهله المرض طويلا فتُوفي يوم الأحد الموافق (3 من رجب 1288هـ- 17 من سبتمبر 1871م).
* 1771 توبياس سموليت، مؤلف اسكتلندي. درس في جامعة جلاسجو وأصبح مؤهلاً للعمل كجراح. وأصبحت مهنة الطب ثاني طموحاته بعد الأدب. وفي عام 1739 سافر إلى لندن لكي يعمل ككاتب مسرحي.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved