Thursday 13th October,200512068العددالخميس 10 ,رمضان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "منوعـات"

صينيان يمضيان خمسة أيام في الفضاءصينيان يمضيان خمسة أيام في الفضاء

  * جيوتشيوان الصينية - (أ. ف. ب):
أرسلت الصين رائدين إلى الفضاء أمس الأربعاء في مركبة الفضاء شنتشو - 6 بعد سنتين فقط على نجاح اول رحلة مأهولة لها إلى الفضاء.
وبث التلفزيون الرسمي الصيني مباشرة إقلاع الصاروخ (لونغ مارش 2 اف) الذي تم عند الساعة التاسعة من صباح أمس من قاعدة جيوتشيوان الفضائية في مونغوليا على بعد حوالي ألف كلم غرب بكين. والمركبة شنتشو 6 التي ستقوم برحلة تستمر خمسة ايام في الفضاء وضعت في المدار بعد 21 دقيقة على الإقلاع.
وقبيل ذلك وصف رئيس الوزراء وين جياباو الرحلة بأنها ناجحة، وقال في كلمة بثها التلفزيون الرسمي مباشرة (إنه نجاح تام .. العالم بأسره تمكن من رؤية نجاح الرحلة المأهولة للمركبة شنتشو 6). وبعد وضع المركبة في المدار كان المسؤول عن الرحلة شن بينغد اول من يعلن إطلاق الرحلة (الناجح).
وبعد دقائق على الإقلاع رفع الرائدان في جونلونغ (40 عاما) وني هايشنغ (41 عاما) يديهما أمام إحدى الكاميرات المركزة في المركبة للإبلاغ بأنّ كل شيء يسير بشكل طبيعي. وحضر الرئيس الصيني هو جينتاو إطلاق المركبة من مركز المراقبة الذي إقيم في بكين. والمرحلة المقبلة مع شنتشو 7 على الأرجح في العام 2007 ستشمل مهمات خروج إلى الرواد إلى الفضاء.
وهدف الصين على المدى المتوسط هو ان تحظى بمحطة فضائية خاصة تعود لها بفوائد مهمة على الصعيدين العسكري والمدني، وبعد ذلك، تخطط لإرسال بعثة لاستكشاف القمر وجلب عينات منه عام 2017م.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved