Tuesday 18th October,200512073العددالثلاثاء 15 ,رمضان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "منوعـات"

بعد أن دبَّ القلق في قلوب الصينيين بعد أن دبَّ القلق في قلوب الصينيين
(شنتشو - 6) عادت إلى الأرض بسلام

  * بكين - (ا. ف. ب):
عادت المركبة الفضائية الصينية (شنتشو - 6) إلى الأرض في الساعة الرابعة والنصف صباح أمس بتوقيت الصين (الحادية عشرة من يوم الأحد بتوقيت المملكة) بعد مهمة استغرقت خمسة أيام قام بها رائدا فضاء صينيان. وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة أن المركبة حطت على بعد كيلومتر واحد من موقع الهبوط في منطقة سيزيوانغ في منغوليا الداخلية (نحو 400 كيلو متر شمال غرب بكين). وبعد اتصال أول مع فرق الإنقاذ في المكان التي أكّدت سلامتهما الصحية، تمكن رائدا الفضاء فاي جونغلونغ وني هايشينغ من مغادرة المركبة.
وأكّد فاي للتلفزيون الصيني أن (رحلتنا في الفضاء كانت هادئة جداً وشروط العمل والحياة في المركبة كانت جيدة ونحن في صحة جيدة).
وأضاف (نحن ممتنون جداً للمشاعر الودية وللقلق الذي شعر به وطننا وسكانه من أجلنا). ونقل رائدا الفضاء بطائرة خاصة إلى قاعدة عسكرية في غرب بكين، حيث كان في استقبالهما وزير الدفاع كاو غانغشوان.
وقال الوزير الصيني في حفل استقبال بمناسبة عودة المركبة، نقل مباشرة على التلفزيون (لم تخشيا المخاطر ولا الصعوبات وبرهنتما على الشجاعة والهدوء... لقد حققتما انتصاراً باسم الشعب الصيني).
وفي بكين وصف رئيس البرلمان وو بانغوو المهمة بأنها (مرحلة كبرى) في البرنامج الفضائي الصيني. وكانت (شنتشو - 6) أطلقت صباح الأربعاء في مهمة استمرت 119 ساعة أي خمسة أيام. وهذه الرحلة هي المهمة الصينية الثانية المأهولة بعد الرحلة التاريخية للمركبة (شنتشو - 5) قبل سنتين، التي أتاحت للصين في تشرين الأول - اكتوبر 2003 أن تصبح ثالث بلد في العالم بعد الاتحاد السوفياتي السابق والولايات المتحدة يرسل رجالاً إلى الفضاء. وكانت شنتشو تنقل مواد غذائية كافية وماء وأوكسيجين لمدة سبعة أيام مع أن منظمي الرحلة قرروا بقاء المركبة في الفضاء خمسة أيام فقط. من جانبه أعلن مسؤول في البرنامج الفضائي الصيني بعد ساعات من عودة (شنتشو - 6) أن رحلة فضائية مأهولة أخرى تشمل عملية خروج إلى الفضاء سيتم إطلاقها في 2007م.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved