Saturday 22nd October,200512077العددالسبت 19 ,رمضان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "تغطية خاصة"

منوهاً سموه بالأعمال الخيرية الجليلة ودعم قيادتنا الرشيدة لهامنوهاً سموه بالأعمال الخيرية الجليلة ودعم قيادتنا الرشيدة لها
الأمير عبدالرحمن بن ناصر يفتتح اليوم فرع الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بالخرج

* الرياض - متابعة- عبدالرحمن المصيبيح- منصور السعيدان:
يفتتح اليوم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز محافظ محافظة الخرج وبحضور صاحب السمو الملكيالأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس لجنة تطوير وتنمية الموارد بالجمعية الخيرية لرعاية الأيتام (فرع الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمحافظة الخرج).
وبهذه المناسبة أعرب صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز عن عظيم امتنانه وسعادته لافتتاح هذا الفرع في محافظة الخرج والذي يأتي تجسيداً من حكومتنا الرشيدة ودعمها المتواصل للأعمال الخيرية ليبرز هذا التلاحم والتواصل والمحبة والحميمية بين هذا الوطن ومواطنيه مشيداً برعاية واهتمام ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض -حفظه الله- لهذه الأعمال الخيرية الجليلة لتواصل الجمعية هذا العطاء وهذه الأعمال الموفقة لهذه الفئة الغالية.
شكر للأمير عبدالرحمن
من جانبه قدم سعادة الأستاذ صالح اليوسف مدير عام الجمعية خالص شكره وامتنانه لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز لتفضله بافتتاح هذا الفرع سائلاً الله العلي القدير لسموه التوفيق وأن يجعل ذلك في ميزان حسنات سموه.
نقلة حضارية
كما أكد الأستاذ صالح بن عبدالله العسكر على أهمية مثل هذه المشاريع والنشاطات الخيرية النبيلة مشيداً بالنقلة الحضارية المتميزة للجمعية الخيرية لرعاية الأيتام في أعمالها الكبيرة والشاملة لتكون جمعية خيرية منظمة في عملها راقية في تطلعاتها، حضارية في تعاملها فوحدتها (إنسان) فهنيئاً لنا بهذا الصرح الإنساني العظيم.
اكتفاء ذاتي
وقال الأستاذ حسن بن حمدان مدير مكتب صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز: لاشك في أن هذا الاهتمام باليتيم يهدف للأخذ بيده ليكون عضواً مكتفياً بنفسه مستقلاً بموارده. مبرزاً الأستاذ الحمدان أهمية الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام ودورها البارز لتحقق أمنيات جميع أهالي محافظة الخرج بأن يكون للجمعية فرع في هذه المحافظة لتواصل رسالتها نحو هذه الفئة.
حلم تحقق
واعتبر ذلك الأستاذ/خالد بن عبدالعزيز الدخيتي مدير الفرع حلماً تحقق وأصبح واضحاً للعيان وعملاً نبيلاً يفرح به كل مجتهد حيث الرعاية الشاملة والعمل المتقن للأهداف السامية.
وقال الأستاذ/ مبارك بن عبيد الحربي يكفي الأيتام بمحافظة الخرج فرحاً بترؤس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز اللجنة الفرعية للفرع ورعاية سموه لها وسؤاله الدائم عنهم ومتابعته المستمرة لهم لفرع الجمعية ذلك الكيان الشامخ.
وقال المهندس عبدالعزيز الدميخ: لقد سعدت جداً للبرامج والأنشطة التي تنفذها الجمعية وأصبح لدي مشاعر غامرة لهذا العمل الجليل وقدم المهندس الدميخ الشكر لكل من ساهم ويساهم في هذا العمل الخيري النبيل.
وأبدى المحرر الصحفي في جريدة (الجزيرة) ومشرف العلاقات العامة للإعلام بفرع الجمعية بمحافظة الخرج منصور بن سعد السعيدان سعادته بافتتاح هذا الفرع.. , قائلا: لقد سمعت الكثير عن هذه الجمعية أما الآن فقد كونت صورة كاملة عن الجمعية وعطاءاتها.
(إنسان) رائدة العمل الخيري
استطاعت الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض (إنسان) خلال خمس السنوات الأولى من إنشائها أن تحقق إنجازات متميزة في مجال رعاية الأيتام بمنطقة الرياض، وهي جمعية خيرية اجتماعية تعني برعاية الأيتام ومن في حكمهم من ذوي الظروف الخاصة من السعوديين وبات عدد من ترعاهم ما يزيد على (14.000) تقدم مختلف أنواع الرعاية في منظومة متكاملة من الخدمات.
وفي هذا اللقاء نسلط الضوء على ما بعض ما تقوم به الجمعية من برامج وخدمات لهذه الفئة مع مديرها العام الأستاذ/ صالح بن عبدالله اليوسف.
موافقة سامية
* كيف جاءت نشأة الجمعية؟
- جاءت نشأة الجمعية انطلاقاً من إحساس الأهالي وأبناء المجتمع في مدينة الرياض بأهمية رعاية الأيتام فقد قام جزء منهم برفع طلب إلى صاحب السمو الملكي الأمير/ سلمان بن عبدالعزيز لإنشاء جمعية خيرية لرعاية الأيتام، وقد وافق حفظه الله على طلبهم وتم رفعه إلى وزارة الشؤون الاجتماعية التي قامت بالرفع إلى المقام السامي، وصدرت الموافقة السامية الكريمة بتأسيس الجمعية برئاسة الأمير سلمان بن عبدالعزيز.
تربية إسلامية
* هل يمكن إطلاعنا على برنامج الجمعية المقدم لليتيم وأسرته؟
- يعد برنامج كفالة اليتيم هو البرنامج المحوري للجمعية وهو يعني بشؤون اليتيم. ويهدف لتوفير مختلف أوجه الرعاية الاجتماعية والنفسية والمادية والصحية والتعليمية لليتيم داخل أسرته الطبيعية والعمل على تربيته تربية إسلامية وتحقيق الإشباع النفسي والجسمي كما يهدف البرنامج لتأمين الأدوات المدرسية والمكتبية وتأمين السكن والإيجار حسب احتياج كل أسرة. ويعتمد البرنامج على الزيارات التتبعية وكتابة التقارير الدورية عن حالة كل يتيم مقيم مع أسرته. ويمكن لمن رغب كفالة يتيم واحد أو أكثر دفع مبلغ (2400) ريال سنوياً مرة واحدة أو (200) ريال شهرياً للجمعية أو بأحد حساباتها البنكية وإرسال شعار الإيداع للجمعية موضحاً به عنوان الكافل. وتكون الكفالة داخل أسرته ويحق بعدها للكافل متابعة أحوال ذلك اليتيم بالاطلاع على تقارير المتابعة إذا رغب في ذلك. كما يترك للكافل حرية اختيار اليتيم من ألبوم خاص لهذا البرنامج ومدة الكفالة سنة واحدة مع إمكانية التجديد إذا رغب الكافل في ذلك ويتم إشعاره قبل نهاية مدة الكفالة بشهر على الأقل.
مساعدات شاملة
وتمثل البحوث الاجتماعية والدراسات الميدانية ركيزة أساسية وأمرا مفيدا في تلمس احتياجات الأيتام وأسرهم وقد بلغ عدد الدراسات الميدانية خلال العام المنصرم أكثر من (1400) زيارة ميدانية لأسر الأيتام تم من خلالها كتابة البحوث اللازمة وتلمس احتياجاتهم وتقييم الخدمات التي قدمت لهم. وقد تم تجهيز قاعدة البيانات الخاصة بالأيتام وأسرهم في الحاسب الآلي وتشتمل على جمع البيانات عن كل يتيم ومعلومات عن الأسرة والتقارير والبحوث الاجتماعية وجميع احتياجاتهم والخدمات التي قدمت لهم والتي يحتاجونها وجار تقديمها لهم كما تم ربط هذه البيانات ببرنامج الكفالة بحيث يستطيع الكافل معرفة المعلومات عن الحالة الاجتماعية والاقتصادية والصحية عن اليتيم إضافة إلى تسجيل بيانات الكافل نفسه في قاعدة البيانات.
وتشمل المساعدات الرئيسية لأسرة اليتيم: المساعدات الشهرية للأسر التي ترعاها الجمعية من مواد غذائية وكسوة. ودفع إيجار السكن لبعض الأسر التي يثبت احتياجها لذلك. والمساهمة في تأمين الأثاث والأجهزة الكهربائية. وكذلك تسديد فواتير الخدمات حسب الاحتياج. مع تأمين عدد من المنازل بالتنسيق مع فاعلي خير وذلك لعدد من الأسر ويتم تقديم أغلب الخدمات العينية والمالية عبر نظام البطاقة.
تأهيل اليتيم
كما أن الجمعية تساهم في تأهيلهم من خلال برنامج التدريب والتأهيل حتى يستطيعوا مواجهة الحياة. وتتصل الجمعية بجميع الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة لإعطاء الأيتام (من الجنسين) الأولوية في المنح الدراسية والتوظيف.
وتقوم الجمعية بدور الرعاية الصحية لأبنائها الأيتام من خلال التنسيق والاتصال بالمستشفيات والمراكز الطبية الحكومية والأهلية لتسهيل علاج الأيتام. ولم تجد الجمعية - بفضل من الله- صعوبة من القائمين على تلك المراكز في تقديم كافة التسهيلات، وتدرس الجمعية تقديم التأمين الطبي لجميع الأيتام المشمولين برعايتها، كما أن الجمعية تقوم بمتابعة الأسر من خلال الزيارات الميدانية التي يقوم بها قسم البحث الاجتماعي المكون من الأخصائيين والأخصائيات بين فترات متصلة للأسر.
صقل المواهب
* ماهو دور الجمعية فيما يتعلق بتنمية واكتشاف وصقل مواهب الأبناء؟
تتعاون الجمعية مع الأيتام وتبذل في ذلك الكثير من الجهود التي تجعلهم يحرصون على التحصيل العلمي والعملي، وهذا بالتالي أوجد ازديادا للموهوبين في شتى المجالات، وتقوم الجمعية بتشجيعهم وإبراز مواهبهم من خلال المسابقات المختلفة كالقرآن ، والفنون، والرسم، وفن الإلقاء، وغيرها من النشاطات المختلفة التي تحرص الجمعية على رعايتها وترصد الجمعية جوائز قيمة من أجل الحفاظ على هذه المواهب وتشجيعها. وتقوم الجمعية بتنظيم برامج تأهيلية متخصصة تتناسب وجميع الفئات ذوي العلاقة، وتبذل في ذلك جهوداً للتنسيق وفق أطر ومناهج علمية تضمن تقديم التوجيه والإرشاد وتقديم برامج تأهيلية وتدريبية على أسس علمية متقدمة لأبناء الأسر وبناتهن وحتى الأمهات. كما أن أحد الأهداف الأساسية هو تقديم العون والمساعدة والبرامج التوعوية للأيتام وغرس الثقة فيهم وتوسيع مداركهم لاستيعاب أشمل لمتطلبات العصر.
برامج ترفيهية
* والجانب الترفيهي؟
- تنفذ الجمعية بشكل دائم برامج ترفيهية بمختلف المراكز والحدائق كما تنظم أياماً مفتوحة بالاستراحات للأيتام وأسرهم وخلال فترة الصيف الماضي تم تنظيم برنامج (إنسان الصيفي الثالث) الذي استفاد منه عدد كبير من الأبناء من بنين وبنات وشمل زيارة مكة وجدة والطائف والمدينة ومنطقة القصيم والمنطقة الشرقية، كما أن الجمعية تنظم سنوياً مخيمها الربيعي للأبناء ممن هم في سن الخامسة عشرة فما فوق، كما تنظم فروع الجمعية الملتقى الشهري للأسر الذي يُشرف على خدمتها الكثير من البرامج الأخرى. ويأخذ هذا الجانب دوراً مهماً ورئيساً في خدمات الجمعية وخصوصاً لصغار السن.
دمج اليتيم في المجتمع
* كيف يُنظر لعملية دمج اليتيم في المجتمع وكسر حاجز العزلة الذي يعيشه اليتيم؟
- الأبناء الذين نرعاهم هم ممن فقدوا آباءهم ليسوا بحاجة إلى برامج الدمج أما الايتام بدور التربية فهم بحاجة إلى الدمج والاختلاط مع أقرانهم في المجتمع وذلك لكسر الحاجز النفسي الذي يعيشه اليتيم داخل الدور.
خدمات متميزة
* ما الهدف من تحويل الأيتام من قبل الجمعيات للجمعية؟
- ضمان عدم الازدواجية وتوحيد الجهود نحو تقديم خدمات متميزة لهذه الفئة وعدم تداخل الجمعيات فيما بينها خصوصاً أنها الجمعية المتخصصة الوحيدة بمنطقة الرياض من هذا المنطلق أصدر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة الجمعية قرارا يقضي بنقل جميع أيتام جمعية البر بالرياض وكامل فروعها لجمعية الأيتام. كما أن الجمعية بصدد عمل مسح كامل لمدينة الرياض والمحافظات والهجر التابعة لها لتحديد الأعداد الفعلية للأيتام من أجل وضع قاعدة بيانات يعتمد عليها في عملية وضع البرامج والخطط التي تسعى الجمعية لتنفيذها ابتداء من العام القام إن شاء الله.
* مانوع البرامج والأنشطة التي تنفذ لتنشئتهم التنشئة الصالحة؟
- هناك العديد من الأنشطة والبرامج الترفيهية والدعوية الخاصة بهؤلاء الأيتام الذين ترعاهم الجمعية، بشكل دائم وذلك في مناسبات الأعياد وغيرها من المناسبات الدينية كرمضان وتحفيظ القرآن خلال السنة على ألا يتعارض ذلك مع تحصيلهم العلمي في مدارسهم.
خمسة فروع
* كم فرعاً للجمعية حالياً؟
- للجمعية حالياً بالإضافة للإدارة العامة أربعة فروع بالرياض (فرع الشرق، فرع الشمال، فرع الجنوب، وفرع الغرب الذي افتتح مؤخراً) بالإضافة لفرع الخرج ولعل ما أود التأكيد عليه هنا أنه ليس المهم الكثرة في عدد الفروع بقدر أهمية الخدمة المتميزة التي تسعى الجمعية لتقديمها.
* كيف تقيمون أحوال اليتامى المعيشية الذين ترعاهم الجمعية والمعاناة التي يتكبدونها؟
- الجمعية تحرص كل الحرص على ألا تقدم خدماتها إلا لمن يثبت لديها حاجته الماسة من أجل ذلك كانت الزيارات الميدانية للأسر تخضع لثلاث مراحل تبدأ بالمسح الولي عن طريق الأخصائيين الاجتماعيين لتحديد مدى ملائمة حصول الأسر على خدمات الجمعية الأساسية أما ما سواها من خدمات كالتدريب والتوظيف والبرامج الاجتماعية والترفيهية والثقافية والاستشارات وغيرها الكثير فتقدم لكافة أسر الأيتام دون استثناء. وبعد أن يتم التأكد من صحة البيانات يتم إدراج الأسرة ضمن خدمات الجمعية وفي المرحلة الأخيرة يتم القيام بالزيارات التتبعية التي تكون في الغالب فجائية للتأكد من الوضع الاقتصادي لتلك الأسر وقد تم عن طريق هذه الزيارات استبعاد عدد من الأسر الذين ثبت للجمعية عدم حاجتهم لخدماتها الأساسية وبالتالي تعطى الفرصة للأسر الأكثر احتياجاً فالجمعية تسعى جاهدة لأداء الأمانة التي أؤتمنت عليها لخدمة ورعاية هذه الفئة الغالية.
* ماهي نوعية الصعوبات التي تواجهها الجمعية في رعاية الأيتام؟ وماهي الحلول التي ترونها لتلك الصعوبات إن وجدت؟
- الجمعية تسعى جاهدة لتذليل كل الصعاب التي قد تعترض طريق عملها بوجود الخيرين والمحسنين ولكن تظل هنالك بعض الصعوبات كتوفر مبنى إداري متكامل الخدمات يسهم في بلورة الأهداف التي تسعى الجمعية لتحقيقها بالإضافة لبناء قاعدة معلومات متكاملة للأيتام بمنطقة الرياض تسهم في وضع خطط متكاملة كما أن الجمعية تفتقد كغيرها من جميع الجمعيات الأخرى بالمملكة لبرامج التعاون بين الجمعيات بما يحقق نجاحاً أفضل لعملها جميعاً.
صحيفة الجزيرة
تدعم الجمعية
* أية إضافات تودون ذكرها في ختام هذا الحوار؟
- من خلال صفحات صحيفتكم الغراء التي لقينا ومازلنا نلقى منها كل دعم وتأييد في مجال عملنا أود أن أوجه رسالتي لكافة إخواني وأخواتي المواطنين لمد يد العون والمساعدة كل بما تجود به بالدعم المالي وتقديم الآراء والاستشارات وليس بغائب عن أذهاننا جميعاً ما لكافل اليتيم والأرملة من أجر ومثوبة عند الله متميناً لكم دوام التوفيق.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved