Saturday 22nd October,200512077العددالسبت 19 ,رمضان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

كينيدي يعلن حصار كوبا أثناء أزمة الصواريخ كينيدي يعلن حصار كوبا أثناء أزمة الصواريخ

في مثل هذا اليوم من عام 1962، وخلال خطاب مثير نقله التليفزيون الأمريكي على الهواء مباشرة إلى الجمهور الأمريكي، أعلن الرئيس جون كيندي أن الاتحاد السوفيتي نشر صواريخ نووية في كوبا وأن الولايات المتحدة رداً على ذلك سوف تضرب حصاراً بحرياً حول الجزيرة من أجل منع دخول أية أسلحة هجومية أخرى إلى دولة كاسترو. وحذر كينيدي الاتحاد السوفيتي من أن أي هجوم نووي من جانب كوبا سوف يعتبر إعلاناً للحرب وأن الولايات المتحدة سوف ترد بالمثل.
وقد حمل كينيدي الاتحاد السوفيتي مسؤولية الاحتيال والتلاعب فيما أشار إليه بالتهديد الخطير للسلام العالمي. ورفض مزاعم وزير الخارجية السوفيتي أندريه جروميكو عندما زعم أن الأسلحة الموجودة في كوبا هي أسلحة ذات طبيعة دفاعية. وأشار إلى جهود الماضي لاحتواء العدوان الألماني والإيطالي والياباني في الثلاثينيات.وأعلن كينيدي أن هذا السلوك إذا مرَّ دون مراجعة فإنه حتماً يمكن أن يقود إلى الحرب.
ووضع الرئيس خطة عمل تضمن حزب حصار بحري حول كوبا من أجل ضمان عدم وصول أية شحنات سلاح إلى كوبا. ووجه تحذيراً إلى السوفيت بأن الولايات المتحدة سوف ترد على أي هجوم نووي من كوبا بالمثل وتم وضع القوات العسكرية الأمريكية في نصف الكرة الغربي في حالة تأهب.
ودعا كينيدي منظمة الدول الأمريكية وهي منظمة تضم الولايات المتحدة ودول أمريكا اللاتينية تكونت عام 1948 لحل نزاعات بنصف الكرة الغربي كما دعا الأمم المتحدة للمساهمة في حل النزاع. وفي النهاية طالب الزعيم السوفيتي نيكيتا خروتشوف بالتراجع لمنع وقوع حرب نووية.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved