Saturday 26th November,200512112العددالسبت 24 ,شوال 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الرأي"

كيف نحافظ على أمننا في عالم مضطرب؟كيف نحافظ على أمننا في عالم مضطرب؟
د. محمد بن علي آل خريف*

لقد عشنا في هذا الوطن المبارك وعاشت الأجيال التي تكبرنا بسنوات قريبة والفئات العمرية التي بعدنا وإلى الوقت الحاضر فترة زمنية يسودها بحمد الله وفضله الأمن والاستقرار ورغد العيش والتكافل الاجتماعي الذي تحقق معه نمو مضطرد في كافة المجالات العلمية والمادية وما صاحب ذلك من انفتاح على العالم الخارجي كان له إيجابياته وسلبياته التي لا تخفى. وفي هذه الأجواء المستقرة رغم مرور المنطقة بعواصف وأحداث جسام كان من أبرزها حرب الخليج الأولى والثانية وحرب اجتياح العراق وما أفرزته من اهتزازات في البنية الأمنية والاجتماعية والاقتصادية لدول المنطقة بشكل عميق لا تزال تعاني من آثاره حتى الآن، إلا أنه ومع ذلك سلمت هذه البلاد بحمد الله من أي اختراقات أمنية تؤثر على النسيج الأمني والاجتماعي المتماسك بشكل فريد. ومع ذلك فإن كثيراً من الناس قد لا يدرك أهمية المحافظة على الاستقرار الأمني بمعناه الواسع والشامل كهمٍّ وكمسؤولية وطنية تعني الجميع ويعم نفعها كل من يعيش في هذه البلاد بعيداً عن الأنانية والمصالح الضيقة أو التقديرات الخاطئة الكارثية التي لا ترى أبعد من خطوة قصيرة توصلها إلى مطامعها النفعية أو تنطلق من ردات فعل شخصية يطغى فيها التشفي على الحكمة والعقل المتجرد من كل هوى. لقد أكد الشارع الحكيم سبحانه وتعالى في نصوص القرآن الكريم وفي سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم على أهمية تحقيق الأمن في المجتمع المسلم سواء منه الأمن السياسي والأمن الجنائي والاجتماعي والاقتصادي وفق منهج شرعي فريد لا يتسع المقام لبسط الكلام عنه. لكن هذا الاهتمام به يؤكد أهمية تحقيقه في المجتمع كمتطلب أساسي ومقصد شرعي لبناء مجتمع إسلامي قوي متماسك متعاون ينمو في ظله الإسلام وينتشر حتى يصبح مثالا يحتذى لأي مجتمع إنساني يروم العز والتمكين. لكن هذا الأمن الذي ينبغي على الجميع أن يسعى للمحافظة عليه وترسيخه في المجتمع يحتاج إلى مقومات ووسائل متواصلة عبر برامج ونشاطات وخطط فاعلة وعلى جميع المستويات لجعله واقعاً معاشاً يتفيأ ظلاله الجميع. وهذا في نظري لن يتحقق بالأمنيات ولا بالجهود الفردية أو حتى بالجهود الأمنية الرسمية ما لم تتضافر الجهود وتتكامل الوسائل والمقومات لتوفير المناخ المناسب والوضع الموافق للسنن الربانية الشرعية التي تعد شرطاً لازماً ووعداً ربانياً حتمياً لتحقيق الأمن المطلوب وفق العوامل التالية:
1 - التعاون على البر والتقوى والإيمان بالمصير الواحد والهدف الواحد المتمثل في حفظ كيان هذا البلد المسلم الموحد كرأسمال لا يقبل المساومة عليه وكمنجز حضاري لم يتحقق إلا بدماء وجهود مضنية عبر الأجيال المتعاقبة تتسلم الأمانة جيلا بعد جيل وفق منظومة متوافقة رائدها البناء والدعوة لا تزيدها التحديات إلا رسوخاً وتماسكاً يقوي شوكتها ويعضد بنيانها. مع إيثار دائم للمصلحة العامة على الخاصة إذا تعارضتا وتكريس للتكافل التعاوني البناء.
2 - تحقيق العدالة العامة بصورتها الحقيقية في الحقوق والواجبات بين جميع أبناء المجتمع ورفع شعار الخليفة الراشد أبي بكر الصديق رضي الله عنه المتمثل في أن القوي بنفسه الظالم ضعيف حتى يؤخذ الحق منه، وأن الضعيف المظلوم قوي بقوة العدالة حتى يؤخذ الحق له وبهذا وحده يتحقق الرضا والتوافق والولاء الصادق.
3 - تكريس مبدأ قيمة الإنتاج وتقدير المواطنة الإيجابية الفاعلة تشجيعاً وحثاً على العمل المنتج والإبداع الخلاق بعيداً عن الترف والدعة والخمول الذي ما حل بأمة إلا ذلَّت، وهانت وضعفت شوكتها ودبَّ فيها الخلاف والأنانية والتكسب غير المشروع.. وحينئذ قُلْ عليها السلام.
4 - تقوية الحس الأمني المشترك لدى الجميع عن طريق وسائل الإعلام ومحافل التعليم ومعالجة أسباب الجنوح والانحراف الإجرامي بشكل مدروس وطويل الأمد مع الحزم العقابي الرادع لبعض الظواهر الإجرامية قطعاً لدابرها وإجهازاً عليها قبل استفحالها.
5 - الإدراك الواعي بأن الأمن بمعناه الشامل يعني جميع جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية والأمنية وفق منظومة متكاملة تنشئ المواطن الصالح المنتج.
هذه أهم المقومات الحاضرة في الذهن التي أعتقد أنها ذات دور فعال في حفظ أمن هذه البلاد المباركة وقاها الله من العاديات، ولعل تفاعل القراء الكرام يجدد الذهن في التذكير بمقومات أخرى لا تقل أهمية وفائدة. والله الموفق.

ص ب: 31886 الرياض 11418

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved