Sunday 27th November,200512113العددالأحد 25 ,شوال 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "عزيزتـي الجزيرة"

الرياض بين عام 1379هـ إلى عام 1426هـالرياض بين عام 1379هـ إلى عام 1426هـ
من ذكريات شارعي الظهيرة والعطايف إلى زمن (ناطحات السحاب)!

تعقيباً على ما نشر في الجزيرة من صور تاريخية وقديمة بمناسبة الاحتفال الذي أقامه أهل الرياض احتفاءً بخادم الحرمين الشريفين وولي عهده - حفظهما الله - لفت نظري صورة لشارع يبدو وكأنه خرابة، قيل إنه شارع الظهيرة أو العطايف 1379هـ، وأحب أن أعرف بالرياض عام 1379هـ - 1380هـ - 1959م - 1960م حيث منذ ذلك التاريخ إلى اليوم وأنا في الرياض.
فلو أخذت الرياض شمالاً وجنوباً مبتدئاً بمطار الرياض القديم - القاعدة الجوية الآن - فإنك تتجه جنوباً ليقابلك الشارع الذي يمتد شمال وزارة الداخلية القديمة تحت الكوبري وهو يتجه شرقاً - غرباً - وهو لم يكن على الحالة التي هو عليها الآن إلا أنه معروف، وتتجه جنوباً فيأتي على يمينك شارع الوشم المعروف، ثم جنوباً شارع الناصرية وهو كان في غاية الرقي - بنظرنا ولا يزال إلى الآن، وكنا نركب بربع ريال بالتكسي الذي كان بنصف ريال ثم صار بربع بعد أن نافسه الأوتوبيس بـ(4 قروش)، وكنا نتنزه في حي الناصرية ولا نزال - على ما شمله من التوسيع وما لحقه من ذهاب أماكن كنا نحبها -.
وشمال الشارع المنطقة المعروفة بالمربع وكانت كلها بيوتاً طينية وقصوراً طينية، وفيها قصر المربع المشهور وقصر الأمير طلال وهما (طينيان).
وكانت فيها أمكنة لتأجير آلات السينما (العرض) والأفلام، وللحقيقة والتاريخ إنني لم أستأجر شيئاً منها في حياتي وإن كنت أدعى لحضور بعض الأفلام عند الزملاء.
وتتجه جنوباً وعلى يمينك برج مياه الرياض الذي عاصرت إنشاءه والقسم العمودي منه بُني بناءً، أما الجزء العلوي الدائري فرُكب تركيباً قطعة واحدة، وقد غُنيت له أغانٍ منها أغنية لشادي الرياض (حياك الله يا برج الرياض.. أنت أجمل برج في عيني تُرى)، وكنت كتبت مرة أنني صعدت إلى أعلاه مع زملائي طلاب كلية الدعوة والإعلام - الآن - المعهد العالي للدعوة الإسلامية سابقاً عام 1396هـ.
وإذا اتجهت جنوباً جاءك شارع الخزان (الإمام فيصل بن تركي) وكان جميلاً ولا يزال، وإن خرّبته رائحة الشوايات ولم يكن لدينا - والحمد لله - سيارات فكنا نتنزه فيه مشياً على الأقدام ونستريح في حديقة الفوطة - لا أعرف اشتقاقاً لهذا الاسم -.
وإذا اتجهت جنوباً يأتيك شارع السبالة الشهير ثم شارع الإمام تركي بن عبدالله (الشميسي الجديد)، وأنا عاصرته وهو يزفّت وكنت - ولا مؤاخذة - ألبس (زنوبة) فغرزت فيه بزنوبتي ولا تسأل عن ثوبي الأبيض وكيف صار.. على فكرة كان يشترط أن تقام الأبنية في شارع الشميسي على أقواس.
وشارع الإمام تركي بن عبدالله يؤدي إلى قصر الحكم والمسجد الجامع الكبير (مسجد الإمام تركي بن عبدالله)، وكان طينياً لكن ما أجمله في الصيف بَرَاد - بمراوح - قديمة - ولا المكيفات، كنت آخذ سجادة معي يوم الجمعة وأفرشها تحت إحدى المراوح وأصلي وأنعس أثناء الخطبة من (البراد) وقد أنام أثناء الخطبة، - وللعلم - فهذه النومة لا تفسد الوضوء مع جلسة المتمكن.
فإذا اتجهت جنوباً يأتي على يمينك شارع الثميري الجميل: وكانت محلات بيع الملابس والكماليات الراقية في شارع الثميري وشارع الوزير، وفيه مسجد مبني بالحجارة الجميلة وفي وسطه لجهة الشمال (حصن المصمك المشهور) وأنا دخلته مرة - أو أكثر - في زيارة.
وجنوباً يأتيك شارع القِري، ثم سمي شارع (خالد بن الوليد) وغُيّر الآن إلى شارع طارق بن زياد وامتداده غرباً يصل إلى الشميسي وعند دوار عنده - موجود الآن وفيه بركة ماء - وهذه المنطقة تسمى دخنة، وأنا سكنت شارع القري هذا مدة (17 عاماً).. بالمناسبة كنت أعمل مدرساً في مدرسة حزم الشميسي وغضب مني المدير أنا وأربعة زملاء، ورأيت ورقة مثبتة على ما كان يسمى الحركة (حركة نقل المدرسين) مكتوباً عليها بخط المدير - رحمه الله - أرجو إبعاد هؤلاء عن المدرسة، ونقلت إلى مدرسة في المنطقة التي أتكلم عنها شرق دخنة جنوب شارع القري تسمى (مدرسة الحلة الداخلية)، وكانت في حارة تسمى الوسيطى، وهي حارة مشهورة غنى لها مطرب شعبي قال:


راحوا لجدة وخلوا القلب في حسرهْ
وامسيت وحدي أناجي الآهة والزفرهْ
مسكين زهقان لا رايح ولا راجعْ
لا في الوسيطى ولا الحوطهْ ولا جبرهْ

وجبرة جنوب الوسيطى والحوطة في شارع الخزان عند عمارات الملك خالد وكانت تسمى حوطة خالد، وهي الجزء الجنوبي من العمارات.. نقلت لهذه المدرسة مؤقتاً ولولا الله ثم فلان وفلان لكنت نقلت إلى شرورة أو الخرخير.
وإذا اتجهت جنوباً يأتيك شارع البرقية، وفيه عمود برقيات منذ أيام الملك عبدالعزيز - رحمه الله - ولا يزال موجوداً حتى الآن وكان فيه (الشارع) مكتب البرقيات، وكنت أرسلت لأهلي في نابلس برقية أطمئنهم على وصولي للرياض منه - حيث لا تلفون ولا جوال -.
والجزء الغربي من هذه المنطقة يسمى البطيحاء وهي حارة كانت مأهولة ببيوت الطين غيّرها التعمير والتحديث.
وجنوباً يأتيك شارع الأعشى وبعده شارع منفوحة العام وكنت ذكرت أن منفوحة كانت قريتين (القصية والموالية) وجنوباً ما يسمى شارع العشرين وهي منفوحة القصية وبعدها عتيقة وكانت قرية خارج الرياض أيضاً.
غرباً - شرقاً
ولو ابتدأنا غرباً - غرب الشميسي - منطقة تسمى (البديعة) جميلة غنى لها المطرب الشعبي (يا غزالٍ نطحني.. في طريق البديعهْ).. ونطحني يعني قابلني وليس ضربني بقرونه.. غنى طلال المداح - رحمه الله :


نطحني على الكادلاك حبيبي بعرض السوقْ
ولوّح بخدٍّ يجرحو لمس منديلهْ

ثم نأتي إلى الشميسي وذكرياتي مع الشميسي غزيرة وخصوصاً مستشفى الشميسي، وكان يسمى مستشفى الملك سعود، ثم سمي مستشفى الرياض المركزي ثم مجمع الرياض الطبي.. وكنت نُوّمت فيه 26 يوماً بسبب الروماتيزم في ركبتيّ، كما كنا ندخل نتمشى وإذا بدا لنا شيء دخلنا إلى طبيب أو أكثر، ولا تسجيل ولا ملفات ولا إثبات فقط: اسمك، مم تشكو؟ وفحص على الطاير وربما بدون فحص ثم الوصفة فالصيدلية وانتهى الموضوع - طبعاً للحالات اليسيرة -.. وأنا أُجريت لي في المستشفى بعد ذلك بتاريخ عملية بواسير - سامحونا - وكنت أنزف ورفض الطبيب (باكستاني) إجراء العملية، حيث إنها روتين - بنظره - وعندهم Urgent Semi Ugent Rotine إلى أن دخلت عن طريق الإسعاف.
وإذا اتجهت غرباً قابلك دوار أم سْلِيم ليأتي بعده شارع العطايف وكان عامراً مأهولاً وهو الآن عامر بمحلات بيع القرطاسية ثم شارع آل سويلم وكنت سكنته أعزب مع زميلين وكان فيه محلات كثيرة لكن تكثر فيه دكاكين السباكين الصغيرة.
ثم يأتي شارع الظهيرة وكان فيه محلات راقية ولا تزال لبيع المفروشات المستوردة من إيطاليا - والمحلية - فيما بعد وكان فيه عمارات لا بأس بها.
أما الصورة التي في الجريدة فلعلها لشارع داخلي حيث البيوت كلها مبنية من الطين.
وإذا اتجهت شرقاً جاءك شارع الوزير العظيم وكان آنذاك أرقى شوارع الرياض وفيه على الجانبين أرقى محلات الملابس النسائية - أحدث الموضات والأزياء - وكان آنذاك فيه معرض الشرق الذي إذا أعلن عن تخفيضات تعطل المرور في الشارع واستنفرت الهيئة لازدحام النساء، وكذلك المتحف الوطني في شارع الثميري ومعرض الكف الأخضر.. وأنا سكنت في عمارة الأمير محمد بن سعود وهي الآن قريبة من بنك الرياض شماله بثلاث أو أربع عمارات، وكنا نسكن (7 عزاب) في شقة في الدور السادس من ثلاث غرف (استأجرناها ب (2600 ريال) لمدة 9 شهور وكانت من أرقى عمارات الرياض، ولما جاءت بعثة مجلة العربي الكويتية لتصوير الرياض وعمل استطلاع عنها صورت عمارتنا (يا سلام) وكنت أحتفظ بصورتها وأريها لأهلي وخلاني وأقول: (أنا ساكن في هذه الشقة).. وكانت تطل بشرفة على الشارع (شارع الوزير).
ثم شرقاً شارع البطحاء يخترقه السيل الذي إذا جرى كان كالنيل في الرياض، والبطحاء مركز الرياض ومنها تتوزع سيارات الأجرة لكل أنحاء الرياض، وفيها الأسواق المشهورة وكانوا يسمونها أسواق الكويتية التي فيها الملابس - الرخيصة نوعاً ما - والأحذية - مثلها - وحتى الملابس المستعملة وخصوصاً (البالطو) ولم يكن عيباً أن يشترى مستعملاً لغلاء الجديد الفاحش وينطلق منها الطريق إلى الملز (شارع الملز العام كما كان يسمى لأن قبله يوجد شارع يسمونه (ملز وقهاوي) وهو فيه المعهد الملكي الفني.
وبعده شارع المرقب فشارع الريل ويتفرع منه شارع الدركتر ونبعد قليلاً شارع الستين، وأنا عاصرت افتتاحه وكانت الأسر تفترش رصيفيه - للتنزه وتناول العشاء - لم يكن فيه أي محل - لا عماير ولا معارض - تعالوا (شوفوه) اليوم.
ولو بعدنا جاءنا طريق خريص وقد غنت له الفنانة البحرينية موزة سعيد صاحبة الأغنية الشهيرة:


سألت العينْ
حبيبي فينْ
هجرني والدمع سال مني

أقول غنت لطريق خريص:


يا راكب الكادلاكْ
ألبي (قلبي) بيندهلكْ
رايح طريق خريصْ
إمشي على مهلكْ
وقف وأنا خيّكْ
ياللي مفيش زيكْ
يا راكب الكادلاكْ

ولم يكن بالوضع المشاهد الآن: - لا نسيم ولا نظيم ولا روضة ولا عليا ولا سليمانية ولا ناطحات سحاب مثل المملكة والفيصلية -، وأذكر أنني ساهمت في قطعة أرض بالعليا - أرض بيضاء - ب 5 آلاف ريال عادت لي بعد شهرين ب (10.000) وكانت بيضة الديك لا قبلها ولا بعدها.
نزار رفيق بشير - الرياض

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved