Sunday 27th November,200512113العددالأحد 25 ,شوال 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الطبية"

ضرب الاطفال هل هو أحد ألوان التربيةضرب الاطفال هل هو أحد ألوان التربية

*في سؤال للأستاذ الدكتور طارق علي الحبيب بروفسور واستشاري الطب النفسي عن ضرب الأطفال وهل هو أحد ألوان التربية؟ قال:
- إن ضرب الآباء والأمهات للأطفال هو أسلوب شائع مارسه الإنسان منذ القدم وما زال؛ ويهدف إلى كبح سلوك الخطأ عند الطفل أو حثه على التقيد بنظام معين داخل الأسرة أو تحفيز الطفل للانتباه أثناء الدراسة وخصوصاً عند ارتكابه خطأ في المادة الدراسية أو كردة فعل لعدم قدرة الطفل على استيعاب هذه المادة حيث تثور ثائرة الأب أو الأم لهذا الأمر ويكون سلوك الضرب محتما خاصة عند الوالدين ممن يسهل استثارتهم وتقل عندهم القدرة على ضبط النفس.
الضرب المستمر يؤدي إلى ميل الطفل لعدوانية مزمنة نحو الآخرين
- وأضاف البرفسور الحبيب: عملية الضرب بحد ذاتها تراوح ما بين عقاب بدني خفيف كصفع الطفل مرة واحدة أو مرتين في أمكنة غير مؤذية وضرب يكاد يترك آثارا جسدية مزمنة والأمثلة كثيرة مما نشاهد في العيادة النفسية أو عبر مرشدي المدارس ووسائل الإعلام أحيانا وضرب الطفل بجميع أشكاله إنما يعبر عن عدم استقرار الأسرة وعدم توازن الوالدين أو أحدهما من الناحية النفسية. أما إذا وجد التوازن النفسي فإنه كلما تكون هناك حاجة لممارسة أسلوب التأديب للأطفال فيجب معالجة المشكلات بشكل إيجابي وفي الوقت المناسب قبل أن تصبح مشكلات وأزمات فيصبح أسلوب الضرب ردة فعل لا يمكن تجنبها.
وفي المقابل أشار البرفسور الحبيب أن هناك دراسات نفسية أثبتت بأن لضرب الطفل فائدة مؤقتة لكن الاستمرار فيه يؤدي إلى زيادة العدوان عند الطفل على المدى الطويل.
أما إن كان الضرب ممارسة مستمرة ولسبب وغير سبب فإنه بالحتم سيؤدي إلى ميل الطفل لعدوانية مزمنه نحو الآخرين سواء داخل الأسرة أو خارجها وسينجم عنه سمات سلبية لا تحصى منها على سبيل المثال القلق العام، الرهاب الاجتماعي، اضطراب السلوك، ضعف الشخصية العام، وفرط العدوانية، وعدم السيطرة على النفس.
وفي الختام أشار البرفسور الحبيب أن استخدام عقاب الطفل بوسائل معنوية له أثره الإيجابي في الحد من السلوك الخاطئ شرط أن يكون من مصدر حب ومودة لا أن يكون مبنيا على الكراهية والعنف اللفظي.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved