Sunday 11th December,200512127العددالأحد 9 ,ذو القعدة 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "محليــات"

فيما يطلع سموه على ما تم إنجازه في إقامة مساكن نموذجية للفقراءفيما يطلع سموه على ما تم إنجازه في إقامة مساكن نموذجية للفقراء
أمير منطقة مكة المكرمة يرعى فعاليات مهرجان العيد لمستلزمات الأسرة

* جدة - نانا السقا:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة يوم السبت 22 من ذي القعدة الحالي 1426هـ فعاليات مهرجان العيد لمستلزمات الأسرة الذي تنظمه اللجنة النسائية العليا للخدمات الإنسانية والاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة في مركز جدة الدولي للمعرض والمؤتمرات ويستمر أسبوعين.
ويأتي هذا المهرجان في إطار جهود اللجنة لدعم البرامج التي تتبناها في تمويل المشاريع الخيرية وبناء القرى الاجتماعية النموذجية للفقراء والمحتاجين في منطقة مكة المكرمة وقراها والتي كان من ثمارها إنجاز أكثر من 400 وحدة سكنية نموذجية مكتملة الخدمات والمرافق والبني التحتية في قرية الطفيل ومحافظة رابغ لأسكان الفقراء والمحتاجين تجاوزت تكاليف إنشائها 165 مليون ريال.
ويضم مهرجان العيد لمستلزمات الأسرة أكثر من 200 جناح للقطاعات الحكومية والخاصة، حيث يتم عرض المنتوجات المختلفة وتحقيق العوائد المجزية التي يعود ريعها لصالح أعمال اللجنة في دعم المشروعات الخيرية لهذه الفئة.
وأكدت حرم سمو أمير منطقة مكة المكرمة رئيسة اللجنة النسائية العليا الأميرة سارة بنت عبد المحسن العنقري أن المهرجان يجسد الدور الكبير الذي تقوم به اللجنة من أجل خدمة هذا الوطن وإنسان هذا الوطن.
وقالت لقد اكتشفنا من خلال عمل اللجنة قدرات فذة بين نساء هذا الوطن وقيادات نسائية بارزة ذات مواهب خلاقة قادرة على البذل والعطاء المنظم من أجل النهوض بهذا الوطن إلى مراحل السمو والرفعة ودعم العمل الخيري والسعي لأقامة منظومة اجتماعية متفاعلة في قرى وهجر تحتاج المساعدة والدعم والتأهيل وإعادة البناء من أجل المساهمة في خدمة التنمية وخلق مجتمعات قادرة على العطاء والتفاعل.
ولفتت الأميرة سارة العنقري إلى أن تلك الجهود تجسدت حين استجابت اللجنة النسائية العليا وأعضاؤها وبصورة سريعة ومباشرة للدعوة التي وجهها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود لمكافحة الفقر وتأمين مساكن للفقراء، وكانت اللجنة أول من بادر بإنشاء قرية نموذجية في قلب الصحراء هي قرية طفيل مكونة من مساكن عصرية تتوافر فيها المياه والكهرباء والصرف الصحي والأثاث والأجهزة المنزلية الحديثة مع مراعاة احتياجات سكان البادية من حيث استقلال المسكن ووجود مرافق لخدمة أهالي القرية ومنها إنجاز مركز للرعاية الصحية الأولية على مساحة 2500 متر مربع ومسجدين لأداء الصلاة ومدارس ومراكز لتعليم الحرف اليدوية وغيرها.
وأشارت إلى أن اللجنة انجزت بناء 100 وحدة سكنية للفقراء في قرية الفريسينه والأبواء وتم تسليمها للمستفيدين منها موضحة أن اللجنة تقوم حالياً ببناء أكثر من 120 وحدة سكنية نموذجية لصالح المتضررين من مياه السيول والأمطار في محافظة خليص وسوف يستفيد منها 600 أسرة عدد أفرادها 3 آلاف فرد.
وبينت أن اللجنة قامت أيضاًَ ببناء 16 وحدة سكنية بقرية الصهو وبناء عدد من المساجد ومدارس لتحفيظ القرآن الكريم وإنشاء ثلاث عمائر لإسكان الفقراء في مكة المكرمة وقدمت مساعدات نقدية مباشرة للأسر المستحقة وتسديد ديون قدرت بأكثر من 4 ملايين ريال أضافة إلى حزمة متنوعة من الخدمات الاجتماعية والإنسانية كان من أبرزها إنشاء مركز في الطائف لخدمة مرضى الفشل الكلوي.
وقالت الأميرة سارة العنقري إن من أبرز ما أنجزته اللجنة وبتوجيه من سمو الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز تحمل تكاليف إجراء الدراسة الشاملة عن مساكن العشش والصفيح بالمنطقة وحصرها حصراً شاملاً حتى يتسنى التخطيط لإحلال مساكن عصرية بدلاً منها.
وأضات إن نتائج المسح أكدت وجود حاجة ماسة لإقامة أكثر من 11 ألف مسكن نموذجي من أجل القضاء على ظاهرة سكن العشش ومساكن الصفيح وقد بدأت اللجنة دراسة أخرى خاصة بها من أجل القيام بمسوحات لبعض القرى الأكثر احتياجاً من أجل إقامة مشروعات عاجلة لمكافحة الفقر ووضعت خطة خمسية من أجل إعطاء أولوية في إقامة هذه المشروعات التي تأتي تضامناً مع دعوة خادم الحرمين الشريفين لتأمين السكن للمحتاجين والقضاء على هذه الظاهرة.
ونوهت بالاهتمام والدعم والرعاية المتواصلة من سمو الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز الذي لم يبخل على اللجنة بالدعم الشخصي والنصح والتوجيه والإرشاد.
وشكرت الأميرة سارة رجال الأعمال وأهل الخير الذين كانت لهم بصمات واضحة في دعم هذه المشروعات، وقالت إن هؤلاء الرجال ضربوا أروع مثل في التكاتف والتعاون وبذل الجهد من أجل الوقوف مع الفقراء والمحتاجين وسيكتب الله لهم الأجر.
وأفادت أن سمو أمير منطقة مكة المكرمة من خلال رعايته لفعاليات مهرجان العيد سوف يطلع من خلال فيلم وثائقي على مراحل الإنجازات التي قطعتها اللجنة في إقامة مشروعات إسكان الفقراء في قرى منطقة مكة المكرمة.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved