Wednesday 28th December,200512144العددالاربعاء 26 ,ذو القعدة 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الريـاضيـة"

المنطق فرض نفسه في ثُمن النهائي لمسابقة كأس ولي العهدالمنطق فرض نفسه في ثُمن النهائي لمسابقة كأس ولي العهد
رأس الزهراني تقود النصر للنصر

فرض المنطق نفسه فتأهلت فرق النصر والأهلي والاتحاد والوحدة للدور ربع النهائي لمسابقة كأس ولي العهد بعد إبعادها الاتفاق وأبها والرياض والفيصلي.
الاتفاق *النصر
* كتب - عيسى الحكمي:
نقل البديل النصراوي سعد الزهراني فريقه بصعوبة إلى دورالثمانية بعد تحقيقه هدف الفوز الوحيد على مضيفه الاتفاق قبل دقيقتين من النهاية بعد مباراة سيطر عليها صاحب الأرض منذ الدقيقة 31 التي شهدت طرد لاعب النصر الجديد ضياء هارون بقرار سليم من الحكم خليل جلال.
المباراة سجلت ثاني فوز للنصر تحت قيادة القروني منذ تسلم المهمة وعلى الاتفاق أيضا، وحملت نجومي تقنية القروني وللحارس محمد الشريفي الذي أنقذ فريقه من الخسارة في كل فرصة اتفاقية من صالح بشير ورفاقه الذين تعالوا على كل الفرص ليخطف الأصفر فوزاً أكد خلاله قوة مواقفه أمام الاتفاق تاركا للأخير المستوى والخروج من ثاني بطولات الموسم بلا جديد.
*حملت البداية رغبة واضحة من الجانبين في خطف ورقة التقدم والإمساك بزمام المباراة، وكاد النصر يحصل على ذلك عن طريق سعد الحارثي (3) إثر عرضية من جيري لم يجد توجيهها لتضيع أول فرصة حقيقية في المواجهة.
الأداء العام في أول ربع ساعة كان الحضور النصراوي فيها نسبياً الأبرز لكن الكرة ظلت منحصرة في الوسط بسبب تكثيف القروني وأدنالدو لها بثمانية لاعبين، وبدا الشد النفسي واضحاً على نفسيات اللاعبين فأبرز خليل جلال البطاقة الصفراء لكل من ماجد العمري ولويس البترو والحقباني وضياء هارون في أول 22دقيقة.
الاتفاق لعب كرة جماعية في النصف الأخير من هذا الشوط ليفرض شخصيته نسبياً على المواجهة مستغلا مبادرات ظهيري الجنب الرهيب والجمعان وتراجع وسط النصر وخاصة سعد الجمعان وجيري والأخير اتضح ان تفكيره مشغول بمصيره بعد المباراة في حين كان جهد عواد العتيبي يضيع بلا كرة، وعلى العكس كان السهلي والمغنم أكثر ايجابية في وسط الاتفاق ولعب فيصل الدوسري دوراً مهماً في وضع غطاء دفاعي لزملائه في الصف الخلفي.
المناسبات الساخنة لم تظهر في هذا الشوط بعد فرصة الدقيقة الثالثة سوى مرة واحدة وأيضاً حملها سعد الحارثي للنصر لكن تسديدته الأخيرة من داخل الصندوق حولها الحارس العائد ظافر البيشي الى ركنية لم يستفد الضيوف منها (28).
الدقيقة (31) كانت نقطة التحول في الأداء العام حيث شهدت طرداً مستحقاً لضياء هارون الذي ارتكب المخالفة الثانية ضد جمعان الجمعان وهو يحمل البطاقة الصفراء ليكمل النصر اللقاء بعشرة لاعبين ويتحمل بعد ذلك ضغطا اتفاقيا قابله أصحاب القمصان الصفراء بدفاعية مستميتة حتى اعلن الحكم نهاية الشوط دون اصابات في الشباك.
بعد الاستراحة شن الاتفاق ضغطاً متواصلاً على مرمى محمد الشريفي الذي تألق أمام مد صالح بشر ورفاقه منقذاً في كل مرة الشباك الصفراء من هدف محقق، فمنذ صافرة الانطلاق حصد صاحب الأرض ثلاث ركنيات متتالية انتهت آخرها برأسية للنجعي من جانب القائم الأيمن للشريفي الذي عاد وأنقذ تسديدة للبرازيلي لويس (47).
لم يحضر النصر خلال الـ 30 دقيقة الأولى من هذا الشوط عدا مناسبات خجولة مكتفياً بالدفاع في ظل النقص الذي يعانيه عددياً، وكاد بشير يحتفل بهدف السبق (57) بعد لقطة بارعة للأول لكن تسديدته اليسارية اعتلت العارضة، ومرت أخرى جدد بشير المحاولة لكن الشريفي حول الكرة إلى ركنية.
مدرب الاتفاق استغل الحضور الهجومي لفريقه فأضاف صالح عبدالواحد بديلاً للنجعي الذي لم يكن بمستواه المعهود وتحرك القروني مستعيناً بسعد الزهراني بديلاً لعواد العتيبي صاحب المحاولة الوحيدة في الدقيقة 56 للنصر.
الفرص الذهبية توالت مع سيطرة الاتفاق التامة فتهيأت لإبراهيم المغنم وبشير فرصتين محققتين (67 و68) ولكن رعونة التنفيذ وبراعة الشريفي بقيت حاضرة. عاد أدنلدو وأشرك عبدالرحمن القحطاني بحثاً عن الهدف الذي يرفض معانقة المرمى النصراوي لكن الأمور بدأت مع الدقيقة 74 تعاكس الاتجاه لصالح النصر الذي بدأ يظهر عبر المرتدات بداية بتسديدة الحارثي في نفس الدقيقة تصدى لها الدفاع، وجاء فرصة خطف هدف للبديل الزهراني (82) لكنه سدد عالياً من وضع الانفراد.حاول عبدالرحمن القحطاني تجريب التسديد البعيد في الدقيقة 85 لكن الشريفي بقي موفقاً.
الزهراني يخطف الفوز
الدقيقة 88 كانت نقطة التحول الرئيسية في كل شيء حيث حول فيها سعد الزهراني بطاقة التأهل للنصر عندما استغل مرتدة صفراء قدمها جيري لرأس الزهراني الذي أسكنها على يسار البيشي واضعاً النصر في المقدمة بعد متاعب عاشها منذ الدقيقة 31. لم تمهل الدقائق المتبقية الاتفاق من تعديل الأمور وتعامل القروني بتكتيك الكبار فأدخل الخيير بديلاً لجيري وانتهت تسديدة ثابتة للبرازيلي لويس فوق مرمى النصر قبل أن يعلن خليل جلال انتقال الفريق العاصمي لدور الثمانية من النفق الصعب.
الاتحاد * الرياض
* كتب - فيصل الدعجاني:
تأهل فريق الاتحاد إلى دور الستة عشر من بطولة كأس ولي العهد بعد فوزه على فريق الرياض مساء أمس بهدف وحيد في اللقاء الذي أقيم على استاد الأمير فيصل بن فهد - رحمه الله - وأحرز هدف فريق الاتحاد الوحيد المهاجم الكاميروني جوب جوزيف عند الدقيقة 29من زمن شوط المباراة الثاني.
جاءت بداية الشوط الأول متوسطة من كلا الطرفين كجس نبض منهما، ولم يكن هناك أي خطورة على المرميين وإن كان فريق الاتحاد هو المسيطر على اللعب بسبب تراجع فريق الرياض إلى الخطوط الخلفية واللعب على الهجمة المرتدة بتواجد المهاجم سعيد القحطاني وحيدا في المقدمة الذي شكل خطورة على مرمى الاتحاد.
ومع مرور ثلث الساعة الأولى من هذا الشوط كاد اللاعب حمزة إدريس أن يسجل هدفا أول بعد خطأ المدافع إبراهيم مدخلي الذي قام بإرجاع الكرة للحارس سلطان الظاهري وكانت قصيرة على الحارس الذي خرج من المرمى وأخرج الكرة إلى ضربة ركنية من أمام حمزة إدريس، بعدها قام لاعبو الاتحاد بالتسديد من خارج منطقة الجزاء والكرات العرضية بسبب تكتل دفاع فريق الرياض وعند الدقيقة (32) سدد الظهير الأيمن مسفر القحطاني كرة قوية زاحفة أمسكها الحارس سلطان الظاهري، وعند الدقيقة (38) أرسل الظهير الأيمن خالد العنقري كرة عرضية لم يستغلها لاعب الرياض بندر الزيد خطأ المدافع أسامة المولد الذي تباطأ في إخراجها من المنطقة لينقذها حمد المنتشري لخارج الملعب لينتهي الشوط الأول بالتعادل بدون أهداف.
بداية الشوط الثاني جاءت هجومية من فريق الاتحاد بعد أن أجرى مدرب الفريق يوردانسكو تغييرا بدخول الظهير الأيمن أحمد الدوخي بدلا من مسفر القحطاني واللاعب إبراهيم سويد بدلا من سعود كريري، وعند الدقيقة (10) لعب أحمد الدوخي كرة عرضية لتجد المهاجم حمزة إدريس لعبها رأسية ليصدها الحارس سلطان الظاهري ببراعة بيسراه.
وعند الدقيقة (14) سدد لاعب الرياض يحيى مجرسي كرة قوية من خطأ خارج منطقة الجزاء مرت على يسار القائم الى خارج أرضية الملعب، ورد مدافع الاتحاد أسامة المولد عند الدقيقة 23عندما سدد كرة قوية من خارج المنطقة زاحفة ليصدها حارس الرياض سلطان الظاهر الى ركلة ركنية، ليواصل الاتحاد هجومه على مرمى الرياض بكثافة وتحقق له ما أراد عن طريق المهاجم الكاميروني جوب الذي أحرز الهدف الأول عند الدقيقة 29 من كرة عرضية من الجهة اليمنى من أحمد الدوخي لجوب الذي أودعها المرمى على يسار الحارس سلطان الظاهري بمشاركة مدافع الرياض.وقبل نهاية المباراة بثوان وفي الوقت بدل الضائع كاد الرياض أن يحرز هدف التعادل عندما لعب خالد العنقري كرة عرضية على رأس نجيب بحارى الذي لعبها رأسية أخرجها تيسير النتيف الى خارج أرض الملعب ليطلق بعدها حكم المباراة صافرة النهاية معلنا فوز الاتحاد 1-صفر.
الأهلي *أبها
* جدة - محمد الجابري:
قاد تيسير الجاسم فريق الأهلي لبلوغ دور الثمانية من مسابقة كأس ولي العهد بعد الفوز الذي حققه فريق الأهلي على أبها بنتيجة 4 - صفر في اللقاء الذي جمع الفريقين على استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة، حيث سجل الجاسم ثلاثة أهداف لفريقه عند الدقيقة (45 - 50 - 69)، وأحرز طلال المشعل هدفا في الدقيقة (60). وقد انتهى الشوط الأول بتقدم الأهلي بهدف دون مقابل، وقد شهدت المباراة اشهار الكارت الأحمر لمدافع ابها مرجان.
*جاءت بداية المباراة سريعة من جانب فريق الأهلي والذي انتشرلاعبوه بشكل مكثف عن المنطقة الأمامية والضغط على المناطق الدفاعية لفريق أبها، وكانت الأطراف هي الحل الهجومي الأكثر استخداماً من جانب فريق الأهلي وذلك للكثافة العددية التي رمى بها مدرب أبها (كليبر) في منطقة العمق.
هدف أهلاوي ملغى
وعند (د27) يلغي حكم المباراة هدفا أهلاويا عن طريق المهاجم المغربي جواد أقدار مستجيبا للراية التي رفعها الحكم المساعد وسط احتجاج لاعب الأهلي على هذا الهدف. واصل الأهلي ضغطه المتواصل ونجح الثلاثي العريف والمشعل وجواد أقدار على رسم ثلاثيات واختراقات عديدة لدفاع أبها، ووقف الحظ حائلا دون تسجيل أهداف عديدة لصالح الفريق الأهلاوي.
هدف في الرمق الأخير
وفي الوقت بدل الضائع رفض لاعبو الأهلي ألا أن يؤكدوا تفوقهم بتسجيل هدف عن طريق جملة فنية بديعة بدايتها تنفيذ خطأ نفذه عبدالحق العريف على رأس الصندوق لجواد أقدار الذي لعبها خلفية بينية للمنطلق من الخلف تيسير الجاسم الذي أودعها في المرمى هدفا أهلاويا أول، انتهت به أحداث الشوط الأول.
استمر مسلسل الهجوم المتواصل مع بداية الشوط الثاني، وزادت الفاعلية في أداء الأهلي من منطقة العمق واللعب على المساحات الخالية بين المدافعين لفريق أبها، حيث ساهم في ذلك الإخفاق تطبيق المصيدة الدفاعية لفريق أبها.
هدف أهلاوي ثان
وشهدت (د50) هدف الأهلي الثاني بعد أن جهز جواد الكرة لتيسير الجاسم الذي صوبها لتعانق الشباك هدفا أهلاويا ثانيا، وعند (د80) ينطلق جواد بكل عنفوان مخترقا الدفاع الأبهاوي من العمق ويلعب الكرة بكل اتقان إلا أن الحارس سالم عسيري ينقذ الكرة بأعجوبة ويحولها إلى ضربة زاوية.
هدف ثالث للأهلي
وينطلق تيسير الجاسم بكرة من الجهة اليمنى الأهلاوية ويمرر الكرة بينية لطلال المشعل الذي يحولها داخل الشباك هدفا أهلاويا ثالثا عند (د 15).
هدف أهلاوي رابع
واصل تيسير الجاسم نجوميته في اللقاء بعد أن استفاد من كرة مرسلة طويلة واستخلصها بكل مهارة ووضع الكرة في المرمى هدفا أهلاويا رابعا عند (د 69).
حالة طرد
وعند (د30) يشهر حكم المباراة عبدالرحمن العمري البطاقة الحمراء في وجه مدافع أبها مرجان لاحتكاكه العنيف بمهاجم الأهلي جواد أقدار.
وعند (د43) يتعاطف القائم الأيمن لمرمى أبها مع الحارس سالم عسيري ويمنع هدف محقق للأهلي من تصويبة طلال المشعل.
وتتوالى الهجمات الأهلاوي حتى يعلن حكم اللقاء نهاية المباراة بفوز أهلاوي كبير بأربعة أهداف دون رد.
الوحدة *الفيصلي
* مكة المكرمة - مشعل الصاعدي:
تأهل فريق الوحدة إلى دور الثمانية بعد فوزه على الفيصلي بهدفين مقابل هدف، وذلك في اللقاء الذي جمعهما على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع ضمن منافسات كأس ولي العهد، حيث كان الفريق الوحداوي الأفضل بقيادة نجمه عيسى المحياني، فيما كان الفيصلي يحاول مجاراة الفريق الوحداوي بالاعتماد على الهجمات المرتدة التي كانت مصدر ازعاج لمدافعي الوحدة.
شهد الشوط الأول مع انطلاقته اندفاعاً وحداوياً على مرمى الفيصلي في محاولة لاحراز هدف مبكر، وكان الوسط الوحداوي أكثر فعالية بقيادة ماجد الهزاني وهاني جفري الذين نجحوا في تنويع هجمات فريقهم على الأطراف ومن العمق، لكن دفاع الفيصلي بقيادة وليد الفهد وإبراهيم الشويع كان حاضراً، حيث نجح هذا الثنائي في مراقبة عيسى المحياني وعلاء الكويكبي والحد من خطورتهما، وكاد الفيصلي أن يسجل حضوره أولاً عند الدقيقة (16) عن طريق ماجد المطيري الذي توغل داخل المنطقة الوحداوية الخطرة وسدد بقوة إلا أن عساف القرني أبطل مفعولها، ليستمر الأداء كما كان هجوما وحداويا مكثفا دون فعالية لصلابة دفاع الفيصلي. وبدأ الفريق الوحداوي مع مرور عشرين دقيقة بالاعتماد على الأطراف للحد من تماسك دفاع الفيصلي، وقد كان له ما أراد عند الدقيقة (25) عندما استحوذ علاء الكويكبي على الكرة واندفع بقوة ليمرر بالعرض لتجد عيسى المحياني الذي سدد في المرمى هدفا أول للوحدة، ليواصل الفريق تفوقه وسيطرته حتى الدقيقة 38 عندما توغل الخيبري داخل المنطقة ليتعرض لاعاقة فيحتسبها ضربة جزاء نفذها محمد اللحياني في مرمى الفيصلي هدفا ثانيا للوحدة.ودفع هذا الهدف لاعبي الفيصلي إلى التقدم بحثاً عن التسجيل، ونجح ماجد المطيري في التوغل داخل المنطقة ليعيقه سليمان أميدو ليحتسب حكم المباراة خالد الدوسري ضربة جزاء يتقدم لها محمد البحيري في الدقيقة 41 ويسددها خارج المرمى، ليواصل الفريقان أداءهما حتى النهاية بتقدم الوحدة.كان واضحا في الشوط الثاني رغبة واصرار لاعبي الفيصلي على احراز هدف مبكر من خلال قيامهم بطلعات هجومية حتى تحقق لهم ما أرادوا في الدقيقة 10 عندما أحرز بدر هوساوي هدف فريقه الأول وسط استغراب الجميع، وذلك كون عساف القرني يتحمل المسؤولية كاملة بعد سقوط الكرة من يده، ليحاول لاعبو الوحدة احراز هدف ثالث، حيث تحرك علاء الكويكبي وعيسى المحياني بدعم من الهزاني وطلال خيبري وناصر الشمراني الذي واجه المرمى ولعبها إلى خارج المرمى بعد أن سدد بجوار القائم، ليقوم المدرب الوحداوي لطفي البنزرتي بالدفع بفارس اللحياني وكزادي بدلا من ماجد الهزاني وهاني جفري، إلا أنه كان تغييراً غير موفق، حيث ساهم في مشاطرة وسط الفيصلي الاداء الوحداوي، لكن كان واضحا أن الفيصلي يفتقر إلى صانع الألعاب الذي يضع المهاجمين أمام المرمى، إضافة الى افتقاره إلى صاحب اللمسة الأخيرة، الأمر الذي ساهم في ضياع فرص قابلة للتسجيل لا تضيع، ليشعر مدرب الوحدة بخطورة موقفه، فدفع باللاعب أسامة هوساوي بدلا من ناصر الشمراني ليكثف الدفاع في محاولة للخروج من المأزق الذي وضع فريقه فيه، لتنقذه صافرة حكم المباراة التي أطلقها معلنا نهايته بفوز الوحدة وتأهله لدور الثمانية.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved