Wednesday 4th January,200612151العددالاربعاء 4 ,ذو الحجة 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"دوليات"

تشاد تتهم السودان بتجنيد مرتزقة لمهاجمتها تشاد تتهم السودان بتجنيد مرتزقة لمهاجمتها
قمة إفريقية مصغرة اليوم حول دارفور

* طرابلس - نجامينا - (اف ب):
أعلن مسؤول في وزارة الخارجية الليبية لوكالة الأنباء الليبية أمس الثلاثاء أن الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي أولوسيغون أوباسانجو أكد موعد القمة الإفريقية المصغرة اليوم الأربعاء، بعد الإعلان الاثنين عن إرجائها.
وقال حسونة الشاوش مسؤول الإعلام في الخارجية الليبية في تصريحات بثتها الوكالة أمس أن أوباسانجو أكد موعد القمة الإفريقية المصغرة حول دارفور في طرابلس في الرابع من الشهر الجاري أي اليوم الأربعاء. إلا أن الشاوش لم يحدد ما إذا كانت تشاد ومصر وإريتريا الدول الثلاث التي اعتذرت عن حضور القمة وطلبت تأجيلها، ستشارك في الاجتماع.
وكان مصدر رسمي ليبي أعلن الاثنين أن القمة المصغرة للاتحاد التي كان من المقرر أن تبحث مسألة دارفور والنزاع بين السودان وتشاد، أرجئت الى ما بعد عيد الأضحى الذي يصادف العاشر من الشهر الجاري.
وقال المصدر أن التأجيل تقرر بطلب رسمي تقدمت به تشاد ومصر وإريتريا. وأكد مصدر دبلوماسي إفريقي إن سبب الإرجاء يعود إلى رفض تشاد المشاركة في القمة على خلفية نزاعها مع السودان المتهم بدعم متمردين مسلحين تشاديين.
وتهدف القمة إلى تسريع مفاوضات السلام حول دارفور في ظل عدم تسجيل أي تقدم في جولة المفاوضات الأخيرة في أبوجا.
وكان مسؤولون عديدون بينهم رسميون أمريكيون أعربوا في الأشهر الأخيرة عن أملهم في التوصل إلى تسوية للنزاع في دارفور قبل نهاية عام 2005.
وسيناقش القادة الأفارقة ايضاً التوتر المتصاعد بين السودان وتشاد، في ظل اتهام نجامنيا للخرطوم بأنها تؤوي وتدعم المتمردين التشاديين الذين هاجموا في 18 كانون الاول/ديسمبر قرية إدريه التشادية على الحدود بين البلدين.
من جهة أخرى أكدت الحكومة التشادية في بيان أن السودان المجاور يواصل (تجنيد مرتزقة لمهاجمة تشاد) و(اشعال المنطقة).
وأعلن المتحدث باسم الحكومة حورماجي موسى دومغور في هذا البيان (أن حكومة عمر حسن البشير، وفي منطقها لإشعال المنطقة انطلاقاً من تشاد، تواصل تجنيد المرتزقة وإعادة تنظيم المغامرين الذين هزمتهم القوات المسلحة الوطنية التشادية عبر وضعها في تصرفهم وسائل مالية ومادية مناسبة ليهاجموا بلادنا).
وأضاف البيان (وعلى الرغم من الرغبة التي عبرت عنها تشاد مراراً في إقامة علاقات مميزة من الأخوة وحسن الجوار مع جمهورية السودان الشقيقة، يمعن نظام الخرطوم في منطق تدمير تشاد).
وتدعو الحكومة التشادية الاتحاد الإفريقي والمجتمع الدولي برمته (إلى تحمل مسؤولياتهما لتفادي تعرض المنطقة لمحن ذات عواقب لا تحصى).
وأعلنت تشاد الأسبوع الماضي (إنها في حالة حرب) مع السودان إثر الهجوم الذي استهدف في 18 كانون الاول/ديسمبر مدينة إدريه على الحدود بين البلدين والذي نفذته مجموعات متمردة تشادية، وتتهم تشاد السودان بدعم هذه المجموعات. وستعقد قمة استثنائية لرؤساء دول المجموعة الاقتصادية والنقدية لدول غرب إفريقيا الأربعاء في نجامينا لبحث تدهور العلاقات بين البلدين.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved