Sunday 16th April,200612253العددالأحد 18 ,ربيع الاول 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"دوليات"

واشنطن تحذر تشاد من طرد اللاجئين السودانيين واشنطن تحذر تشاد من طرد اللاجئين السودانيين
دبلوماسي تشادي في الخرطوم ينفي طرد سفير بلاده من السودان

* نجامينا - واشنطن - الوكالات:
نفى كبرو حسين القائم بالأعمال والمستشار الأول في السفارة التشادية في الخرطوم ما تردد من أنباء عن قيام السلطات السودانية بطرد السفير التشادي من الخرطوم.
وقال حسين في تصريح لراديو لندن إنه لم يتلق أي شيء رسمي من الخارجية السودانية في هذا الصدد ولا حتى من وزارة الخارجية التشادية حول قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.. مشيرا إلى أنه سمع وشاهد الخبر في عدد من القنوات الفضائية وانه بانتظار إبلاغ السفارة بذلك وبعد ذلك يتم التصرف حسب الوضع الجديد.
وردا على سؤال قال ان التطورات ربما قد تكون قد حدثت في يوم عطلة الأسبوع ولم نتمكن من الاتصال بالخارجية وان السفير التشادي موجود في الوقت الحاضر في تشاد.. وقال إننا نحرص على حسن العلاقة مع السودان وإنما يجمع بين تشاد والسودان أكثر مما يفرق بينهما.
من جهة أخرى حذرت واشنطن تشاد من طرد نحو 200 ألف لاجئ سوداني ردا على اتهام الخرطوم بدعم الهجوم الذي شنه المتمردون التشاديون.
وأصدر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية شون ماكورماك تحذيرا بعد إعلان نجامينا قطع العلاقات الدبلوماسية مع السودان لاتهامه بدعم المتمردين الذين حاولوا شن هجوم على العاصمة التشادية الخميس.وكان ماكورماك يرد على تهديد الرئيس التشادي إدريس ديبي بطرد اللاجئين السودانيين الذين نزحوا من منطقة دارفور، غرب السودان.
وقال ماكورماك (نحن على اتصال مع حكومة تشاد لمعرفة موقفهم بهذا الشأن والتأكيد بأشد العبارات ان مثل هذا الفعل لن يكون مقبولا).
وأضاف (ندعو حكومة التشاد إلى تحمل مسؤولياتها كما حددتها الأمم المتحدة، والالتزامات الدولية لتوفير الحماية لهؤلاء اللاجئين وضمان وصول المساعدات الدولية إليهم).
وقال ماكورماك ان واشنطن غير قادرة على التأكيد ان كانت الخرطوم متورطة في تشاد لكنه قال ان الإدارة الأمريكية ستعتبر أي دليل على دور سوداني في تشاد أمرا (مثيرا للاستياء).
وقال (بوضوح، ان أي نوع من المساعدة لتوغل مسلح تصرف غير مقبول. انه تصرف غير مقبول من جار أن يتصرف على هذا النحو).
وأعرب عن القلق من قرار نجامينا قطع العلاقات الدبلوماسية مع الخرطوم وإغلاق الحدود، داعيا البلدين إلى إعادة فتح الحوار بينهما والتعاون لإنهاء النزاع في تشاد ودارفور.
وقال (موقفنا من هذا انه من الأفضل وجود مزيد من اقنية الاتصال ومزيد من الحوار).
وقتل نحو 400 شخص في حركة التمرد على نجامينا. وقتل نحو 300 ألف شخص في دارفور في أعمال العنف على مدى ثلاث سنوات.
وبحث نائب وزيرة الخارجية الأمريكية روبرت زوليك الوضع مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي ألفا عمر كوناري في وزارة الخارجية الأمريكية الجمعة.
ومارست الولايات المتحدة ضغوطا لوضع القوة الإفريقية في دارفور تحت إشراف الأمم المتحدة لكن الخرطوم لا تزال تعارض نشر قوات غير إفريقية.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved