Friday 21st April,200612258العددالجمعة 23 ,ربيع الاول 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"الريـاضيـة"

29 عاماً عمر بطولة الدوري منذ انطلاقتها حتى الآن 29 عاماً عمر بطولة الدوري منذ انطلاقتها حتى الآن
الزعيم الهلال بعشر بطولات يليه الاتحاد بست بطولات ثم النصر فالشباب والأهلي والاتفاق

* كتب - عبد الله المالكي:
29 بطولة هي عمر مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين التي انطلقت باسم الدوري الممتاز عام 1397هـ.. والفريق الهلالي هو فارس هذه المسابقة برصيد عشر بطولات يليه فريق الاتحاد بست بطولات والنصر بخمس بطولات ثم الشباب بأربع بطولات وتساوى الأهلي والاتفاق في عدد البطولات بواقع بطولة واحدة لكل فريق. والفريق الهلالي هو أول وآخر فريق حصل على لقب هذه البطولة.
وقد استمرت البطولة باسم الدوري الممتاز حتى عام 1410هـ وحصل عليها فريق الهلال باسمها السابق وتغيرت بعد ذلك إلى اسم مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين، واستطاع الفريق الشبابي الفوز بكأسها ثلاث مرات متتالية كما حققها الاتحاد ثلاث مرات متتالية.
ويعتبر مدرب الفريق الاتحادي ديمتري ومدرب النصر فورميقا الوحيدين اللذين حققا لفريقي النصر والاتحاد بطولتين متتاليتين. أما المدرب الوطني خليل الزياني فهو أول مدرب سعودي يقود الاتفاق للقب بينما المدرب خالد القروني هو آخر مدرب قاد الاتحاد للفوز بالكأس.
ويعتبر مدرب الفريق الهلالي الإنجليزي جورج سميث هو أول من حقق لقب هذه المسابقة أما آخر المدربين فهو المدرب البرازيلي باكيتا الذي حقق الكأس للهلال العام الماضي.
وشهد الدوري السعودي إشراف العديد من المدربين العالميين الذين دربوا الأندية السعودية ويأتي أبرزهم ديدي (برازيلي) الذي قاد الأهلي للدوري، والعالمي زاجالو الذي قاد الهلال للبطولة، وتيلي سانتا الذي قاد الأهلي لبطولة الدوري أيضاً، كذلك كاندينو الذي قاد الهلال للدوري، وعمير أبو راس هو الآخر قاد الهلال للقب والمدرب الروماني بلاتشي الذي قاد الهلال للدوري.
وسجل مهاجم الفريق النصراوي ماجد عبد الله حضوراً مميزاً عندما حصل على لقب الهداف ست مرات وتساوى مهاجما الفريقين الشبابي والهلالي خالد المعجل وسامي الجابر في عدد الحصول على لقب الهداف بواقع مرتين لكل لاعب. وكان أول لاعب حصل على لقب هداف الدوري هو مهاجم القادسية ناصر عيد (رايلي) برصيد تسعة أهداف.. وآخر مهاجم حصل على هذا اللقب مهاجم فريق الوحدة الدولي عيسى المحياني برصيد 16 هدفاً هذا الموسم. ويعتبر أكثر مهاجم يسجل ويحصل على اللقب هو مهاجم فريق الاتحاد حمزة إدريس برصيد 33 هدفاً.
وجاء أكثر اللاعبين حصولاً على لقب الهداف من فريق النصر فقد حصل ثمانية لاعبين على اللقب هم: ماجد عبد الله ست مرات وأوهين كيندي وتينوريو. ويأتي في المرتبة الثانية لاعبو فريق الهلال والشباب بواقع ست مرات لكل من لاعبي الفريقين حيث حصل لاعبو الشباب خالد المعجل مرتين وفهد المهلل وسعيد العويران وأترام ومنجا، ومن الهلال هذال الدوسري وسامي الجابر مرتين وموسى نضاو وآدميلسون وكاندي وتراوري.
وبعد مشاركة اللاعبين الأجانب في الفترة الثانية التي بدأت عام 1413هـ فقد فاز بها كل من موسى نضاو من الهلال وأوهين كيندي من النصر وأحمد بهجا من الاتحاد ولويس ديسلفا من الاتفاق وآدميلسون من الهلال وتينوريو من النصر وتساوى كل من أترام من الشباب وتراوري من الهلال برصيد 15 هدفاً لكل لاعب. وآخر لاعب أجنبي حصل على اللقب هو مهاجم فريق الشباب محمد منجا عام 1425هـ.
 

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved