Thursday 11th May,200612278العددالخميس 13 ,ربيع الثاني 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"دوليات"

فرنسا تأمل أن يتركز المشروع على دعم لبنان وتطبيق القرار 1559 فرنسا تأمل أن يتركز المشروع على دعم لبنان وتطبيق القرار 1559
مشروع قرار في طور التكوين تريده أمريكا ضاغطاً على دمشق

* نيويورك - لندن - بيروت - الوكالات:
بحثت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس ونظيرها الفرنسي فيليب دوست بلازي في نيويورك الوضع المتعلِّق بلبنان وسوريا، وذلك خلال عشاء على هامش المشاورات التي تجري في الأمم المتحدة حول الملف النووي الإيراني.
وقالت رايس وهي تستقبل نظيرها الفرنسي في أحد الفنادق الكبرى في نيويورك ليل الأربعاء - الخميس إن (الولايات المتحدة وفرنسا تعاونتا بشكل وثيق وعملتا بقوة للمساعدة على قيام لبنان سيد وحر وديموقراطي).
ورد دوست بلازي بالقول (غالباً ما نلتقي وغالباً ما نعمل معاً).
وأضاف (خصوصا في ما يتعلق بملف سوريا - لبنان نحن قريبون جدا).
وتناول الوزيران خصوصا في مشروع قرار حول سوريا ترغب فرنسا والولايات المتحدة في عرضه على مجلس الأمن الدولي، حسب ما أعلن المحيطون بهما.
وترغب باريس في ان يبقى مشروع القرار (مركزاً جداً) على لبنان وهو يرتكز على ثلاثة أهداف رئيسية هي تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 1559 حول إنهاء دور سوريا في لبنان، ودعم الحوار اللبناني وترسيم الحدود بين سوريا ولبنان.
أما واشنطن فتريد مشروع قرار يمارس ضغوطاً على سوريا أكبر من تلك التي تطالب بها فرنسا وترغب بتوسيع الانتقادات الموجهة إلى سوريا لتطال إيران.
وحسب مشروع القرار الذي يتم تداوله في الأمم المتحدة فإنّ النص سيطلب من (الأطراف والدول) المجاورة للبنان الكف عن أي تدخل في شؤونه الداخلية.
ومن جانب آخر حاول رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة إقناع بريطانيا بالمساعدة في الضغط على إسرائيل للانسحاب من منطقة مزارع شبعا الحدودية وهي شريط ضيق من الأرض تحتله إسرائيل منذ حرب عام 1967م.
وقال السنيورة وهو عضو بحكومة الأغلبية الائتلافية المناهضة لسوريا إنه طلب من رئيس الوزراء البريطاني توني بلير المساعدة في جعل الأمم المتحدة تعترف بهذه المنطقة على أنها لبنانية وليست سورية.
واكتفى مكتب بلير بالقول إن الزعيمين ناقشا عدداً من القضايا الإقليمية، وإن أي سلام في الشرق الأوسط يجب أن يأتي من خلال حل عن طريق التفاوض.
ونأت الولايات المتحدة بنفسها عن مسألة مزارع شبعا عندما عرض السنيورة حجته على الرئيس الأمريكي جورج بوش في ابريل - نيسان. وقالت واشنطن إن المسألة ينبغي أن تسوى بين لبنان وسوريا فقط.
وقال السنيورة الذي كان يتحدث أمام المعهد الملكي للشؤون الدولية بلندن (طلبت من السيد بلير مساعدة لبنان ... في الضغط على اسرائيل للانسحاب من مزارع شبعا).
وفيما يتصل بلبنان أيضاً فقد كان المثقف اليساري الأمريكي نعوم شومسكي موضع حفاوة كبيرة يوم الثلاثاء في بيروت، حيث ألقى محاضرة ندد خلالها بالضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة على بعض الدول مثل إيران وسوريا والتي تهدف إلى (معاقبة عصيانهما).
وقال شومسكي أمام حوالي ألف شخص في الجامعة الأمريكية في بيروت إن الولايات المتحدة تسعى إلى (معاقبة العصيان وكل رفض للسلطة) الأمريكية.
وأوضح أنّ دولاً مثل سوريا وإيران تتعرض لضغوط لأنها (نجحت في تحدي) السياسة الخارجية الأمريكية (برفضها إطاعة) أوامر الولايات المتحدة.
واتهم نعوم شومسكي ايضا الولايات المتحدة باستعمال (الخنق الاقتصادي) في بعض الدول لدفع الشعب إلى الإطاحة بقادته (المتمردين) كما هو الحال مع الفلسطينيين الذين انتخبوا حماس على رأس السلطة في كانون الثاني - يناير الماضي.
كذلك اتهم نوام شومسكي وهو كاتب وفيلسوف متطرّف وذات شهرة عالمية، الإدارة الأمريكية باستعمال (تشجيع الديموقراطية) كآلة لخدمة المصالح الأمريكية في العالم. وانتقد أيضاً إسرائيل التي أصبحت (صورة للولايات المتحدة بوصفها اقتصاداً متطوراً يرتكز على الصناعة العسكرية) لتوسيع نفوذها في المنطقة.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved