Friday 26th May,200612293العددالجمعة 29 ,ربيع الثاني 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"أفاق اسلامية"

فتوى الأسبوع فتوى الأسبوع

حكم الغش في الاختبارات
* السؤال: ما حكم الغش في اختبار مادة اللغة الإنجليزية؟
- الجواب: اعلمْ بأنَّ الغش محرّم سواء في مادة اللغة الأجنبية أو غيرها وقد قال عليه الصلاة والسلام: (من غشّ فليس منا)، وهو ظلم وطريقة محرّمة للحصول على ما ليس بحقّ له من الدّرجات والشهادات وغيرها، وأنّ الاتفاق على الغشّ هو تعاون على الإثم والعدوان، فاستغنِ عن الحرام يُغنك الله من فضله وارفض كلَّ وسيلة وعرْض محرّم يأتيك من غيرك ومن ترك شيئاً لله عوّضه الله خيراً منه. وعليك بإنكار المنكر ومقاومته والإبلاغ عمّا تراه من ذلك أثناء الاختبار وقبله وبعده وليس هذا من النميمة المحرّمة بل من إنكار المنكر الواجب.
فانصحْ مَنْ يقوم ببيع الأسئلة أو شرائها أو يقوم بنشرها عبر شبكة الإنترنت وغيرها الذين يقومون بإعداد أوراق الغشّ، وقل لهم أن يتقوا الله، وأخبرهم بحكم فعلهم وحكم مكسبهم وأنّ هذا الوقت الذي يقضونه في الإعداد المحرّم لو أنفقوه في المذاكرة الشّرعيّة وحلّ الاختبارات السابقة والتعاون على تفهيم بعضهم بعضاً قبل الاختبار لكان خيراً لهم وأقوم من الأعمال والاتفاقات المحرمة. وتذكر ما أعددت للآخرة وأسئلة الامتحان في القبر وسُبل النجاة يوم المعاد: فمن زُحزح عن النار وأُدخل الجنة فقد فاز؛ نسأل الله أن يجعلنا من الفالحين الناجحين في الدنيا والفائزين الناجين في الآخرة إنه سميع مجيب.
الشيخ محمد صالح المنجد
* امرأة مسلمة متحجبة ومحافظة تعمل بجانب رجال بإدارة أو مؤسسة أو معمل مع العلم أن الإدارة لا تخلو من كاسيات وعاريات ورجال، ما حكم وجود هذه المسلمة بين نارين؟
- لا يجوز للمرأة أن تشتغل مع رجال ليسوا محارم لها لما يترتب على وجودها معهم من المفاسد، وعليها أن تطلب الرزق من طرق لا محذور فيها ومن يتق الله يجعل له من أمره يسراً, وقد صدر عن اللجنة الدائمة فتوى في ذلك هذا نصها: (أما حكم اختلاط النساء بالرجال في المصانع أو المكاتب بالدول غير الإسلامية فهو غير جائز، ولكن عندهم ما هو أبلغ منه وهو الكفر بالله جل وعلا، فلا يستغرب أن يقع بينهم مثل هذا المنكر، وأما اختلاط النساء بالرجال في البلاد الإسلامية وهم مسلمون فحرام، والواجب على المسؤولين في الجهة التي يوجد فيها اختلاط أن يعملوا على جعل النساء على حدة والرجال على حدة؛ لما في الاختلاط من المفاسد الأخلاقية التي لا تخفى على من له أدنى بصيرة).
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عبدالله بن قعود، عضواً/عبدالله الغديان، عضواً
عبدالرزاق عفيفي، نائب الرئيس/الرئيس: عبدالعزيز بن باز

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved