Monday 19th June,200612317العددالأثنين 23 ,جمادى الاولى 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"دوليات"

زعيمه فيكو يبقي حلفاءه طي الكتمان زعيمه فيكو يبقي حلفاءه طي الكتمان
اليسار يشكِّل حكومة سلوفاكيا مع أولوية معالجة الفقر

* براتيسلافا الوكالات:
قال روبرت فيكو زعيم المعارضة السلوفاكية أمس الأحد إنّه مستعد للقيام بمحاولة تشكيل حكومة بعد أن فاز حزبه اليساري في الانتخابات البرلمانية دون الحصول على أغلبية.
وقال فيكو في مقر حزب اليسار الديمقراطي (سمير) الذي يتزعمه: (إنّ هذه النتيجة تعني أنّ برنامج الحكومة سيتوجه إلى اليسار .. سيكون برنامج تضامن سيعالج الهوة الكبيرة بين المناطق الفقيرة والغنية في البلد).
وامتنع عن الرد على أسئلة بشأن شركائه المحتملين في الائتلاف.
وقد أظهرت النتائج الجزئية التي أعلنها المكتب السلوفاكي للإحصاء ليل السبت الأحد أن حزب (سمير) اليساري المعارض يتصدّر نتائج الانتخابات التشريعية السلوفاكية مع 29.75% ..
وجاء الاتحاد الديموقراطي والمسيحي السلوفاكي الذي يتزعمه رئيس الوزراء المنتهية ولايته ميكولاس دزوريندا في المرتبة الثانية مع 17.7%، حسب هذه النتائج الجزئية التي أعلنت بعد فرز الأصوات في 80 % من مكاتب الاقتراع .. أما حزب التحالف المجري الناطق باسم الأقلية المجرية في سلوفاكيا ويضم نصف مليون منتسب، فحصل على 11.93%، حسب النتائج التي أعلنها المكتب السلوفاكي للإحصاء الذي فرز حتى الآن 3.1 ملايين بطاقة انتخابية من أصل 4.3 ملايين ناخب مسجلين.
وأظهرت النتائج أيضاً التي نشرت على موقع المكتب على شبكة الانترنت أن الحزب الوطني السلوفاكي (يمين متطرف) الذي ينشر علناً أفكاره المعادية للمجريين والغجر، حصل على 11.57% من الأصوات.
أما الشيوعيون فقد حصلوا على 3.95% ولن يكونوا هكذا ممثلين في البرلمان المؤلف من 150 مقعداً.
وأشارت توقُّعات سابقة إلى إمكانية فوز حزب سمير في الانتخابات وبالتالي الإطاحة بحكومة دوزريندا التي تولّت السلطة لثمانية أعوام وألقى عليها باللوم في ارتفاع حجم البطالة والخفض غير المؤيد من جانب المواطنين لحجم الإنفاق الاجتماعي.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved